imtilak logo

أكبر الاستثمارات الصينية في تركيا

: 2019-09-30 تاريخ آخر تحديث : 2019-10-17

أكبر الاستثمارات الصينية في تركيا
+ حجم الخط -
56 إعجاب
بالتوازي مع التقدّم الذي أحرزته تركيا على كافّة الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية وخصوصاً في السنوات العشر الماضية فقد شهدت الاستثمارات الصينية في تركيا ازدياداً ملحوظاً رافقه تعاون كبير على الصعيد الحكومي بين بكين وأنقرة على الصعيد التجاري والسياحي والصناعي، والاستثمار في قطاع المواصلات.
وقد تعزّزت العلاقات بين البلدين بشكل خاصّ بعد الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في العام الماضي إلى بكين.

ما أبرز ملامح تنامي الاستثمارات الصينية في تركيا؟

  • صرّحت وزيرة التجارة التركية السيدة روهسار بيكجان أنّ حجم التعاون التجاري بين الصين وتركيا بلغت قيمته 23.6 مليار دولار العام الماضي ما جعل الصين تحتلّ المرتبة الثالثة في التعاون التجاري مع تركيا بعد روسيا وألمانيا.
  • بلغت نسبة الزيادة في عدد الاستثمارات الصينيّة في تركيا 120%.
  • بلغ عدد العاملين الصينيّين الذين يعملون في تركيا 8 آلاف.
  • بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في تركيا 2.8 مليار دولار في العام الماضي كما بلغت قيمتها 15 مليار دولار للفترة ما بين عامي 2005 – 2018 .
  • تهدف الصين الى رفع استثماراتها مع تركيا بحجم سنوي يبلغ 6 مليار دولار في العام 2021.

مشاريع الاستثمارات الصينية في تركيا

وقد أثمر هذا التعاون بين الدولتين العديد من المشاريع الاستثمارية على الصعيد العام والخاصّ في مختلف القطاعات، ونستعرض لكم فيما يلي أبرز معالم الاستثمارات الصينية في تركيا:

التعاون مع المصارف التركية

برزت الصين في الآونة الأخيرة كشريك رائد لتركيا في مجال القروض الدولية والتعاون المصرفي حيث وقّع مصرف "وقف بنك" التركي على قرض بقيمة 140 ملون دولار لمدّة عام مع بنك "Eximbank" الحكوميّ الصينيّ، كما حصل مصرف النهضة الصناعية التركي TSKB على قرض بقيمة 200 مليون دولار من بنك النهضة الصيني  China Development Bank 

حصّة استثمارية لتركيا في الطريق الدولي الذي تنشئه الصين

تعتزم الصين انشاء طريق دوليّ يصل أقصى شرق آسيا بالسواحل الأوربية للمحيط الأطلسي. ويشمل هذا المشروع 65 دولة وستكون قيمة الاستثمار مع تركيا أحد الشركاء بقيمة 40 مليون دولار وقد صرّح وزير المواصلات والبنية التحتية أنّ تركيا بدأت بإنشاء 21 مركز لوجستي في إطار مشروع الطريق الدولي 9 منها أصبحت جاهزة.

واردات الهاتف المحمول

تحتلّ شركات الهاتف الصينية الأضخم عالميّاً Huawei, Xiaomi, Oppo, Vivo, Honor مكانةً كبيرة من حيث المبيعات في السوق التركية، حيث تبيع تركيا تقريباً هاتف هواوي واحد بين كلّ ثلاثة هواتف محمولة .

هواوي Huawei

نصف مليون سائح صيني

يزداد عدد الصينيّين الذين يرغبون بزيارة المعالم السياحية التركية البارزة مثل إسطنبول وانطاليا وفتحيه وغيرها عاماً بعد عام، وقد تجاوز عدد السياح الصينيّين الذي قصدوا تركيا للسياحة نصف مليون.

ازدياد الصادرات من المنتجات التركية إلى الصين 

رصدت الاحصائيّات الاقتصاديّة التركيّة ازدياداً ملحوظاً في حجم الصادرات من المنتجات التركيّة المتّجهة نحو الصين، فقد بدأت الكثير من المنتجات التركيّة كالخضراوات والفواكه والمكسّرات والزيوت والعطريّات وغيرها بغزو الأسواق الصينية بكميات وبخاصة بعد بدء العام 2019، كما عقدت وزارة الزراعة التركيّة اتفاقيات مع نظيرتها الصينيّة لتصدير الحليب ومشتقّاته.

محطة هونوتلو: أكبر الاستثمارات الصينية في تركيا

تمّ الإعلان في 22 سبتمبر/أيلول 2019 عن بدء أعمال البناء في محطة هونوتلو للطاقة الحرارية ضمن ولاية أضنة التركية، حيث تُعتبر هذه المحطّة أكبر الاستثمارات الصينية في تركيا، إذ تبلغ قيمة الاستثمارات الإجماليّة للمشروع 1.7 مليار دولار أمريكي.
ويتميّز المشروع بكونه يربط بين مبادرة "الحزام والطريق" التي اقترحتها الصين برؤية تركيا "الممر الأوسط". 

محطة هونوتلو

ومن المتوقّع أن تصل الطاقة الاستيعابيّة للمشروع إلى 1320 ميغاواط بعد اكتماله، ويشمل ذلك إنشاء محطّة توليد الطاقة والموانئ المصمّمة خصّيصاً لنقل الفحم.
ومن المتوقّع كذلك توليد 9 مليارات كيلوواط في الساعة سنويّاً بعد بدء التشغيل الكامل، وهو ما يمثّل نحو 3% من إجماليّ إمدادات الكهرباء في جميع أنحاء تركيا.
وقال وانغ يوندان الرئيس التنفيذي لشركة شنغهاي للطاقة الكهربائيّة، إنّه يهدف إلى بناء محطة طاقة نظيفة وموثوقة ذات كفاءة عالية، والتي من المتوقع أيضاً أن تساعد في تعزيز الاقتصاد التركي، وزيادة فرص العمل وتعزيز توليد الطاقة بشكل مستدام.
بدوره أكّد والي أضنة محمود ديميرتاش الذي حضر الاحتفال بمناسبة بدء المشروع أنّ محطّة كهرباء هونوتلو التي اعتمدت التقنيات المتقدّمة في العالم سوف تقدم مساهمة كبيرة للاقتصاد التركي والمجتمع المحلّيّ في تركيا.
وأضاف كذلك أنّ المشروع الذي راعى معايير الحفاظ على البيئة والتراث المحلّيّ سيكون معياراً في مجال التعاون بين الصين وتركيا.
ومن المخطّط أن يبدأ المشروع مرحلته الأولى في نهاية عام 2021.
تحرير: امتلاك العقارية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!
+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها