دول تمنح الإقامة بشراء عقار - المقارنة بين أوروبا وتركيا

2024-01-08

196,161 زيارة

دول تمنح الإقامة بشراء عقار - المقارنة بين أوروبا وتركيا

يطمح كثير من الناس إلى شراء عقار في أوروبا، بامتلاك شقة في فرنسا أو إيطاليا أو إسبانيا، أو غيرها من البلدان التي اشتهرت بطبيعتها الجميلة، أو تطورها، أو قوانينها.

واليوم سنتحدث في مقالنا هذا عن واقع سوق العقارات في دول أوروبا وميّزاته، ونقارنه بسوق العقارات في تركيا، ووضع الإقامة فيها، مع التطرق للوضع المناخي، والتسهيلات الحكومية، والفوائد المتاحة.

تتنافس سياسات الدول في إنعاش اقتصاداتها من خلال طرح محفزات عديدة تساعد في استقطاب رؤوس الأموال إليها، فتأتي العديد من القوانين في صفِّ المستثمر عادةً.

وتجتمع هذه المحفزات مع حاجة المستثمر إلى هذه الميزات، كالحصول على الإقامة في ذلك البلد أو جنسيته، ولكن هذه السياسات والقوانين تختلف من بلد إلى آخر، وتشكل مع بعض النقاط الأخرى عوامل جذب وتفضيل لدى المستثمرين لاختيار البلد الأنسب لاستثماراتهم.

مميزات شراء عقار في أوروبا والإقامة فيها

يتألف الاتحاد الأوروبي من 27 دولة، ولكن البوصلة العقارية للمستثمرين الأجانب تتجه فقط إلى بعض العواصم والمدن منها، لما تعاني منه أكثر مناطق هذه القارة من مناخ بارد في أغلب أوقات السنة، عدا الجزء الجنوبي منها بجوار البحر المتوسط.

ولعل من أهم ميزات الإقامة في أوروبا:

  • جمال الطبيعة: حيث تتميز بعض المدن الأوروبية بجمال أخَّاذ، وطبيعة رائعة، تجذب السائحين والمستثمرين إليها، ولكن فترة الاستمتاع بذلك الجمال غالباً ما تكون قصيرة نسبياً، بسبب امتداد فترة الشتاء مع فصلي خريف وربيع بارد.
  • الإقامة الدائمة مقابل شراء عقار: حيث رفعت بعض شركات العقارات في أوروبا قبل عدة سنوات، شعار "الجنسية أو الإقامة الدائمة مقابل شراء عقارات"، ضمن سعيهم لاستقطاب استثمارات جديدة، وخاصة من الجنسيات التي تعاني بلدانهم من اضطرابات سياسية وأمنية.
  • الاستفادة من قوانين البلد الذي تم الاستثمار فيه، مع حرية التنقل بين بلدان الاتحاد الأوروبي بعد تحصيل الإقامة.

ولكن شروط تحصيل الإقامة لم تكن سهلة المنال إلا لفئة قليلة جداً من الأثرياء، بسبب الشروط الصعبة عند تملك العقار في أوروبا وقيمته المرتفعة، بالإضافة إلى صعوبة إجراءات تحصيل الإقامة في تلك البلدان، وهو ما سنبيِّنه في مقالنا هذا.

شراء عقار في أوروبا

دول تمنح الاقامة بشراء عقار

دول أوروبية تمنح الإقامة للأجانب بشراء عقار

تمنح العديد من الدول الأوروبية الإقامة بشراء عقاراً فيها، ومنها تركيا والبرتغال واليونان إسبانيا ومالطا وقبرص وهم من أجمل وأفضل بلاد العالم، ولكن هذه القوانين تختلف بحسب سياسات كل بلد وقوانينه.

فقد أصدرت عدة دول أوروبية قرارات من شأنها أن تستقطب الاستثمارات إليها. وكانت البداية من جمهورية مونتينجرو (الجبل الأسود)، في جنوب شرق أوروبا، حيث أتاحت القوانين للأجانب تملك وحدات سكنية، يحصل المشتري على أثرها حقَّ الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور سنة من تاريخ الشراء، مع إمكانية الحصول على الجنسية بعد مرور عشر سنوات.

ومن البلدان التي تطرح الجنسية مقابل الاستثمار العقاري فيها أيضاً: قبرص واسبانيا والبرتغال وبلغاريا وهنجاريا، ولكن مع شروط صعبة نسبياً.

ففي إسبانيا مثلاً يجب أن يفوق ثمن العقار المشترى 500 ألف يورو حتى يُمنح صاحبه حق الإقامة، حيث يُمنح صاحب العقار وزوجته وأولاد بدايةً ما يسمى بـ "الفيزا الذهبية" التي تتيح للشخص حقَّ إقامة وجيزة لا تتعدى 15 يوماً لمدة سنة كاملة، مع قابليتها للتجديد؛ وبعد مرور السنة الأولى يمكن الحصول على إقامة لمدة سنتين، وهي أيضاً قابلة للتجديد، وبعدها يتحصل مالك العقار على الإقامة الدائمة؛ ثم بعد الحصول على الإقامة الدائمة يمكن التقدم لطلب الجنسية الإسبانية.

الجنسية التركية الجنسية التركية

وفي جمهورية لاتيفيا في شمال شرق أوروبا، صدرت تعديلات على قوانين الاستثمار العقاريّ للأجانب، والتي أتاحت من خلالها للأجانب شراء ما يريدون من عقارات بقيمةٍ ماليّة معينة، يحصل المستثمر على أساسها حقّ الإقامة لمدة خمس سنوات تُجدَّد كلّ سنة، إلى أن يحصل الشخص على الإقامة الدائمة.

وفي تصريح سابق للسيد دافيد بيترسوف، المدير التنفيذي في شركة "تحالف قبرص للمطورين"، أشار فيه إلى أن شركته تستقطب المستثمرين من خلال شراء وحدات سكنية في قبرص تتراوح قيمتها بين 250 إلى 300 ألف يورو، مقابل الحصول على الإقامة لمدة عامين، مشيراً إلى أن الشركة لديها أيضاً عقارات بقيمة 2 مليون يورو "2.23 مليون دولار" توفر الجنسية للمشتري خلال 3 أشهر.

أرخص عقارات في أوروبا - متوسط سعر العقار في أوروبا

نشر موقع  "Live and Invest Overseas"قائمة أرخص 10 دول أوروبية لشراء عقار سكني، وشملت هذه القائمة دول: إيطاليا والبرتغال وكرواتيا ورومانيا ومالطا ومونتنيجرو (الجبل الأسود) وايرلندا واليونان.

شراء عقار في تركيا

ومن خلال استقرائنا في شركة امتلاك العقارية لأسعار العقارات في أوروبا، اعتماداً على مواقع بيع العقارات الأوروبية، مع اعتبار المتر المربع الواحد وحدةً للمقارنة، وصلنا إلى مجموعة النتائج التالية:

إن متوسط سعر المتر المربع لعقار سكني في مدينة فينس في إيطاليا 4400 يورو، أما في مدينة أبروز فيصل حدُّه الأدنى إلى 1015 يورو تقريباً.

وفي شبه جزيرة استريا في كرواتيا تبلغ تكلفة المتر المربع الواحد 1313 دولاراً.

وفي مدينة الغرب البرتغالية، يبلغ متوسط تكلفة شراء عقار في هذه المدينة ما يقارب 1345 دولاراً للمتر المربع الواحد.

وفي مدينة بوخاريست في رومانيا يبلغ متوسط تكلفة شراء المتر المربع فيها ما يقارب 1432 دولاراً.

وفي اليونان تبلغ تكلفة شراء عقار في العاصمة اليونانية أثينا للمتر المربع الواحد حوالي 2116 دولاراً.

إن هذه الأسعار الموضِّحة لسعر المتر المربع الواحد تكاد تلامس الحدَّ الأدنى لأسعار العقارات في أوروبا، وبحسب كل منطقة أو مدينة.

أما في ضواحي مدينة باريس فيبلغ سعر المتر المربع 2666 يورو تقريباً، وفي قلب المدينة فلا يقل السعر للمتر الواحد عن 4000 يورو ضمن سكن مقبول، وفي مرسيليا الفرنسية أيضاً فإن قيمة سعر المتر المربع لبعض العقارات قرابة 4855 يورو، وفي الأرياف تتجاوز أسعار المتر الواحد وسطياً 1600 يورو.

وفي حي دبلن، الذي يعدُّ من أفضل الأحياء التي يمكن الاستثمار فيها في إيرلندا، يبلغ سعر شراء المتر المربع فيها ما يقارب 3975 دولاراً.

وفي إسبانيا يبلغ سعر المتر في السكن الفاخر في مدينة مدريد قرابة 6900 يورو، وتصل الأسعار في بعض الأماكن النائية منها قرابة 1100 يورو.

من شأن الأسعار السابقة المبيِّنة لقيمة المتر المربع الواحد، والتي تم استقراؤها من مواقع بيع العقارات الأوروبية، أن تعطي تصوراً عاماً عن أسعار العقارات في أوروبا، وتفاوت قيمتها من مكان لآخر.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول، والراغبين بالحصول على الجنسية التركية، شاهد الأسعار!.

عرض الكل

عرض الكل

شراء عقار

سلبيات شراء عقار في أوروبا

من أهم السلبيات التي لا يسعنا إغفالها:

  • صعوبة الشروط التي تتيح للمستثمر الحصول على الإقامة في أوروبا، فكما رأينا في إسبانيا مثلاً، فإن شراء عقار بما يعادل 500 ألف يورو لا يشفع لصاحب العقار بالحصول على الإقامة مباشرةً.
  • غلاء سعر العقارات في أوروبا إذا ما قورنت بدول أخرى، ويوضح ذلك الأسعار التي استقرأناها من سوق العقارات الأوروبي.
  • ترتُّب كثير من الضرائب التي تحيط بالاستثمارات العقارية، حتى أنها تصل في بعض الحالات إلى 9 بالمئة من قيمة العقار، كما في إيطاليا مثلاً، في حال لم يكن هناك تخفيض على الضرائب.
  • لاستكمال عملية شراء عقار، يتوجب على المواطن الأجنبي اتباع إجراءات معقدة غالباً.
  • اختلاف البيئة الاجتماعية، فلا يخفى ما بين مجتمعاتنا الشرقية والمجتمع الأوروبي من اختلاف بيِّن، وهو مما يؤخذ بالحسبان.
  • مناخ القارة الأوروبية غالباً ما يكون بارداً إلى شديد البرودة في أكثر أيام السنة، مع تميُّزه بفصل صيف قصير، عدا الجزء المطل على البحر المتوسط.

دولة تركيا تمنح الاقامة بشراء عقار - المقارنة بين أوروبا وتركيا

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
لعل أهم مقومات الجذب السياحي تتمثل في ثلاثة أمور أساسية:

  • مقومات طبيعية، وتتمثّل في الموقع الجغرافي الذي يلعب دوراً في المناخ ويؤثر فيه، بالإضافة إلى تنوّع البيئة السياحية، من بحارٍ وغاباتٍ وتنوّع الكائنات الحية فيها...
  • مقومات تاريخية وحضارية، للمهتمين بزيارة الآثار وما يرتبط بتاريخ الحضارات.
  • مقومات اجتماعية ودينية.

ويضاف إليها من عوامل الجذب الاستثماري: مقومات النجاح الاقتصادي للبلد المراد الاستثمار فيه.

وتعتبر تركيا من أغنى الدول بهذه المقومات.

حيث تمتد تركيا على مساحة 783 ألفاً و562 كيلو متر مربع، وهو ما يعادل ضعف مساحة ألمانيا، وقرابة ضعف مساحة إيطاليا بمرة ونصف، بل إن مساحة تركيا وحدها تعادل تقريباً مساحة عشر دول مجتمعة من دول شرق القارة الأوروبية. ما يعني تنوعاً كبيراً في المجال السياحي ضمن هذه الدولة إذا ما قورنت بأكثر الدول الأوروبية.

كما أن جمال الطبيعة في تركيا لا يختلف عنه في أوروبا مع مناخ أفضل. إضافة إلى أن تركيا تمتد على طرفي القارتين الأسيوية والأوروبية.

ويمكن إجمال أهم عوامل تفضيل الاستثمار والإقامة في تركيا على شراء عقار في أوروبا والإقامة فيها في النقاط التالية:

إن الاستثمار في تركيا في مجال العقارات يعتبر أرخص بكثير من الاستثمار في دول الاتحاد الأوروبي، مع جودة عالمية في العقارات تضاهي أفضل دول العالم.

كما إن سعر المتر المربع الواحد في السوق العقاري التركي أقل بكثير من نظيره في دول أوروبا عموماً، وهو ما استقرأناه من واقع سوق العقارات في أوروبا، كما أن انخفاض تكاليف الحياة عموماً في تركيا يفوق نظيره في تلك البلاد بنحو 50 بالمئة.

  • تسهيلات البيع والشراء في تركيا تجعل موضوع شراء العقار لا يحتاج كثيراً من الأوراق والوقت والجهد، حتى أن معاملة الشراء يمكن أن تتم في يوم واحد فقط.
  • أتاحت القوانين للأجنبي فرصة الحصول على الإقامة مقابل شراء عقار في تركيا، وهي ما يسمى بالإقامة العقارية، وتُعطى هذه الإقامة لصاحب العقار وأفراد أسرته من زوجة وأولاد، وتجدَّد سنويّاً، وأما الاستثمارات التي تبلغ قيمتها 250 ألف دولار فتتيح للمستثمر حق الحصول على الجنسية مباشرةً.
  • تتميز تركيا بتنوع حضاري وسياحي كبير اعتماداً على اتساع رقعتها الجغرافية، مع تطور في بُنيتها ونمط الحياة فيها، لا يختلف عنه في أوروبا.
  • يعتبر المناخ في تركيا أكثر اعتدالاً من مناخ أوروبا عموماً، ما يساعد في حيوية سوقها السياحي، ويجعل من الإقامة فيها خياراً مثالياً، إذا ما قورن بالعديد من الدول الأوروبية.
السياحة في تركياa

تركيا ضمن أفضل 10 دول لشراء عقار

وفي مقال نشره موقع live and invest overseas الأمريكي المهتم بالشأن العقاري والاستشارات العقارية، تحت عنوان: "أفضل 10 أماكن لشراء العقارات في الخارج في عام 2019"، تم تصنيف تركيا ضمن قائمة أفضل الدول لامتلاك عقار فيها.

وجاء في المقال: "جاءت مدينة اسطنبول في المرتبة التاسعة من بين المدن الأكثر زيارة على مستوى العالم في عام 2018، وتسبق بذلك كلّاً من برلين وبرشلونة وروما ولوس أنجلوس، وغيرها من المدن السياحية المهمة.

وبالإضافة إلى نمو السياحة في تركيا، لاسيما من السياح القطريين، تتمتع مدينة اسطنبول، ومدن تركيا عموماً، بنمو اقتصادي قوي، مع توافر خيارات سياحية واستثمارية جذّابة.

وتعتبر مدينة اسطنبول واحدة من أكبر نقاط البيع والاستثمار العقاري في تركيا، كما أن السوق العقاري التركي في حدود ميزانية معظم المستثمرين".

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

الخلاصة

تعتبر أسعار العقارات في تركيا أرخص منها في دول أوروبا عموماً، وهي مناسبة لجميع الميزانيات، مع تسهيلات وحوافز عديدة تجعل من الاستثمار في تركيا فرصة استثنائية في الوضع الراهن، ويفوق خيار التملك والاستثمار في أوروبا، وخصوصاً مع التطور والنمو الكبير الملحوظ في الاقتصاد التركي.

كما أن عوامل الجذب المتنوعة التي تسترعي الانتباه في تركيا، من مناخ رائع، واقتصاد واعد، وسوق عقاري ضخم يحقق نمواً مثالياً كل يوم، ومعالم سياحية وتاريخية كثيرة تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم إليها، تجعل من الاستثمار والإقامة في تركيا خياراً رابحاً ومثالياً.

أهم الأسئلة عن الدول التي تمنح الإقامة بشراء عقار

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تمنح العديد من الدول الإقامة لمن يشتري عقاراً فيها، ولكن هذه القوانين تختلف بحسب سياسات كل بلد وقوانينه، فقد أصدرت عدة دول قرارات من شأنها أن تستقطب الاستثمارات إليها. إلا أن تركيا تعد من أفضل الدول التي تضم المقومات الطبيعية، والتاريخية، والحضارية، والاجتماعية، والدينية، يضاف إليها عوامل الجذب الاستثماري، والنجاح الاقتصادي.

نعم، وهي إقامة قصيرة مـتجدّدة تمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً في تركيا، حيث انطلقت حملات مشجعة كثيرة لشراء العقارات في تركيا، مثل حملة: تملك في تركيا واحصل على إقامة؛ وتمنح الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدّة عام واحد في العادة، ويحق للزّوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك.

القانون الفرنسي لا يتيح الحق في الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا مقابل شراء عقار، إلا أن امتلاك عقار في فرنسا قد يمكنه أن يمنح الشخص حق الحصول على الإقامة كزائر، ولا يضمن ذلك.

إن شراء العقار في إيطاليا لا يمنح صاحبه الحق في الحصول على تصريح الإقامة العقارية، لأن هذه الدولة مثل كثير من الدول لا تمنح الإقامة عن طريق شراء العقار.

ليس هناك قيمة ثابتة للحصول على الإقامة العقارية من خلال شراء العقار، بخلاف الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار، إذ يكفي للحصول على الإقامة العقارية أن يتملك الأجنبي مسكناً أو عقاراً معدّاً للإقامة، وأن يُستخدم بغاية السكن، وأن يتم تسجيل العقار في الطابو والحصول على سند الملكية، مع تأمين كامل الأوراق المطلوبة والثبوتيات اللازمة.

في حال كانت لديكم رغبة بالتملك في عقارات تركيا، يمكنكم الإطلاع على العروض المميزة التي تقدمها امتلاك العقارية للباحثين عن شقق للبيع في تركيا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: موضوع 1 + موضوع 2+ Live and Invest Overseas + جيامبرون

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!