تملك المصريين في تركيا

تملك المصريين في تركيا

: 2018-02-20

: 2324

+ تغير حجم الخط -

هل يمكن للمواطن المصري شراء شقة في تركيا؟

ما عدد العقارات التي يمكن للمصري أن يشتريها في تركيا؟

هل يمكن للمصريين شراء الأراضي في تركيا؟

ما هي الإجراءات اللازمة لتملك المصريين في تركيا؟

أسئلة هامة حول تملك المصريين في تركيا، نستعرض إجاباتها في هذا المقال، وفي ختامه حلقة مرئية جديدة من برنامج "العقار خير قرار" بعنوان تملك المصريين في تركيا، إعداد وتقديم أ. عبد الله الحماد المدير التنفيذي لشركة امتلاك العقارية.

العلاقات المصرية التركية

ترتبط مصر مع تركيا بعلاقات تاريخية وأواصر محبة بين الشعبين، وكثير من العائلات التركية لها أقارب في مصر، وهناك علاقات تجارية ضخمة بين الشركات التركية في مصر، والشركات المصرية في تركيا.

اهتمام المصريين بالسوق العقاري التركي

شمل قانون تملك الأجانب الجديد الصادر في العام 2012 حملة الجنسية المصرية، وسمح للمصريين بتملك العقارات في تركيا.

ومع السماح للمصريين بتملك العقارات في تركيا، وزيادة الفرص الاستثمارية، ونمو الاقتصاد التركي، زاد الطلب على التملك في تركيا لدى المصريين.

نمو الاستثمارات العقارية المصرية في تركيا

ووفقاً لبيانات مؤسسة الإحصاء التركية، فقد كانت الجنسية المصرية ضمن أكثر الجنسيات الأجنبية تملكاً للعقارات في العام 2015، والعام 2016، والعام 2017.

فقد كان ترتيب الجنسية المصرية في المرتبة العاشرة لعام 2017 لأكثر الجنسيات الأجنبية تملكاً للعقار في تركيا، بزيادة بلغت 60 بالمئة عن السنة السابقة 2016، حيث بلغ عدد العقارات السكنية التي تملكها المصريون 587 عقاراً سكنياً.

العقارات التي يمكن للمواطن المصري امتلاكها في تركيا

يحق للمصريين شراء معظم أنواع العقارات في تركيا بما فيها العقارات السكنية مثل: الشقق، والفلل، إلى جانب العقارات التجارية بما فيها: المحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني.

أما موضوع تملك الأراضي، فيحق لحملة الجنسية المصرية، شراء الأراضي السكنية دون قيود، في حين لم يسمح قانون العام 2012 بتمليك الأراضي الزراعية للمصريين مباشرة؛ لكن يمكن للمصريين القيام بتأسيس شركة تجارية في تركيا، وأن يتملكوا الأراضي الزراعية تحت اسم هذه الشركة.

الأوراق القانونية المطلوبة لإتمام إجراءات تملك المصريين في تركيا

لإتمام إجراءات التملك العقاري في تركيا وأعمال الطابو، يلزم ما يلي:

  • استخراج رقم ضريبي.
  • ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية.
  • تصديق جواز السفر المترجم لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.
  • صورتان شخصيتان.
  • سداد رسوم الطابو.
  • حضور صاحب العلاقة أو وكيله الرسمي، بموجب تقديم توكيل موثق لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.

ويمكنكم مشاهدة بقية الحلقات عن تملك حملة الجنسيات الأخرى في تركيا ضمن هذه السلسلة، مثل تملك الفلسطينيين، وتملك الأردنيين، وتملك اليمنيين، وتملك السعوديين، وتملك العراقيين.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

 

: 2018-02-20

: 2324

+ تغير حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us