imtilak logo

إطلالة على سوق العقار في تركيا

: 2019-07-24 تاريخ آخر تحديث : 2019-08-19

إطلالة على سوق العقار في تركيا
+ حجم الخط -
56 إعجاب

لعل قطاع العقار في تركيا اليوم من أكثر القطاعات نمواً في العالم في الوقت الراهن، حتى باتت معالم المدن فيها في تطوُّر مستمر، والمشاريع العقارية في توسع دائم.

مسرعةً تسير عجلة التطوير في كل مكان، وبخطوات راسخة في الوقت ذاته، فأينما جُلت بناظريك في مدينة اسطنبول، أو غيرها من المدن التركية، فلن تخطئ عينك صورة هذا النمو العمراني الهائل، والمشاريع العصرية الراقية؛ بل ستجد كل ذلك ممزوجاً بجمال الطبيعة التي حبى الله به هذه البلاد.

العقار في تركيا

ما الحوافز المشجعة لشراء العقار في تركيا؟

يسابق سوق العقار في تركيا الأسواق العقارية الواعدة في أوروبا، بل إنه ولا شك، بات الاستثمار العقاري في تركيا خياراً يَفْضُل على نظيره في أغلب الدول الأوروبية، نظراً لموقع تركيا الاستراتيجي على مفترق الطرق بين أوروبا والشرق الأوسط، إضافة إلى مواردها الغنية، وطبيعتها الساحرة، التي تُعتبر من أهم عوامل الجذب إلى عقارات تركيا.

فتح سوق العقارات التركي ذراعيه لاستقبال المستثمرين الأجانب من كل حدب وصوب، عبر تعديلات لائحة الدول التي يحق لأفرادها التملك في تركيا، بالإضافة إلى مجموعة من القرارات شملت منح الإقامة العقارية للمستثمرين الأجانب، ثم تبعه قرار منح الجنسية التركية لمن يشتري عقاراً بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، وتم دعم هذه القرارات ببعض القوانين التي سمحت بتخفيضات وإعفاءات ضريبية للاستثمارات الأجنبية.

أضف إلى ذلك فإن لتركيا قَدَم سَبْق في العديد من الصناعات، ما جعلها موئلاً لكثير من التجارات والتجار، ومركزاً اقتصادياً لا يستهان به.

سوق العقار في تركيا

أين أفضل مكان لتملك العقار في تركيا؟

تختلف حاجات الناس ورغباتهم، وينبني على ذلك الاختلاف اختيار الموقع المناسب لتملك العقار الجديد.

يمكن تقسيم المدن التركية من حيث الكثافة السكانية إلى مدن مزدحمة ومدن قليلة الازدحام، ومن حيث النشاط الصناعي فتشتهر بعض المدن بصناعاتها دون غيرها، ومن حيث النشاط التجاري فتُعتبر مدينة اسطنبول أنشط المدن تجارياً، ومركز الاقتصاد التركي، بالإضافة إلى بعض المدن الأخرى التي تميزت بنشاطها التجاري.

أما من حيث جمال الطبيعة والثراء السياحي، فتُعتبر أغلب المدن التركية مُدناً سياحية بامتياز، وتتزين بعض المدن على بعضها الآخر بإشرافها على سواحل أحد البحار، كبحر مرمرة أو البحر الأسود أو المتوسط، ولكل مدينة طابعها السياحي الغني والمستقل.

تعتبر مدينة اسطنبول أنشط مدن تركيا في المجال العقاري، وتتمتع بحظوة خاصة لدى السياح والمستثمرين على حدٍّ سواء، وتأتي مدينة بورصة وطرابزون وأنطاليا بعدها بالأهمية، لميزات هذه المدن السياحية.

سيجد الباحث عن العقار في تركيا بهدف الإقامة أكثر الخيارات تنوعاً ورُقيّاً في شقق للبيع في اسطنبول، أو في شقق طرابزون، وسيجد الباحث عن استثمار تجاري ناجح خياراته المُثلى في مكاتب ومحلات تركيا.

الاستثمار العقاري في تركيا

ما متوسط سعر العقار في تركيا؟

تتفاوت أسعار المنازل في تركيا وفق عدة عوامل معيَّنة، فمساحة العقار تُعتبر عاملاً أساسيّاً في تحديد اسعار الشقق في تركيا، وكذلك عمر وحالة البناء، ففي حال كان العقار قيد الإنشاء فمن المتوقّع عادةً أن يكون سعره منخفضاً نسبيّاً، الأمر الذي يترك هامشاً أفضل لعائد استثماريّ جيّد بالمقارنة مع العقار الجاهز للسّكن، بالإضافة لترجيح احتماليّة تحسّن الأسعار مستقبلاً.
كما أن موقع العقار يؤثِّر بشكل كبير في سعره، فإن لقُرب الموقع أو بُعده عن مراكز المدن وإطلالاته ومواصلاته والخدمات المحيطة به تأثيراً مباشراً في تحديد قيمة العقار.

غير أنه من المفيد أن نورد في مقالنا هذا آخر الدراسات حول متوسط سعر العقارات التي اشتراها الأجانب في تركيا، علماً أن متوسط السعر هو عبارة عن متوسط القِيَم بين القيمة الصغرى والقيمة الكبرى في مجموعة قيم أسعار العقارات.

ففي تصريح سابق أدلى به السيد "فرقان اكبال" رئيس مجلس إدارة  Nevita International، لوكالة الأناضول الأخبارية، أوضح فيه: أن العقارات التي اشتراها الاجانب في تركيا خلال الربع الأول من العام الجاري، والبالغ عددها: 9 آلاف و618 عقاراً، دفع فيها المواطن الأجنبي ما متوسطه 135 ألف دولار أمريكي للعقار الواحد، وهو أقل من متوسط اسعار العقارات في تركيا للفترة نفسها من السنة الماضية، ويرجع ذلك لارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الليرة التركية.

وأضاف "اكبال" أيضاً: "ولكن مع حركة شراء العقارات المرتفعة التي يشهدها السوق العقاري؛ نتوقع أن يبلغ هذا الرقم: 150 ألف دولار أمريكي لعموم السنة الحالية".

المدن التركية

اسعار العقار في تركيا

لمزيد من الفائدة نستعرض هنا بعض مشاريع العقار في تركيا، ضمن مدينة اسطنبول.

مشروع مساكن بهجة كنت IMT-121

  • يقع المشروع في واحدة من أكثر الأماكن ازدهاراً في منطقة بهجة شهير، والمعروفة باسم مركز اسطنبول الجديد.
  • تعتبر منطقة بهجة شهير من أجمل المناطق وأهدئها، وتتميز ببيئتها الاجتماعية المناسبة لإقامة العائلات.
  •  يعتبر المشروع فرصة استثمارية مهمة نظراً لقربه من الطريق السريع (E80)، الذي يسمح بالوصول إلى جميع أحياء مدينة اسطنبول، وبسبب أسعاره الرخيصة.
  •  يحتوي المكان على عدد من مراكز التسوق، ويحيط به العديد من المشاريع السياحية والترفيهية.​
  •  يحيط بالمشروع مساحات خضراء واسعة، من شأنها أن توفِّر مناظر طبيعية مذهلة، وهواءً عليلاً منعشاً.
  • يتوفر في المشروع كافة وسائل الترفيه، بالإضافة إلى الملاعب، والحدائق، وألعاب الأطفال.

عدد الغرف والصالات

المساحة الدنيا

عدد الحمامات

مواقف السيارات

السعر الأدنى بالدولار الأمريكي

1+1

97

1

1

57.000

2+1

119.23

2

1

85.000

3+1

142.93

2

1

109.000

4+1

206.84

2

1

148.000



شقق للبيع في اسطنبول
مجمع هب
(34)  IMT-133

  • يقع المشروع في نقطة مهمة في منطقة إسنيورت، إحدى أسرع المناطق نمواً في مدينة اسطنبول.
  • يتمتع المشروع بموقعه الاستراتيجي، بالقرب من تقاطع طرق E-5 وTEM اللذَين يعتبران من أسرع طرق المدينة.
  • قُرب المشروع من المتروباص يجعل من التنقل بين شطري المدينة (الأوروبي - الآسيوي) سهلاً ومتيسراً.
  • تم تصميم المجمع ليكون مكاناً اجتماعياً، من خلال بيئته الاجتماعية التي توفرها مرافقه المتنوعة.
  • يحيط بالمشروع العديد من مراكز التسوق، مثل: مرمرة بارك، وتوريوم، وكذلك مجموعة من المدارس والجامعات، بالإضافة إلى المستشفيات.
  • يتمتع المشروع بمرافقه الخدمية المتنوعة، من ملاعب ومسابح وحدائق، وغيرها من المرافق، التي تجعل من الإقامة في المشروع متعة بحدِّ ذاتها.

عدد الغرف والصالات

المساحة الدنيا

عدد الحمامات

مواقف السيارات

السعر الأدنى بالدولار الأمريكي

1+1

70

1

1

80.000

2+1

115

2

1

118.000

3+1

157

2

1

138.000

4+1

222.7

2

1

216.000


الأجانب في تركيا
ختاماً
: تُعتبر الخطوات الثابتة التي يسير بها سوق العقار في تركيا مبشرة وواعدة، وبدورنا في شركة امتلاك العقارية، الرائدة في مجال العقارات في تركيا، وبكادر عملها الاختصاصي الذي يزيد عن 200 موظف احترافي في الشأن العقاري، نقدم لعملائنا أفضل الخدمات للتعرف على العقارات في تركيا، من خلال جولاتنا العقارية، التي تبدأ من لحظة الوصول إلى المطار، مع تقديم أفضل الاستشارات المجانية في مجال الاستثمار العقاري من خلال خبرائنا الاستشاريين، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تستمر إلى ما بعد البيع.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها