معلومات مهمة عن البدل الرائج للعقار في تركيا

2023-12-25

24,404 زيارة

معلومات مهمة عن البدل الرائج للعقار في تركيا

لا بدّ أنك سمعت يوماً ما بمصطلح البدل الرائج للعقار خصوصاً إن كنت من أصحاب العقارات أو ممّن يشتغلون بالشأن العقاري، فما المقصود بهذا البدل؟ وكيف يحتسب؟

يعتبر البدل الرائج للعقار قيمة أساسيّة تُحسب على أساسها الضريبة العقارية وغيرها، وهي عنصر مهمّ كذلك لإتمام عمليات البيع والشراء العقارية، وبتعبير آخر يُنظر للقيمة الرائجة للعقار على أنّها القيمة التي يتعامل وفقها القانون التركي مع العقار.

البدل الرائج للعقار وعلاقته بالضريبة العقارية في تركيا

يُطلق اسم البدل الرائج للعقار على قيمة الممتلكات غير المنقولة التي تتغيّر من عام إلى آخر وفقاً لشروط السوق ووفقاً للعرض والطلب.

وتعرّف قانوناً بأنّها قيمة الممتلكات غير المنقولة المُعدّة للبيع والتي يتمّ تقديرها وفقاً لأحكام "قانون الدولة لتحديد القيم Devlet İhale Kanunu " ذي الرقم 2886 والتاريخ 8/9/1983، أو أحكام القانون المتعلّق بالتعديلات التي تمّ إجراؤها على "قانون تقييم الممتلكات غير المنقولة للخزينة وضريبة القيمة المضافة" ذي الرقم 4706 والتاريخ 29/6/2001.

 البدل الرائج للعقار

وتعتبر القيمة الرائجة العنصر الأهم في تحديد ثمن العقارات التي تعتبر موضوع بيع أو شراء، حيث لا يجوز أن يكون سعر بيع العقار أقلّ من قيمته الرائجة التي يتمّ تحديديها من قبل لجنة تعيّنها رئاسة الولاية بعد إصدار قرار التقييم وإرساله الى الولايات من قبل وزارة الماليّة.

إقرأ أيضاً مقالنا عن : سند الملكية في تركيا

ما القيم التي يتمّ على أساسها احتساب البدل الرائج للعقار؟

يتمّ احتساب البدل الرائج للعقار وفقاً لعدّة اعتبارات منها:

  • القيمة السوقيّة الحالية: وهي قيمة العقار في السوق الراهنة، وتؤثّر في هذه القيمة عوامل مثل العرض والطلب، المدينة، الحي، القطاع السكني، الشارع، المواصلات...
  • القيمة المستندة إلى ضريبة العقار في تركيا: وهي القيمة الأصغرية للعقار وتكون بشكل عامّ أقل من القيمة السوقية للعقار وتحسب على أساسها الضريبة العقارية.
 
مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

كيف يتم حساب البدل الرائج للعقار؟

إذا أردنا حساب البدل الرائج للعقار بخصوص منزل ما على سبيل المثال فيجب علينا الإحاطة بمعلومات مثل المساحة، والقيمة الرائجة لثلاثة عقارات أخرى على الأقلّ، وهذه العقارات الثلاثة يجب أن تكون موجودة في الحيّ الذي يوجد فيه المنزل المطلوب حساب قيمته الرائجة.

عرض الكل

عرض الكل

بعد ذلك يتمّ الحساب على الشكل التالي:

  • تُحسب قيمة البدل الرائج للمتر المربّع الواحد في الحيّ الذي يقع فيه المنزل وذلك بتقسيم مجموع قيم البدل الرائج للمنازل الثلاثة على مجموع مساحات المنازل الثلاثة.
  • فتكون القيمة التقريبيّة للبدل الرائج للمنزل هي حاصل القيمة الرائجة للمتر المربّع الواحد في الحيّ مضروباً بمساحة المنزل المطلوب تحديد القيمة الرائجة له.

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!