imtilak logo

ما هو البدل الرائج للعقار في تركيا؟

: 2019-08-19 تاريخ آخر تحديث : 2019-08-23

ما هو البدل الرائج للعقار في تركيا؟
+ حجم الخط -
57 إعجاب
لا بدّ أنك سمعت يوماً ما بمصطلح البدل الرائج للعقار خصوصاً إن كنت من أصحاب العقارات أو ممّن يشتغلون بالشأن العقاري، فما المقصود بهذا البدل؟ وكيف يحتسب؟
يعتبر البدل الرائج للعقار قيمة أساسيّة تُحسب على أساسها الضريبة العقارية وغيرها، وهي عنصر مهمّ كذلك لإتمام عمليات البيع والشراء العقارية، وبتعبير آخر يُنظر للقيمة الرائجة للعقار على أنّها القيمة التي يتعامل وفقها القانون التركي مع العقار.

تفاصيل حول البدل الرائج للعقار

يُطلق اسم البدل الرائج للعقار على قيمة الممتلكات غير المنقولة التي تتغيّر من عام إلى آخر وفقاً لشروط السوق ووفقاً للعرض والطلب.
وتعرّف قانوناً بأنّها قيمة الممتلكات غير المنقولة المُعدّة للبيع والتي يتمّ تقديرها وفقاً لأحكام "قانون الدولة لتحديد القيم Devlet İhale Kanunu " ذي الرقم 2886 والتاريخ 8/9/1983، أو أحكام القانون المتعلّق بالتعديلات التي تمّ إجراؤها على "قانون تقييم الممتلكات غير المنقولة للخزينة وضريبة القيمة المضافة" ذي الرقم 4706 والتاريخ 29/6/2001.

 البدل الرائج للعقار
وتعتبر القيمة الرائجة العنصر الأهم في تحديد ثمن العقارات التي تعتبر موضوع بيع أو شراء، حيث لا يجوز أن يكون سعر بيع العقار أقلّ من قيمته الرائجة التي يتمّ تحديديها من قبل لجنة تعيّنها رئاسة الولاية بعد إصدار قرار التقييم وإرساله الى الولايات من قبل وزارة الماليّة.

ما القيم التي يتمّ على أساسها احتساب البدل الرائج للعقار؟

يتمّ احتساب البدل الرائج للعقار وفقاً لعدّة اعتبارات منها:
القيمة السوقيّة الحالية: وهي قيمة العقار في السوق الراهنة، وتؤثّر في هذه القيمة عوامل مثل العرض والطلب، المدينة، الحي، القطاع السكني، الشارع، المواصلات...
القيمة المستندة إلى الضريبة العقارية: وهي القيمة الأصغرية للعقار وتكون بشكل عامّ أقل من القيمة السوقية للعقار وتحسب على أساسها الضريبة العقارية.

كيف يتمّ حساب البدل الرائج للعقار؟

إذا أردنا حساب البدل الرائج للعقار بخصوص منزل ما على سبيل المثال فيجب علينا الإحاطة بمعلومات مثل المساحة، والقيمة الرائجة لثلاثة عقارات أخرى على الأقلّ، وهذه العقارات الثلاثة يجب أن تكون موجودة في الحيّ الذي يوجد فيه المنزل المطلوب حساب قيمته الرائجة.
بعد ذلك يتمّ الحساب على الشكل التالي:
تُحسب قيمة البدل الرائج للمتر المربّع الواحد في الحيّ الذي يقع فيه المنزل وذلك بتقسيم مجموع قيم البدل الرائج للمنازل الثلاثة على مجموع مساحات المنازل الثلاثة.
فتكون القيمة التقريبيّة للبدل الرائج للمنزل هي حاصل القيمة الرائجة للمتر المربّع الواحد في الحيّ مضروباً بمساحة المنزل المطلوب تحديد القيمة الرائجة له.
تحرير: امتلاك العقارية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!
 

 

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها