imtilak logo

زراعة الشعر في تركيا

: 2019-06-14 تاريخ آخر تحديث : 2019-06-20

زراعة الشعر في تركيا
+ حجم الخط -
56 إعجاب

تستقطب زراعة الشعر في تركيا سنويّاً المزيد من الزائرين بقصد السياحة العلاجية في تركيا، حيث تتميّز السياحة الطبية في تركيا بأسعارها المنافسة على مستوى المنطقة ككلّ، فضلاً عن الخبرات الطبيّة المؤهّلة والمدرّبة على أحدث التقنيّات في هذا المجال.

زراعة الشعر في تركيا: ما هي عملية زراعة الشعر؟

قبل الخوض في موضوع زراعة الشعر في تركيا لا بدّ من توضيح حول طبيعة العملية.

زراعة الشعر: هي عمليّة يتمّ إجراؤها بقصد استعادة الشعر المفقود في المناطق التي تعاني من فقدان كلّيّ أو جزئيّ للشعر.

يوجد عدّة عمليّات تمّ تطويرها لاستعادة الشعر ولكنّ عمليّة الزراعة تبقى الأكثر استخداماً والأفضل من حيث النتيجة.

وتتضمّن عملية زراعة الشعر استخراج أجزاء صغيرة من الجلد الذي يحمل الشعر من المناطق الغنية بالشعر داخل فروة الرأس لتتمّ زراعتها في المناطق الأخرى التي تعاني من فقدان الشعر.

حقيقة سقوط وفقدان الشعر

لطالما كانت النظرية السائدة تلقي اللّوم في سقوط الشعر على ضعف الدورة الدمويّة في فروة الرأس، أو على نقص بعض الفيتامينات، أو القشرة، أو حتى ارتداء القبعات وأغطية الرأس بشكل مستمرّ.

ولكنّ كلّ تلك النظريات تمّ إثبات خطئها، وبإمكانك أن تدرك ذلك من خلال النظر إلى أيّ رجل تجاوز الخمسين ولا يعاني من الصلع أو سقوط الشعر، وبإمكانك التنبّؤ كذلك بأنّه لن يُصاب بالصلع بعد الآن!

فقدان الشعر بشكل أساسيّ يمكن تفسيره بعدّة أسباب منها التغيّر في الهرمونات، وقد يمون السبب وراثيّاً يتجلّى بوجود عدّة أفراد في العائلة يعانون من تلك المشكلة.

وكقاعدة عامّة فكلّما بدأ فقدان الشعر في عمر مبكّر أكثر كلّما زادت فرصة تدهور الوضع مع تقدّمك في العمر.

زراعة الشعر في تركيا: هل تعتبر عملية زراعة الشعر مناسبة لك؟

يلجأ الكثيرون لعمليات زراعة الشعر في تركيا بغرض التجميل عموماً، وبإمكانك اعتبار عمليّة زراعة الشعر مناسبة لك في حال كنت تتمتّع بنموّ طبيعيّ للشعر على جوانب أو خلف الرأس علماً بأنّ تلك المناطق ستستخدم كمناطق مانحة للمناطق الأخرى الفقيرة بالشعر.

المناطق المانحة: هي مناطق من فروة الرأس سيتمّ استخدامها لأخذ أجزاء صغيرة منها تحمل الشعر لزراعتها في المناطق التي تعاني الصلع.

وربّما يلعب كلّ من لون الشعر، وطبيعته، ودرجة تموّجه دوراً في نجاح العمليّة والنتيجة الجماليّة النهائيّة للعمليّة.

زراعة الشعر في تركيا

ستحسن زراعة الشعر من إطلالتك ومظهرك وثقتك بنفسك، ولكن قبل أن تقرّر إجراء العمليّة عليك أن تفكر مع طبيبك الذي سيجري لك العملية، حيث سيخبرك بما عليك أن تتوقّعه من حيث المظهر والنتائج ما بعد العملية.

عليك أن تفهم جيّداً أنّ عمليات زراعة الشعر تستخدم الشعر الموجود لديك، وهدف العملية هو الاستخدام الأمثل للشعر الموجود لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع لتعطي أفضل نتيجة مثاليّة.

ولكن تذكر جيّداً، هذه العملية لها محدّداتها وشروطها، فعلى سبيل المثال فإنّ شخصاً يُعاني من شعر قليل جداً خلف الرأس وعلى جوانب فروة الرأس لا يُنصح في الغالب بإجراء العملية.

عمليات زراعة الشعر للنساء

ما هي العمليات التي ينصح الأطباء بإجرائها للنساء اللواتي يعانين من الصلع وفقدان الشعر؟

يقدّر الأطباء أنّ واحدة من خمس نساء تعاني نوعاً من أنواع فقدان الشعر بسبب تقدّم العمر مترافقاً مع بعض الأمراض مثل التغيّرات الهرمونيّة بعد انقطاع الدورة الشهريّة.

يكون فقدان الشعر عند النساء في الغالب فقداناً جزئيّاً للشعر وليس بشكل كلّيّ كما عند الرجال، ولمعالجة هذه المشكلة ربما تضطر بعض النساء لاستخدام وصلات للشعر أو بعض العلاجات الموضعيةّ.

ولكنّ كلّ ما تفعله هذه العلاجات هي منع سقوط أكثر للشعر فهي لا تستردّ ما تمّ فقده بالفعل، وربّما تجد بعض النساء علاجاً لهذه المشكلة من خلال زراعة الشعر.

الاستشارة الطبية

تختلف عملية زراعة الشعر بتفاصيل مجرياتها بين شخص وآخر، حيث يقوم الطبيب المسؤول عنك بتقييم نموّ الشعر لديك وكذلك طبيعة فقدان الشعر.

كما يسألك عن تاريخ أفراد عائلتك فيما يتعلّق بسقوط الشعر، وأيضاً فيما إذا كنت خضعت لعمليّة مماثلة سابقاً، وعن نظام حياتك وتوقّعاتك من العملية.

تشمل المحاذير الصحيّة التي قد تؤثر على قرار إجراء العملية الضغط المرتفع الغير قابل للسيطرة بالعلاجات، ومشاكل تخثّر الدم وقابليّة الجلد لتكوين ندبات كبيرة وبارزة.

سيرشدك فريقنا في علاجك الطبية إلى ما سيتوجّب عليك فعله في حال كنت تعاني من مشاكل مماثلة.

ما مخاطر عملية زراعة الشعر؟

عملية زراعة الشعر عملية آمنة عندما يقوم بها طبيب جرّاح لديه الخبرة الكافية للقيام بها، ولكن من شخص لآخر قد تختلف ردّة فعل الأنسجة ولا يمكن توقّع النتيجة بشكل كامل.

كأيّة عملية طبّيّة، ممكن أن تحدث التهابات بفروة الرأس، أو نزيف في حالة كنت تعاني من اضطرابات التخثّر، أو ندبات كبيرة ويرجع ذلك لطبيعة جلدك الخاصّة.

زراعة الشعر

زراعة الشعر في تركيا: احرص على فهم الخطة العلاجية

التحضير لعملية زراعة الشعر

عند قيامك بعملية زراعة الشعر في تركيا سيقوم طبيبك بإعطائك التعليمات الدقيقة لكيفيّة تحضيرك للعمليّة بما فيها تعليمات الأكل والشرب أو التدخين وأخد علاجاتك إن وجدت.

إنّ اتباعك لهذه التعليمات سيسهم في زيادة سلاسة العملية، وإذا كنت مدخناً سيكون عليك التوقّف عن التدخين على الأقل أسبوع أو أسبوعين قبل العمليّة، فالتدخين يقلّل تدفّق الدم للأنسجة ويؤثّر على عملية التئام الجلد.

يتمّ إجراء عملية زراعة الشعر في الغالب في عيادة طبيبك الجرّاح فهي تعتبر من العمليات التي تجرى في العيادة الخارجية ولا تتطلّب مبيتاً في المشفى.

نوع التخدير

في عملية زراعة الشعر، مهما كانت التقنية المستخدمة يتمّ استخدام التخدير الموضعي مع علاج مهدّئ في بعض الأحيان، فلن تشعر بأدنى ألم طوال فترة العملية، ولكن ربما ستشعر ببعض الشدّ والضغط على الجلد.

