imtilak logo

جامع امينونو الجديد: حكايات تُروى عن تاريخ اسطنبول

: 2019-05-16 تاريخ آخر تحديث : 2019-07-10

جامع امينونو الجديد: حكايات تُروى عن تاريخ اسطنبول
+ حجم الخط -
59 إعجاب
يعتبر جامع امينونو الجديد من روائع السلاطين المطلّة على شاطئ البحر في إسطنبول، وهو واحد من أهمّ رموز المدينة العريقة، إذ يمثّل المسجد آخر نماذج المساجد الكبيرة التي تمّ إنشاؤها بأمر من سلاطين بني عثمان، مستغرقاً أطول مدّة لإنشائه بالمقارنة مع تلك المساجد.

جامع امينونو الجديد: شاهدٌ على التاريخ

يقع جامع امينونو الجديد في ميدان منطقة امينونو التابعة لبلديّة الفاتح، والمعروفة كأكثر المناطق ازدحاماً في إسطنبول، حيث يشهد الميدان في كلّ يوم عبوراً هائلاً للمواطنين والسيّاح من كلّ أنحاء العالم.
يعرف جامع امينونو الجديد كذلك باسم جامع والدة السلطان أو جامع الوالدة السلطانة، وقد صدر الأمر ببنائه عام 1597م من قبل صفية سلطان أمّ السلطان محمد الثالث، وبسبب إحجام السلاطين الذين أتوا من بعد محمد الثالث عن إكمال المشروع ولأسباب أخرى تمّ تجميد أعمال بناء المسجد.
وبعد الحريق الهائل الذي حدث عام 1660م في إسطنبول، مرّت السلطانة خديجة تورهان أمّ السلطان محمد الرابع في إحدى جولاتها بجانب المسجد، وشاهدت الخراب والدمار الذي حلّ بالمشروع، فتمّ إكمال بناؤه عام 1663م برعاية منها.
ويعتبر قصر السلطان الذي يضمّه الجامع من أبهى القصور المُلحقة بالجوامع التي تمّ إنشاؤها في القرن السابع عشر.
وبالرغم من اشتهار اسم الجامع بالجديد، إلّا أنّ هذا الجامع الذي أصبح رمزاً لمنطقة امينونو يبلغ اليوم خمسمئة عام من العمر، وقد شهدت مرحلة إنشائه التي استمرّت ستةً وستّين عاماً تداولَ ثمانية سلاطين عثمانيين على الحكم.
يبيّن لنا الجامع وتاريخ بنائه مدى التأثير الذي مارسته أمّهات السلاطين على الشأن العامّ في الدولة العثمانية، وبشكل خاصّ في القرنين السادس عشر والسابع عشر.
يعتبر الممرّ المُسوَّر من الميزات الفريدة لجامع امينونو الجديد، وهو عبارة عن ممرّ يؤدّي إلى قصر السلطان، ويصل الممرّ شارع البنوك بطرف المضيق.

جامع امينونو الجديد
يتوسّط الفناء الداخليّ للجامع ميضأة، ويحيط بالفناء رواق يحدّه عشرون عموداً من فوقها أربع وعشرون قبّة.
وككثير من المساجد فقد هذا الجامع فناءَه الخارجيّ مع زحف العمران باتّجاهه، بينما بقي فناؤه الداخليّ ذو الأبواب الثلاثة، وهو مصمّم بشكل بديع، ومزيّن بالزخارف الخزفيّة.
تتربع على سقف المسجد قبةٌ بقطر يبلغ ستّة عشر متراً، وهي مستندة الى أربعة من الأعمدة الضخمة، بينما تملأ الزخارف جدران المسجد من أرضيّته إلى ما فوق الصفّ الثاني من النوافذ، ولكن عند مقارنة هذه الزخارف بغيرها في المساجد المماثلة نجدها أقلّ جودة، ما يدلّ على تراجع هذه الصّنعة في تلك الفترة.
بجوار المسجد يقع ثاني أكبر سوق مسقوف في إسطنبول بعد البازار الكبير ألا وهو السوق المصري، بينما يشكّل الجامع نفسه أكبر مقبرة للسلاطين العثمانيّين، حيث يحوي على قبر خمسة من السلاطين العثمانيّين، إضافة إلى قبر السلطانة خديجة تورهان صاحبة الفضل في إتمام عمارة الجامع.

منطقة امينونو

جامع امينونو الجديد: كيفيّة الوصول

للوصول إلى الجامع باستخدام وسائل النقل العامّ يكفي أن تبلغوا ميدان امينونو اسطنبول، وباستخدام الباصات تستطيعون الوصول إلى الميدان من معظم نقاط إسطنبول المركزيّة، ويمكنكم كذلك استخدام خط ترامواي باغجلار كابتاش Bağcılar-Kabataş ومن ثمّ النزول في موقف امينونو Eminönü.
أمّا أفضل الطرق للقدوم إلى الميدان من الطرف الاسيويّ فهو استخدام العبارة البحريّة، من اوسكودار أو كاديكوي.
كما يمكنكم استخدام مترو مرمراي والنزول في محطة سيركيجي Sirkeci.

تحرير: امتلاك العقارية©
المصادر: جولة في إسطنبول 1 + جولة في إسطنبول 2
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!
+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها