تأثير الانتخابات التركية على الاقتصاد التركي والأجانب في تركيا

2021-05-05

19,549 زيارة

تأثير الانتخابات التركية على الاقتصاد التركي والأجانب في تركيا

جدول المحتويات

ما هو تأثير الانتخابات التركية على الاقتصاد والأجانب

أكّد الأستاذ عبد الله الحمّاد المدير التنفيذي لشركة امتلاك العقارية على الدور الحيويّ الذي يلعبه قطاع الاستثمار العقاري في تركيا.

جاء ذلك في لقاءٍ على الهواء مباشرةً بثّته إذاعة مسكFM، وعن الحالة المرتقبة للاستثمارات العربيّة في تركيا، خصوصاً بعد الانتخابات المحليّة قال الحمّاد: من الواضح أنّ التّعاطي مع موضوع الانتخابات البلديّة الأخيرة كان مبالغاً فيه إلى حدٍّ كبير، بحيث شغلت حيّزاً أكبر من حجمها الفعليّ، لأن الانتخابات البلديّة أيّاً كانت النتائج التي تفرزها فهي تتعلّق بالشؤون الإداريّة والخدميّة للمدن على نحوٍ خاصّ، وهي بعيدة تماماً عن القرار الاقتصادي.

إذ من المعلوم أنّ صياغة الاستراتيجيّة الاقتصاديّة للبلاد شأن سياديّ، وهو أكبر من أن يخضع للتجاذبات السياسيّة، ولا شكّ بأنّ الاستثمارات الأجنبيّة في تركيا وكلّ ما يتعلّق بها يقع ضمن هذه الدّائرة.

ولكن ربّما يعود هذا الاهتمام بالانتخابات المحلّيّة في جانب منه إلى أهميّة مدينة إسطنبول بما تمثّله المدينة من وزن ديموغرافي واقتصاديّ.

والموّكّد في هذا الصّدد أنّ الحزب الحاكم في تركيا حقّق نسبة نجاح لا يُستهان بها، والمؤكّد كذلك أنّ تركيا ستعيش بإذن الله سنوات من الاستقرار السياسيّ حتى الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة عام 2023، مع ما ينجم عن هذا الاستقرار من ازدهار اقتصاديّ متوقّع.

وحول مدى تأثير هذا المناخ على الاستثمارات الأجنبيّة والعربيّة بالذّات في تركيا، أشار الأستاذ عبد الله إلى جدّيّة الحكومة التركيّة في تحقيق أهدافها المتمثّلة بحزمة من الإصلاحات الاقتصاديّة الشاملة لقطاعات حيويّة من الاقتصاد التركي.

واقع سوق العقارات في تركيا بعد الانتخابات التركية

أ.الحمّاد: شهد الاقتصاد التركي منذ العام 2016 إلى الآن جملةً من التقلّبات تجلّت في ركود بعض القطاعات، أمّا القطاع العقاري في تركيا فقد شهد نشاطاً ملحوظاً بعد إقرار الحكومة لتعديلات قانون التملك والحصول على الجنسية التركية.

وبخصوص هذا الموضوع بالذات، ففي زيارةٍ ميدانيّة قمنا بها منذ أسبوعٍ تقريباً لدائرة منح الجنسية في إسطنبول تمّ إبلاغنا بأنّ عدد الملفّات المقدّمة للحصول على الجنسيّة من إسطنبول فقط قد بلغ 2000 ملف جنسية، وهي أرقام كبيرة تمّ قبولها في جميع القطاعات المتاحة!

ولكن لا بدّ من الإشارة إلى وجود عثرة في هذا المجال تتمثّل في المنافس التقليديّ لسوق العقارات التركيّة ألا وهو البنوك وفوائدها، الأمر الذي ينعكس على السوق المحلّيّ ويسمح باستمرار حالة الركود، وهناك وعود مبشّرة من وزارة الاقتصاد بخفض فوائد البنوك لتبلغ أرقاماً أحاديّة أقلّ من 10% ما يجعل الاقتصاد التركي أكثر مرونةً مقابل الصدمات الخارجيّة.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن شقق فاخرة للبيع في اسطنبول، والراغبين بالحصول على الجنسية التركية، شاهد الأسعار والتفاصيل.

واقع الاستثمارات الأجنبية في تركيا بعد انخفاض الليرة

الأستاذ عبد الله: يتميّز الاستثمار في تركيا بتنوّع خياراته عموماً، وتعتبر الاستثمارات العربية هنا ناجحة إلى حدّ بعيد، ليس فقط في قطاع العقار أو قطاع المال والتصدير فحسب، بل في عدّة قطاعات حيويّة في تركيا.

ولكنّ هذا لا يغني المستثمر العربي عن الحذر بخصوص نوعيّة القطاعات الاستثماريّة المستهدفة بحيث تكون مرتكزة على الدولار، وهذا الأمر يعود إلى مدى احترافية المستثمر ودراسته لواقع السوق التركيّ.

إقرأ أيضاً حول : شراء الأجانب للأراضي في تركيا

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

 ما أهمية الثقافة العقارية في تركيا؟

في هذا الإطار، ينصح الأستاذ عبدالله الحمّاد الجميع بمراجعة القوانين التركية، للاطّلاع بشكل دقيق على متطلّبات سوق العمل والواقع الاستثماريّ فيها.

مضيفاً: إنّ موقع وزارة العمل وباقي المواقع الرّسميّة المعنيّة بالاستثمار في تركيا مترجمة في الغالب إلى اللغة العربيّة والإنكليزيّة، ولكنّ هناك حالةً من القصور في متابعتها، وأنا أنصح الجميع بمراجعة قوانين العمل.

الاستثمارات العربية في عقارات تركيا

وعن نسبة الاستثمارات العربية في السوق العقاري التركي، أفاد الحمّاد أنّها تجاوزت 10% وربّما وصلت إلى 15% في ارتفاع ملحوظ، وهذا بسبب توجّه الاستثمارات الخليجيّة والعراقيّة إلى تركيا، والجديد هو الإقبال الجزائري والسّوداني كذلك، ما يبرهن على حقيقة أنّ السوق العقاري التركيّ من أكثر الأسواق أماناً على مستوى المنطقة.

وأضاف الحمّاد: أودّ أن أنوّه إلى أهمّيّة التجمّعات الاقتصاديّة والدّور الذي تلعبه في تركيا، فهذه الجمعيّات تتيح فرصة مميّزة لدخول المستثمر إلى سوق العقار التركي دون مخاطر.

ولذلك، يجدر بالمستثمر العربيّ أن يعتبرها محطّته الأولى قبل الدخول في أيّ عمليّة استثماريّة، لأنّها تعتبر تجمّعاً لخبرات المستثمرين العرب والأتراك الناجحين في الأسواق التركية، فضلاً عن إمكانيّة عقد الشراكات في السوق التركية بأمان وموثوقيّة، ومن هذه الجمعيّات على سبيل المثال: جمعيّة سياد لرجال الأعمال السوريّين، وجمعية ارتياد لرجال الأعمال العرب والأتراك، وتجمّع رجال الأعمال العرب في غازي عينتاب...

 

عرض الكل

عرض الكل

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: إذاعة مسك

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!