العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا

2021-04-07

16,746 زيارة

العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا

تُعدُّ مسألة شراء العقار الجديد، مسألةً شائكة بكل ما تحوي الكلمة من معنى، فكلُّنا يرغب بالحصول على الخيار الأنسب، والعقار المثالي خالي العيوب، ولا شك أن مسألة الكمال هي مسألة نسبية في الغالب، وقلَّما تجتمع الصفات المثالية كاملة في عقار واحد، ولكن اتباع النصائح والأخذ بها أمر لا مفر منه، فمن الذكاء أن تجمع عقل الآخرين إلى عقلك، وذلك بالاعتبار بنصائح الخبراء وأصحاب التجارب السابقة، وهو ما يدور حوله حديثنا في السطور التالية.

نورد في مقالنا هذا أهم المعايير والعوامل المؤثرة على أسعار العقارات بمختلف أنواعها سلباً أو إيجاباً، وهي بالعموم معايير أساسية يعرفها خبراء العقارات، وخصوصاً المتخصصين منهم في ميدان التقييم العقاري، فسعر العقار لا يرتبط فقط بمساحته؛ بل بجملة من العوامل المهمة.

ما هي أهم العوامل المؤثرة على أسعار العقارات في تركيا؟

بكل تأكيد، تتغير وتتفاوت أسعار العقارات في تركيا، اعتماداً على حركة السوق والعرض والطلب، وحالة العقار، وخدماته؛ بل وعيوبه التي قد تؤدي إلى انخفاض السعر في بعض الأحيان. إلا أن هناك عوامل أخرى ذات أهمية كبيرة تلعب دوراً في رفع قيمة العقار وسعره، كإطلالته على المعالم التاريخية العريقة أو المناظر الطبيعية الجذابة، وذلك كما تُظهر البيانات والإحصاءات المتعلقة بأسعار مبيعات العقارات وما يتعلق بفهم مفهوم تحديد السعر، التي أُجريت خلال الأعوام الخمسة الماضية.

ومن أبرز العوامل المؤثرة على سعر العقار انخفاضاً وارتفاعاً:

نوع العقار

لا ريب أن تحديد سعر العقار يعتمد على نوعه، حيث إن رغبات المشترين تتنوع وتختلف، ويلعب عنصر الطلب على نوع عقارات محدَّدة في ارتفاع ثمنها أو انخفاضه، سواء كان العقار عبارة عن شقة ضمن مبنى أو منزلٍ منفصل أو استديو أو فيلا، أضف إلى ذلك عدد الغرف الموجودة في العقار ذاته، وبقدر ما يكون الطلب كبيراً على صنفٍ محدَّد من العقارات فإن سعر هذا الصنف يرتفع أكثر من غيره.

موقع العقار في تركيا

يعدُّ الموقع المميز من أبرز العوامل المؤثرة على أسعار العقارات وفي تحديد قيمتها، حيث إن قُرب العقار من مركز المدينة ووسائل المواصلات والمدراس والجامعات والمشافي، يتناسب طرداً مع ارتفاع سعره، والعكس صحيح، فمن المعلوم أن سعر المتر المربع وسط المدينة مختلف عنه في أطرافها وضواحيها.

من أهم الأسئلة التي يطرحها الراغبون باقتناء منزلٍ جديد ما: كم يبعد المنزل عن محطة القطار أو المترو أو نقاط المواصلات الرئيسة؟ كما تعتبر بيئة العقار والبنية التحتية المتوفرة في موقعه أحد الأمور المهمة التي يسأل عنها الجميع عند اتخاذ قرار بشراء عقارٍ ما، سواء بهدف استثماره وتأجيره والاستفادة من مردوده، أو بهدف السكن فيه.

تعرف على المزيد عبر قراءة مقالنا عن : أفضل مدن تركيا في كافة المجالات

حالة العقار

وهو معيار من شأنه يؤثر إيجاباً أو سلباً على سعر العقار، لا سيما إن كان العقار بحاجة لإجراء عملية إصلاح وتجديد، وفي بعض الأحيان يُحجِم كثير من المشترين عن إتمام عملية الشراء بسبب كون العقار مستهلَكاً لدرجة كبيرة؛ ولأن عملية التجديد قد تكون مكلفة للغاية، وفي هذه الحالة يكون سعر العقار متدنّياً مقارنة ببعض النقاط الإيجابية الأخرى التي يتمتع بها، ويرجع ذلك لانخفاض عدد الراغبين بشراء عقار بهذه المواصفات. ولكن في بعض الأحيان يمكن إجراء صفقات رابحة في مثل هذا النوع من الممتلكات، نظراً لاحتمالية ارتفاع سعر العقار مجدداً بعد إجراء عملية التجديد والترميم.

أسعار العقارات

في حالات معينة قد تكون نسبة الرطوبة مرتفعة في الشقة المعروضة للبيع، ويرجع لك لعدم وجود تهوية جيدة، أو بسبب موقعها بجهة لا تصلها أشعة الشمس، أو نتيجة وقوعها في طابق أرضي ضمن موقعٍ محاطٍ بأبنية عالية، وهو ما يؤثر في تحديد السعر أيضاً، لكونها عيوب تظهر واضحة عند معاينة العقار، سواء من خلال رؤية الطلاء المتقشر، أو البقع الموجودة على الجدران والسقف، أو رائحة العفن أو ما شابه، مما يدل على أن الرطوبة قد استقرت في المنزل تدريجياً. 

إضافة إلى ذلك، يعدُّ عمر الشقة أو المنزل عنصراً مهماً في تحديد السعر، وهو أمر يرتبط بشكل خاص بحالة الهيكل العام للعقار، وعزله، والنظام الكهربائي، وحالة السقف، ونظام التدفئة... إلخ.

التشطيبات الخارجية للعقار

يعدُّ المظهر الخارجي للبناء عاملاً مهماً في تحديد قيمة العقار، لا سيما إن كان موقعه في المدن الكبيرة، والعكس بالعكس، فعادةً تكون الشقق الواقعة في مبانٍ ذات واجهات فخمة، كالواجهات الزجاجية الحديثة أو الواجهات الأثرية التاريخية، مرتفعة الثمن.

كما أن افتقار المنزل لحديقة تكون إلى جواره، وعدم وجود مساحاتٍ خضراء، يمكن اعتبارها نقصاً وعيباً من قِبل بعض المشترين. لذلك فإن تقدير سعر العقار يعتمد على بعض التفاصيل التي قد لا ترتبط بتكلفة بنائه الحقيقية، وذلك اعتماداً على وجود بعض الرفاهيات التي تداعب رغبات المشترين.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن شقق فاخرة للبيع في تركيا، تعرف على الأسعار والتفاصيل.

مكان الشقة داخل العقار

ويعدُّ ذلك أيضاً من العوامل المؤثرة على أسعار العقارات التي يُعتدُّ بها، فسعر المتر المربع في الشقة الواقعة في الطابق الأرضي مختلف عن سعره في الطوابق المرتفعة، وسعره في الأبنية التي تحوي مصاعد مختلف عن غيرها.

مبلغ الخدمات الشهرية "العائدات"

وهي أمور مهمة وجوهرية في تحديد سعر العقار، فالشقق الواقعة ضمن مجمعات سكنية راقية يتوافر فيها مجموعة من خدمات إضافية عالية الجودة، ومرافق اجتماعية فخمة، كالمسابح وصالات الرياضة والمساحات الخضراء الواسعة وأماكن ركن السيارات، لن تكون بنفس سعر العقارات الموجودة في المنطقة أو الحي ذاته ولكن بدون تلك الخدمات، وفي الوقت نفسه تعتبر قيمة العائدات الشهرية التي يدفعها مالك العقار لإدارة المجمع السكني عنصر مهم لبعض المشترين للتفاوض على سعر العقار.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع اقرأ مقالنا: معلومات مهمة عن العائدات في تركيا

عرض الكل

عرض الكل

شراء شقة في تركيا

مساحة العقار

يعتبر بعض خبراء العقار أنه كلما زادت مساحة العقار انخفض سعر المتر المربع فيه. فغالباً ما يكون سعر المتر المربع في عقار من نوع استوديو أعلى من سعر المتر المربع في الشقة المؤلفة من 3 غرف في المبنى نفسه، والتي ستكون أيضاً في حدِّ ذاتها أغلى ثمناً من سعر الشقة المؤلفة من 5 غرف، إلخ.

التشطيبات الداخلية للعقار

بالتأكيد إن جودة الإكساء والتشطيبات ذات الجودة العالية، والديكورات المتنوعة والفاخرة، تلعب دوراً في رفع قيمة العقار، لا سيما إن كان يحوي أنواعاً فاخرة من مواد البناء، كالرخام وديكورات الأسقف فضلاً عن التجهيزات العصرية الأخرى.

ختاماً: بعد هذه النصائح العامة والمعلومات النافعة حول العوامل المؤثرة على أسعار العقارات، يجدر بمن يرغب بشراء عقارٍ جديد أن يحدد بعض العناصر التي تُعينه في حصر دائرة البحث والتنقيب عن العقار المناسب، فلا بد أن تعرف قدراتك المالية وحدَّك الأعلى الذي يدخل تحت إطار إمكانياتك، وعليك أن تتحلى بالروية بالبحث، وتقليب النظر في العقار قبل اتخاذ القرار، واستشر خبيراً عقارياً أميناً ذا دراية بسوق العقار في المنطقة التي ترغب الشراء فيها، وقد صدق من قال: ما ندم من استشار.

وتحقيقاً لهذه الغاية، أخذت شركة امتلاك العقارية على عاتقها أن توفر أفضل فرص التملك في عقارات تركيا وخصوصاً في العقارات ذات الضمانة الحكومية، لمن يرغب بـ شراء شقة في تركيا ضمن مجمعٍ سكني راقٍ، يحوي خدمات اجتماعية متنوعة، أو فيلا فاخرة قرب شاطئ البحر في أجمل المدن التركية كمدينة إسطنبول أو طرابزون أو غيرها، موفرة لزبائنها مئات المشاريع الموثوقة وذات المعايير العالية، بالإضافة لخدماتها الاستثنائية التي تبدأ من لحظة الوصول إلى المطار، امتداداً إلى ما بعد امتلاك العقار، والمتمثلة في خدمات ما بعد البيع.

العوامل المؤثرة على سعر العقار

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها :

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!