الاستثمارات الصينية في تركيا 2023

2023-01-11

32,014 زيارة

الاستثمارات الصينية في تركيا 2023

بالتوازي مع التقدّم الذي أحرزته تركيا على كافّة الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية وخصوصاً في السنوات العشر الماضية فقد شهدت الاستثمارات الصينية في تركيا ازدياداً ملحوظاً رافقه تعاون كبير على الصعيد الحكومي بين بكين وأنقرة على الصعيد التجاري والسياحي والصناعي، والاستثمار في قطاع المواصلات.

وقد تعزّزت العلاقات بين البلدين بشكل خاصّ بعد الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في العام الماضي إلى بكين.

اسباب نمو الاستثمارات الصينية في تركيا

  • صرّحت وزيرة التجارة التركية السيدة روهسار بيكجان أنّ حجم التعاون التجاري بين الصين وتركيا بلغت قيمته 23.6 مليار دولار العام الماضي ما جعل الصين تحتلّ المرتبة الثالثة في التعاون التجاري مع تركيا بعد روسيا وألمانيا.
  • بلغت نسبة الزيادة في عدد الاستثمارات الصينيّة في تركيا 120%.
  • بلغ عدد العاملين الصينيّين الذين يعملون في تركيا 8 آلاف.
  • بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في تركيا 2.8 مليار دولار في العام الماضي كما بلغت قيمتها 15 مليار دولار للفترة ما بين عامي 2005 – 2018 .
  • تهدف الصين الى رفع استثماراتها مع تركيا بحجم سنوي يبلغ 6 مليار دولار في العام 2022.

ابرز الاستثمارات الصينية في تركيا

وقد أثمر هذا التعاون بين الدولتين العديد من المشاريع الاستثمارية على الصعيد العام والخاصّ في مختلف القطاعات، ونستعرض لكم فيما يلي أبرز معالم الاستثمارات الصينية في تركيا:

1. الاستثمارات في القطاع المصرفي

برزت الصين في الآونة الأخيرة كشريك رائد لتركيا في مجال القروض الدولية والتعاون المصرفي حيث وقّع مصرف "وقف بنك" التركي على قرض بقيمة 140 ملون دولار لمدّة عام مع بنك "Eximbank" الحكوميّ الصينيّ، كما حصل مصرف النهضة الصناعية التركي TSKB على قرض بقيمة 200 مليون دولار من بنك النهضة الصيني  China Development Bank 

2. طريق الحرير يمر بتركيا

تعتزم الصين انشاء طريق دوليّ يصل أقصى شرق آسيا بالسواحل الأوربية للمحيط الأطلسي. ويشمل هذا المشروع 65 دولة وستكون قيمة الاستثمار مع تركيا أحد الشركاء بقيمة 40 مليون دولار وقد صرّح وزير المواصلات والبنية التحتية أنّ تركيا بدأت بإنشاء 21 مركز لوجستي في إطار مشروع الطريق الدولي 9 منها أصبحت جاهزة.

3. استثمار هاواوي الصينية في السوق التركي

تحتلّ شركات الهاتف الصينية الأضخم عالميّاً Huawei, Xiaomi, Oppo, Vivo, Honor مكانةً كبيرة من حيث المبيعات في السوق التركية، حيث تبيع تركيا تقريباً هاتف هواوي واحد بين كلّ ثلاثة هواتف محمولة .

هواوي Huawei

4. السياح الصينيين في تركيا

يزداد عدد الصينيّين الذين يرغبون بزيارة المعالم السياحية التركية البارزة مثل إسطنبول وانطاليا وفتحيه وغيرها عاماً بعد عام، وقد تجاوز عدد السياح الصينيّين الذي قصدوا تركيا للسياحة نصف مليون.

الصادرات التركية إلى الصين

رصدت الاحصائيّات الاقتصاديّة التركيّة ازدياداً ملحوظاً في حجم الصادرات من المنتجات التركيّة المتّجهة نحو الصين، فقد بدأت الكثير من المنتجات التركيّة كالخضراوات والفواكه والمكسّرات والزيوت والعطريّات وغيرها بغزو الأسواق الصينية بكميات وبخاصة بعد بدء العام 2019، كما عقدت وزارة الزراعة التركيّة اتفاقيات مع نظيرتها الصينيّة لتصدير الحليب ومشتقّاته.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

أكبر الاستثمارات الصينية في تركيا

تمّ الإعلان في 22 سبتمبر/أيلول 2019 عن بدء أعمال البناء في محطة هونوتلو للطاقة الحرارية ضمن ولاية أضنة التركية، حيث تُعتبر هذه المحطّة أكبر الاستثمارات الصينية في تركيا، إذ تبلغ قيمة الاستثمارات الإجماليّة للمشروع 1.7 مليار دولار أمريكي.

ويتميّز المشروع بكونه يربط بين مبادرة "الحزام والطريق" التي اقترحتها الصين برؤية تركيا "الممر الأوسط". 

عرض الكل

عرض الكل

محطة هونوتلو

ومن المتوقّع أن تصل الطاقة الاستيعابيّة للمشروع إلى 1320 ميغاواط بعد اكتماله، ويشمل ذلك إنشاء محطّة توليد الطاقة والموانئ المصمّمة خصّيصاً لنقل الفحم.

ومن المتوقّع كذلك توليد 9 مليارات كيلوواط في الساعة سنويّاً بعد بدء التشغيل الكامل، وهو ما يمثّل نحو 3% من إجماليّ إمدادات الكهرباء في جميع أنحاء تركيا.

وقال وانغ يوندان الرئيس التنفيذي لشركة شنغهاي للطاقة الكهربائيّة، إنّه يهدف إلى بناء محطة طاقة نظيفة وموثوقة ذات كفاءة عالية، والتي من المتوقع أيضاً أن تساعد في تعزيز الاقتصاد التركي، وزيادة فرص العمل وتعزيز توليد الطاقة بشكل مستدام.

بدوره أكّد والي أضنة محمود ديميرتاش الذي حضر الاحتفال بمناسبة بدء المشروع أنّ محطّة كهرباء هونوتلو التي اعتمدت التقنيات المتقدّمة في العالم سوف تقدم مساهمة كبيرة للاقتصاد التركي والمجتمع المحلّيّ في تركيا.

وأضاف كذلك أنّ المشروع الذي راعى معايير الحفاظ على البيئة والتراث المحلّيّ سيكون معياراً في مجال التعاون بين الصين وتركيا.

ومن المخطّط أن يبدأ المشروع مرحلته الأولى في بداية عام 2022.

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: شبكة الصين + cinhaber.netbloomberght.com

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!