أثناء عملية الزراعة

تتضمّن عملية زراعة الشعر أخذ أجزاء صغيرة جدّاً من فروة الرأس تحمل الشعر من المنطقة المانحة، ويتمّ نقلها إلى المناطق التي تعاني من ضعف الشعر أو الصلع الكلّيّ، هذه الأجزاء الصغيرة ربما تختلف في الحجم والشكل حسب التقنية المستخدمة.

بشكل عامّ قد يتطلّب الأمر عدّة جلسات للوصول إلى النتيجة التجميليّة المُرضية، وقد تكون الجلسات متباعدة حسب تقييم الطبيب، قد يصل عدد الوحدات المزروعة في الجلسة الواحد إلى 700 في الجلسة الواحدة أو أكثر عند اقتطاف أجزاء أصغر من المنطقة المانحة.

تماماً قبل العملية، يتمّ تحضير المنطقة المانحة بقص الشعر قصيراً لتسهيل عملية الوصول واقتطاف الأجزاء التي تحمل بصيلات الشعر، عندما يتمّ أخذ الشعر باستخدام أداة مدبّبة لاقتطاف أجزاء صغيرة جدّاً من فروة الرأس تحمل كلّ منها عدداً قليلاً من بصيلات الشعر ليتمّ زراعتها في نفس الجلسة في المناطق الفقيرة أو المصابة بالصلع.

يقوم طبيبك الجراح باقتطاف وزرع بصيلات الشعر بعناية فائقة مراعياً اتجاه الشعر حتى ينمو في اتجاه طبيعي ومتناسق ودون الإضرار بالمناطق المانحة.

بعد انتهاء جلسة الزراعة، يتمّ تنظيف فروة الرأس وتغطيتها بالشاش المعقّم، وربما سيكون عليك ارتداء الشاش لمدّة يوم أو يومين.

عملية زراعة الشعر

مرحلة ما بعد العملية

يعتمد ما تشعر به بعد العملية على تقنية العملية ومجرياتها، وربّما تشعر في بداية الأمر ببعض الألم الخفيف أو عدم الراحة أو الصداع ويمكن أن يتمّ السيطرة عليه بالمسكنات البسيطة التي سيصفها لك طبيبنا.

ستتمكّن من إزالة الضمادات بعد يوم أو يومين، وسيكون بإمكانك أن تغسل شعرك خلال يومين بعد العمليّة.

في حال حدوث تورّم أو ازرقاق أو سيلان من منطقة العملية، سيكون عليك استشارة طبيبنا في الحال.

سيطلب الطبيب رؤيتك عدّة مرّات في الشهر الأول بعد العملية للتأكّد من أنّ الجروح الصغيرة في المناطق المانحة والمزروعة تلتئم بشكل صحيح.

العودة إلى حياتك الطبيعية

بعد عدّة أيام ستكون قادراً على ممارسة أنشطة حياتك والعودة إلى بلدتك وممارسة أعمالك بشكل طبيعيّ، ولا يزعجك رؤية بعض الشعر المزروع يتساقط خلال فترة ستة أسابيع بعد العمليّة، وتأكّد أنّ هذا شيء طبيعي ومؤقّت، حيث إنّه بعد سقوط هذا الشعر سينمو شعر جديد خلال فترة خمسة اسابيع، ويكون في العادة معدّل النموّ الطبيعيّ حوالي سنتيمتر واحد للشهر الواحد.

المتابعة

سيتمّ التواصل معك في فترة ما بعد العمليّة ورجوعك إلى بلدك للتأكّد من أنّ الأمور على ما يرام وأنك حصلت على النتيجة المرجوة بإذن الله.

إذا قرّر طبيبك أنّ عملية زراعة الشعر خيارٌ مناسب لك، فبإمكانك الاطمئنان لأن علاجك الطبية ستكون معك عبر جميع خطوات العملية ابتداءً من سفرك من بلدك حتى رجوعك بأفضل النتائج بإذن الله.

حيث ستتمّ عملية الزراعة بواسطة فريق طبي جرّاح متكامل لديه خبرة عالية وبأحدث الوسائل التكنولوجية التي توصّل إليها العلم الحديث.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها