جامع امينونو الجديد - تاريخ يروى في اسطنبول

2021-04-19

32,727 زيارة

جامع امينونو الجديد - تاريخ يروى في اسطنبول

يعتبر جامع امينونو الجديد من روائع السلاطين المطلّة على شاطئ البحر في إسطنبول، وهو واحد من أهمّ رموز المدينة العريقة، إذ يمثّل المسجد آخر نماذج المساجد الكبيرة التي تمّ إنشاؤها بأمر من سلاطين بني عثمان، مستغرقاً أطول مدّة لإنشائه بالمقارنة مع تلك المساجد.

الجامع الجديد في امينونو اسطنبول - شاهد على التاريخ

يقع جامع امينونو الجديد في ميدان منطقة امينونو التابعة لبلديّة الفاتح، والمعروفة كأكثر مناطق إسطنبول إزدحاماً، حيث يشهد الميدان في كلّ يوم عبوراً هائلاً للمواطنين والسيّاح من كلّ أنحاء العالم.

يعرف جامع امينونو الجديد كذلك باسم جامع والدة السلطان أو جامع الوالدة السلطانة، وقد صدر الأمر ببنائه عام 1597م من قبل صفية سلطان أمّ السلطان محمد الثالث، وبسبب إحجام السلاطين الذين أتوا من بعد محمد الثالث عن إكمال المشروع ولأسباب أخرى تمّ تجميد أعمال بناء المسجد.

وبعد الحريق الهائل الذي حدث عام 1660م في إسطنبول، مرّت السلطانة خديجة تورهان أمّ السلطان محمد الرابع في إحدى جولاتها بجانب المسجد، وشاهدت الخراب والدمار الذي حلّ بالمشروع، فتمّ إكمال بناؤه عام 1663م برعاية منها.

ويعتبر قصر السلطان الذي يضمّه الجامع من أبهى القصور المُلحقة بالجوامع التي تمّ إنشاؤها في القرن السابع عشر.

وبالرغم من اشتهار اسم الجامع بالجديد، إلّا أنّ هذا الجامع الذي أصبح رمزاً لمنطقة امينونو يبلغ اليوم خمسمئة عام من العمر، وقد شهدت مرحلة إنشائه التي استمرّت ستةً وستّين عاماً تداولَ ثمانية سلاطين عثمانيين على الحكم.

يبيّن لنا الجامع وتاريخ بنائه مدى التأثير الذي مارسته أمّهات السلاطين على الشأن العامّ في الدولة العثمانية، وبشكل خاصّ في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

يعتبر الممرّ المُسوَّر من الميزات الفريدة لجامع امينونو الجديد، وهو عبارة عن ممرّ يؤدّي إلى قصر السلطان، ويصل الممرّ شارع البنوك بطرف المضيق.

جامع امينونو الجديد

فن التصميم ضمن مسجد امينونو اسطنبول

يتوسّط الفناء الداخليّ للجامع ميضأة، ويحيط بالفناء رواق يحدّه عشرون عموداً من فوقها أربع وعشرون قبّة.

وككثير من المساجد فقد هذا الجامع فناءَه الخارجيّ مع زحف العمران باتّجاهه، بينما بقي فناؤه الداخليّ ذو الأبواب الثلاثة، وهو مصمّم بشكل بديع، ومزيّن بالزخارف الخزفيّة.

تتربع على سقف المسجد قبةٌ بقطر يبلغ ستّة عشر متراً، وهي مستندة الى أربعة من الأعمدة الضخمة، بينما تملأ الزخارف جدران المسجد من أرضيّته إلى ما فوق الصفّ الثاني من النوافذ، ولكن عند مقارنة هذه الزخارف بغيرها في المساجد المماثلة نجدها أقلّ جودة، ما يدلّ على تراجع هذه الصّنعة في تلك الفترة.

بجوار المسجد يقع ثاني أكبر سوق مسقوف في إسطنبول بعد البازار الكبير ألا وهو السوق المصري، بينما يشكّل الجامع نفسه أكبر مقبرة للسلاطين العثمانيّين، حيث يحوي على قبر خمسة من السلاطين العثمانيّين، إضافة إلى قبر السلطانة خديجة تورهان صاحبة الفضل في إتمام عمارة الجامع.

منطقة امينونو

كيفية الوصول إلى جامع امينونو الجديد

للوصول إلى الجامع باستخدام وسائل النقل العامّ يكفي أن تبلغوا ميدان امينونو اسطنبول، وباستخدام الباصات تستطيعون الوصول إلى الميدان من معظم نقاط إسطنبول المركزيّة، ويمكنكم كذلك استخدام خط ترامواي باغجلار كابتاش Bağcılar-Kabataş ومن ثمّ النزول في موقف امينونو Eminönü.

أمّا أفضل الطرق للقدوم إلى الميدان من الطرف الاسيويّ فهو استخدام العبارة البحريّة، من اسكودار أو كاديكوي.

كما يمكنكم استخدام مترو مرمراي والنزول في محطة سيركيجي Sirkeci.

عرض الكل

عرض الكل

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: جولة في إسطنبول 1 + جولة في إسطنبول 2

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

الكلمات المفتاحية

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!