imtilak logo

جراحة القلب في تركيا بالروبوت تواكب التطور العالمي

: 2019-06-18 تاريخ آخر تحديث : 2019-10-31

جراحة القلب في تركيا بالروبوت تواكب التطور العالمي
+ حجم الخط -
58 إعجاب

تتطور جراحة القلب في تركيا مواكبةً مراحل التطور العلمي في أهم دول العالم، وبإمكانيات متميزة، وأسعار منافسة، وقد أثبتت تركيا بذلك قَدَم سَبْقٍ في هذا المجال من حيث عدد العمليات الناجحة، وخبراتها المميزة.

ومع تطوُّر السياحة العلاجية في تركيا، تُبدي المستشفيات والمدن الطبية في تركيا استعداداً كاملاً لاستقبال أهمِّ عمليات الاستطباب وأعقَدِها، ومن ذلك عمليات القلب في تركيا.

جراحة القلب في تركيا باستخدام الروبوت تزاحم التطور العالمي

لا تختلف عمليات جراحات القلب المجراة باستخدام الروبوت عن تلك العمليات المُجراة بتقنية القلب المفتوح من حيث الهدف، ولكن الاختلاف يكمن في كيفية الأداء وطريقة الوصول جراحياً إلى عضلة القلب، والاستشفاء بعد الجراحة.

تُجرى عملية القلب المفتوح عادةً لأهداف متعددة، كإصلاح صمام قلبي لا يعمل جيداً، أو استبدال هذا الصمام بآخر جديد، أو لعمل وصلات بين حجرات القلب المختلفة، أو لسدِّ ثقب، أو غير ذلك.

جراحة القلب في تركيا

وتعتبر هذه العمليات تقليدية لحدٍّ ما، لكن ما تتميز به مستشفيات تركيا هو إجراء هذه العمليات بتقنيات مختلفة عن تلك الأخرى التقليدية، وباستخدام الروبوت الجراحي المتطور.

يقوم جراحو القلب في الجراحات القلبية باستخدام الروبوت، بإجراء العملية من خلال فتحات صغيرة لا تتجاوز بضعة سنتمترات، بدلاً من جراحة القلب المفتوح، حيث لا يحتاج الطبيب الجرّاح لفتح القفص الصدري كما في العمليات القلبية الاعتيادية، وبدلاً من ذلك، يتم الدخول إلى تجويف القفص الصدري من بين أضلاع الصدر، وهو ما يوفِّر على المريض الكثير من الألم، ويسرِّع فترة الرجوع إلى الحياة الطبيعية بعد العملية.

ومما يثير الدهشة والفضول، أن الطبيب الجرَّاح يحصل على مدى رؤية للقلب، أثناء الجراحة بالروبوت الجراحي، بدرجة قد تفوق ما يحصل عليه من خلال عمليات القلب المفتوح التقليدية.

علاوة على ذلك، في بعض الأحيان، وفي حالات معيَّنة من المرضى، تُعتبر عملية القلب بالروبوت هي الحلُّ الوحيد لإجراء العملية لهم.

فمثلاً؛ إذا قام مريض بإجراء عدة عمليات قلبية، واحتاج مرةً أخرى لعملية قلب مفتوح، سيكون إجراء العملية لهذا الشخص مخاطرة كبيرة جداً، نظراً إلى إمكانية إصابة عضلة القلب خلال عملية فتح الصدر، ففي مثل هذه الحالة في مستشفيات تركيا المتطورة، يتم ترك مكان العملية السابقة، ويتم عمل فتحة جراحية في منطقة الإبط، لا تتجاوز أربعة سنتمترات، بالطريقة المذكورة، لإنجاز المهمة باستخدام الروبوت الجراحي، من دون تعريض حياة المريض إلى الخطر.

وعلى العكس؛ فإن جراحات القلب الروبوتيَّة لا تُعدُّ خياراً متاحاً لجميع المرضى، حيث يقوم الطبيب المعالِج بتقييم حالة المريض بشكل منفرد فيما إذا كانت هذه العملية خياراً مناسباً له، وذلك بعد إجراءِ الفحص السريري، وأخذِ التاريخ الصحّي المفصَّل للمريض، وبالنظر أيضاً إلى طبيعة العملية المراد إجراؤها، ودراسة مدى ملاءمتها.

إجراء جراحة القلب في تركيا على عضلة القلب وهي تنبض!

ومن الجدير بالذكر أيضاً، أنه في عمليات القلب المفتوح التقليدية، يتم إيقاف عضلة القلب قبل البدء بالعملية، بينما لا يتم إيقاف نبض القلب في مستشفيات تركيا المتقدمة، وإنما يُسمح للقلب بمزاولة عمله بينما يتم التدخل الجراحي عليه باستخدام الروبوت، وبتقنيات تُعتبر الأحدث في العالم، سواء كانت هذه العملية إصلاح صمام، أو استبداله بآخر صناعي، ويتم إغلاق تلك الفتحة الجراحية الصغيرة في القلب بعد إنهاء العملية المحددة.

عمليات القلب المفتوح في تركيا

لقد ساهمت هذه التقنية المتطورة المستخدمة في جراحة القلب في تركيا، في إلغاء الحاجة إلى عمليات كبيرة ومُربِكة، بهدف الوصول إلى نقاط صغيرة ضمن عضلة القلب. وتظهر فائدة هذا الأمر بالذات عندما يترتب على استخدام تلك التقنية تجنُّب المناطق التي أُجريت فيها عدَّة عمليات سابقة، مما يجنِّب عضلة القلب خطراً شبه محقَّق.

كما أن عدم إيقاف القلب أثناء العملية يضمن عدم حدوث خلل في وظائفه عند إعادة تشغيله، علاوة على كل ذلك، فعملية القلب المفتوح باستخدام الروبوت تستغرق وقتاً أقل من وقت العمليات العادية، وتُقلِّل أيضاً من احتمال حدوث التهاب بكتيري مكان العملية، وأيضاً تُقلِّل من خطر النزيف والحاجة إلى نقل وحدات دم.

وهذا النوع من العمليات غير التقليدية، بلا شك، يحتاج إلى تكنولوجيا علمية متقدمة، وأَيدٍ خبيرة باختصاصها، حيث يحتاج الطبيب الجراح لسنوات من التدريب حتى يصل إلى مستوى الخبرة المطلوبة لإجراء مثل هذا النوع من العمليات، ولكن هذه العملية تُجرى يومياً وبشكل اعتيادي في مستشفيات تركيا المتخصصة.

نظرة أعمق؛ كيف تتم عملية جراحة القلب بالروبوت؟

في جراحة القلب باستخدام الروبوت، يستخدم الطبيب الجراح أذرع تحكُّم، والتي تتحكم بدورها بأدواتٍ جراحيةٍ دقيقةٍ مزوَّدةً بكاميرا تُتابَع من خلالها مجريات العملية، عبر شاشة الكترونية، وبشكل ثلاثي الأبعاد، وبصورة مكبَّرة عدة مرات، وبهذا لا يستخدم الجراح يدَه بشكل مباشر، كما في عمليات القلب المفتوح في تركيا، وإنما يكون عمله من خلال لوحة تحكُّم عن بُعد، وذلك بَعد عمل فتحة جراحية أو أكثر في المسافات التي بين أضلاع الصدر، ومن خلالها يتم إدخال الأدوات الجراحية والمرتبطة بجهاز الروبوت، وكذلك كاميرا لبثِّ مجريات العملية إلى الجراح.

يجلسُ الطبيب الجرّاح خلال فترة إجراء العملية على جهاز شبيه بالحاسوب، وينظر من خلال عدستين إلى مكان العملية، حيث يرى بوضوح صورةً مكبَّرةً وثلاثيةَ الأبعاد لموقع الجراحة، ويقوم الجرّاح بالتحكم بمجال الرؤية والتكبير عبر أدوات تحكُّم يستخدمها بكل بساطة، مُتيحةً له رؤية واضحة لتفاصيل العمل الجراحي الذي يتم إجراؤه.

ويتحكم الجرّاح من مكان جلوسه، بحركة ومكان الأدوات الطبيَّة بدقة فائقة، حيث تحاكي حركةُ الأدواتِ في مكان الجراحة حركةَ يَدَي الجرّاح، ويكون الجراح مسيطراً سيطرةً كاملة على الأدوات الجراحية، فلا يمكن لها أن تقوم بحركة مخالفة لما يوجهها إليه.

مستشفيات تركيا؛ خبرة معترف بها على مستوى العالم

يتمتع جراحو القلب في مستشفيات تركيا بالخبرة الواسعة، والتدريب على القيام بعمليات القلب باستخدام الروبوت الجراحي، لعلاج العديد من أمراض القلب، حيث يجرون سنوياً عدداً كبيراً من العمليات من هذه النوع، إضافة إلى ذلك يقوم الأطباء والباحثون في مستشفيات تركيا بالبحث العلمي، ودراسة هذه التقنيات، ومتابعة كل ما هو جديد من التطورات، وكافة الأبحاث العلمية ذات العلاقة بعمليات الروبوت الجراحي.

إن هذه التقنيات المتطورة تضيف مقومات نجاح أخرى لمن يرغب في العلاج في تركيا، ومحفِّزاً قويّاً لنجاح السياحة الطبية في تركيا، التي باتت من أهم وجهات الاستطباب العالمي.

وتضع مجموعة امتلاك ممثَّلة بجناحها الطبي "شركة علاجك الطبية" قدراتها لتقديم الاستشارات المجانيّة لكافّة الاختصاصات الطبية، وخدمتكم في كلّ ما يتعلّق بمجال السياحة الطبية في تركيا، راجين لكم دوام الصحة والعافية.

المصدر: عجيب آدم انترنشنال

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها