تاثير مترو مرماي "جبزي هالكالي" على أسعار عقارات اسطنبول

2021-04-07

20,503 زيارة

تاثير مترو مرماي "جبزي هالكالي" على أسعار عقارات اسطنبول

تمتاز مدن تركيا بمواصلاتها المتطورة السريعة، وشبكاتها المتشعبة، التي تمتد إلى أطراف مدنها، وتسعى بين أحيائها، واصلةً بين أجزاء المدن المتناثرة.

وحظيت مدينة اسطنبول على حظٍّ وافر من هذه المواصلات، حيث تنوَّعت أدواتها، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس اليومية، وها هي تسير بخطوات ثابتة نحو التطور المستمر، فكان قطار جبزي هالكالي، وخط مترو مرمراي، وغيرهما من المشاريع العملاقة التي تم إطلاقها حديثاً.

معلومات عن مترو مرمراي "جبزي هالكالي" في اسطنبول

يعتبر خط قطار جبزي - هالكلي من أهم خطوط المواصلات التي استحدثتها وزارة المواصلات في مدينة إسطنبول وضواحيها، حيث يصل هذ الخط بين ضاحية غبزة التابعة لولاية كوجالي القريبة من إسطنبول ومنطقة هالكالي في الشطر الأوروبي من اسطنبول، مارّاً بالعديد من مناطق إسطنبول بشقَّيها الأوروبي والآسيوي، أهمُّها:

كوتشوك تشكمجه ، بكركوي ، زيتون بورنو ، الفاتح، كاديكوي ، مالتبه، كارتال، بنديك، توزلا، اوسكودار.

ويبلغ طول هذا الخط 76 كيلو متراً، موزَّعة على خطَّين رئيسَين، هما:

  • جبزي - حيدر باشا، بطول 63 كم.
  • وسيركجي - هالكالي بطول 13 كم.

ويشهد هذا الخط حركة مسافرين مكثَّفة، حيث بلغ عدد المسافرين الذين نقلهم منذ افتتاحه في 13 مارس/ آذار 2019 الماضي حتى يوم 22 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه: 68 مليوناً و468 ألف مسافرٍ، كما أنه قد أحدث تأثيرات كبيرة على الحركة العامة في المناطق التي يمرُّ منها، وتأثيراً واضحاً على العديد من القطاعات الاقتصادية، ولا سيما قطاع الاستثمار العقاري.

جبزة

تأثير مترو مرمراي على أسعار العقارات في اسطنبول

ففي خبر نشره موقع أملاك كوليسي التركي، المتخصِّص بتتبُّع شؤون وأخبار القطاع العقاري، أن الخط ساهم برفع أسعار العقارات في جميع المناطق التي يمرُّ منها، وقد تجاوزت هذه النسبة الـ 100 % في معظم هذه المناطق، وكانت الزيادة الأكبر بشكل خاص في المناطق الواقعة في الشقِّ الأوروبي من مدينة اسطنبول.

وقد بلغت الزيادات في أسعار العقارات في أبرز المناطق التي يمرُّ منها الخطُّ النِّسَب الموضَّحة في الجدول التالي:

اسم المنطقة
نسبة ارتفاع أسعار العقارات في المنطقة
يشيل كوي
Yeşilköy
199 %
كوتشوك تشكمجه
Küçükçekmece
186 %
هالكالي
Halkalı
122 %
Üsküdar
134%
غوز تبي
Göztepe
104%
ايرني كوي
Erenköy
103%
غبزه
Gebze
119%

وفي التعليق على الموضوع ذاته، قالت السيدة «مقبولة يونيل مايا» المديرة العامة لشركة TSKB للتقييم العقاري: «يمكننا القول: إن مشاريع المواصلات التي تصلُ الضواحي بمراكز مدن تركيا، يكون تأثيرها في زيادة الأسعار داخل حدود المدينة أكبر منه في الضواحي الواقعة خارجها، وذلك لأن القيمة الاستثمارية للعقارات الواقعة في حدود المدينة تكون أكثر قابلية للزيادة في أسعارها، وبشكل خاص العقارات السكنية.

عرض الكل

عرض الكل

مجمع أتاكوي مجمع أتاكوي

ويمكننا أن نقول أيضاً: إن أكبر تأثير لهذا الخط على أسعار عقارات اسطنبول، كان في منطقة توزلا في القسم الآسيوي من المدينة، وكذلك كان له تأثير كبير في منطقة اسكودار مقارنة بغيرها من المناطق.

أما في القسم الأوروبي، فقد كانت منطقة هالكالي الأكثرُ تأثُّراً بهذا المشروع.

وأما بالنسبة للمراكز القريبة من مركز المدينة، فلا يمكننا أن نربط زيادة القيمة الاستثمارية بخطِّ مواصلات واحد أو مشروع محدَّد».

ختاماً: كان من المتوقّع أن يلقي مشروع خط قطار جبزي هالكالي المذكور بظلِّه على الواقع العقاري في المناطق التي يمرُّ منها، ضمن مدينة اسطنبول وعلى امتداد طريقه، نظراً لخدمة المواصلات المميزة التي حظيت بها هذه المناطق.

وبِدَورنا في امتلاك العقارية، وكما نؤكد دائماً، فإن المواصلات تُعتبر عصباً حقيقياً لأي عقار يُراد شراؤه، فتؤثِّر إيجابياً في سعر العقار وأهميته، وتزيد من ميّزاته، وهو ما ينبغي أخذه بنظر الاعتبار عند دراسة وضع كل عقار قبل شرائه.

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر : أملاك كوليسي + صحيفة حرييت

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!