imtilak logo

قطار جبزي هالكالي يرفع أسعار العقارات على طرفي طريقه

: 2019-10-09 تاريخ آخر تحديث : 2019-11-04

قطار جبزي هالكالي يرفع أسعار العقارات على طرفي طريقه
+ حجم الخط -
55 إعجاب

تمتاز مدن تركيا بمواصلاتها المتطورة السريعة، وشبكاتها المتشعبة، التي تمتد إلى أطراف مدنها، وتسعى بين أحيائها، واصلةً بين أجزاء المدن المتناثرة.

وحظيت مدينة اسطنبول على حظٍّ وافر من هذه المواصلات، حيث تنوَّعت أدواتها، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس اليومية، وها هي تسير بخطوات ثابتة نحو التطور المستمر، فكان قطار جبزي هالكالي، وخط مترو مرمراي، وغيرهما من المشاريع العملاقة التي تم إطلاقها حديثاً.

قطار جبزي هالكلي يُقلُّ 68 مليون مسافر خلال 6 أشهر

يعتبر خط قطار جبزي - هالكلي من أهم خطوط المواصلات التي استحدثتها وزارة المواصلات في مدينة إسطنبول وضواحيها، حيث يصل هذ الخط بين ضاحية غبزة التابعة لولاية كوجالي القريبة من إسطنبول ومنطقة هالكالي في الشطر الأوروبي من اسطنبول، مارّاً بالعديد من مناطق إسطنبول بشقَّيها الأوروبي والآسيوي، أهمُّها:

كوتشوك تشكمجه، بكركوي، زيتون بورنو، الفاتح، قاضي كوي، مال تبي، كارتال، بندك، توزلا، واسكودار.

ويبلغ طول هذا الخط 76 كيلو متراً، موزَّعة على خطَّين رئيسَين، هما:

- جبزي - حيدر باشا، بطول 63 كم.

- وسيركجي - هالكالي بطول 13 كم.

ويشهد هذا الخط حركة مسافرين مكثَّفة، حيث بلغ عدد المسافرين الذين نقلهم منذ افتتاحه في 13 مارس/ آذار 2019 الماضي حتى يوم 22 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه: 68 مليوناً و468 ألف مسافرٍ، كما أنه قد أحدث تأثيرات كبيرة على الحركة العامة في المناطق التي يمرُّ منها، وتأثيراً واضحاً على العديد من القطاعات الاقتصادية، ولا سيما قطاع الاستثمار العقاري.

جبزة

تأثير قطار جبزي هالكلي على أسعار العقارات

ففي خبر نشره موقع أملاك كوليسي التركي، المتخصِّص بتتبُّع شؤون وأخبار القطاع العقاري، أن الخط ساهم برفع أسعار العقارات في جميع المناطق التي يمرُّ منها، وقد تجاوزت هذه النسبة الـ 100 % في معظم هذه المناطق، وكانت الزيادة الأكبر بشكل خاص في المناطق الواقعة في الشقِّ الأوروبي من مدينة اسطنبول.

وقد بلغت الزيادات في أسعار العقارات في أبرز المناطق التي يمرُّ منها الخطُّ النِّسَب الموضَّحة في الجدول التالي:

اسم المنطقة

نسبة ارتفاع أسعار العقارات في المنطقة

يشيل كوي

Yeşilköy

199 %

كوتشوك تشكمجه

Küçükçekmece

186 %

هالكالي

Halkalı

122 %

اوسكودار

Üsküdar

134%

غوز تبي

Göztepe

104%

ايرني كوي

Erenköy

103%

غبزه

Gebze

119%

 

وفي التعليق على الموضوع ذاته، قالت السيدة «مقبولة يونيل مايا» المديرة العامة لشركة TSKB للتقييم العقاري: «يمكننا القول: إن مشاريع المواصلات التي تصلُ الضواحي بمراكز مدن تركيا، يكون تأثيرها في زيادة الأسعار داخل حدود المدينة أكبر منه في الضواحي الواقعة خارجها، وذلك لأن القيمة الاستثمارية للعقارات الواقعة في حدود المدينة تكون أكثر قابلية للزيادة في أسعارها، وبشكل خاص العقارات السكنية.

 كوجالي

ويمكننا أن نقول أيضاً: إن أكبر تأثير لهذا الخط على أسعار عقارات اسطنبول، كان في منطقة توزلا في القسم الآسيوي من المدينة، وكذلك كان له تأثير كبير في منطقة اسكودار مقارنة بغيرها من المناطق.

أما في القسم الأوروبي، فقد كانت منطقة هالكالي الأكثرُ تأثُّراً بهذا المشروع.

وأما بالنسبة للمراكز القريبة من مركز المدينة، فلا يمكننا أن نربط زيادة القيمة الاستثمارية بخطِّ مواصلات واحد أو مشروع محدَّد».

ختاماً: كان من المتوقّع أن يلقي مشروع خط قطار جبزي هالكالي المذكور بظلِّه على الواقع العقاري في المناطق التي يمرُّ منها، ضمن مدينة اسطنبول وعلى امتداد طريقه، نظراً لخدمة المواصلات المميزة التي حظيت بها هذه المناطق.

وبِدَورنا في امتلاك العقارية، وكما نؤكد دائماً، فإن المواصلات تُعتبر عصباً حقيقياً لأي عقار يُراد شراؤه، فتؤثِّر إيجابياً في سعر العقار وأهميته، وتزيد من ميّزاته، وهو ما ينبغي أخذه بنظر الاعتبار عند دراسة وضع كل عقار قبل شرائه.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر : أملاك كوليسي + صحيفة حرييت

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!
+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها