imtilak logo

أيهما أفضل: شراء عقار في أوروبا أم في تركيا؟

: 2019-05-22 تاريخ آخر تحديث : 2019-10-08

أيهما أفضل: شراء عقار في أوروبا أم في تركيا؟
+ حجم الخط -
67 إعجاب

يطمح كثير من الناس إلى شراء عقار في أوروبا، بامتلاك شقة في فرنسا أو إيطاليا أو إسبانيا، أو غيرها من البلدان التي اشتهرت بطبيعتها الجميلة، أو تطورها، أو قوانينها.

واليوم سنتحدث في مقالنا هذا عن واقع سوق العقارات في دول أوروبا وميّزاته، ونقارنه بسوق العقارات في تركيا، ووضع الإقامة فيها، مع التطرق للوضع المناخي، والتسهيلات الحكومية، والفوائد المتاحة.

 


تتنافس سياسات الدول في إنعاش اقتصاداتها من خلال طرح محفزات عديدة تساعد في استقطاب رؤوس الأموال إليها، فتأتي العديد من القوانين في صفِّ المستثمر عادةً.

وتجتمع هذه المحفزات مع حاجة المستثمر إلى هذه الميزات، كالحصول على الإقامة في ذلك البلد أو جنسيته، ولكن هذه السياسات والقوانين تختلف من بلد إلى آخر، وتشكل مع بعض النقاط الأخرى عوامل جذب وتفضيل لدى المستثمرين لاختيار البلد الأنسب لاستثماراتهم.

شراء عقار في أوروبا

أهم ميزات شراء عقار في أوروبا والإقامة فيها

يتألف الاتحاد الأوروبي من 27 دولة، ولكن البوصلة العقارية للمستثمرين الأجانب تتجه فقط إلى بعض العواصم والمدن منها، لما تعاني منه أكثر مناطق هذه القارة من مناخ بارد في أغلب أوقات السنة، عدا الجزء الجنوبي منها بجوار البحر المتوسط.

ولعل من أهم ميزات الإقامة في أوروبا:

  • جمال الطبيعة: حيث تتميز بعض المدن الأوروبية بجمال أخَّاذ، وطبيعة رائعة، تجذب السائحين والمستثمرين إليها، ولكن فترة الاستمتاع بذلك الجمال غالباً ما تكون قصيرة نسبياً، بسبب امتداد فترة الشتاء مع فصلي خريف وربيع بارد.
  • الإقامة الدائمة مقابل شراء عقار: حيث رفعت بعض شركات العقارات في أوروبا قبل عدة سنوات، شعار "الجنسية أو الإقامة الدائمة مقابل شراء عقارات"، ضمن سعيهم لاستقطاب استثمارات جديدة، وخاصة من الجنسيات التي تعاني بلدانهم من اضطرابات سياسية وأمنية.
  • الاستفادة من قوانين البلد الذي تم الاستثمار فيه، مع حرية التنقل بين بلدان الاتحاد الأوروبي بعد تحصيل الإقامة.

ولكن شروط تحصيل الإقامة لم تكن سهلة المنال إلا لفئة قليلة جداً من الأثرياء، بسبب الشروط الصعبة عند تملك العقار في أوروبا وقيمته المرتفعة، بالإضافة إلى صعوبة إجراءات تحصيل الإقامة في تلك البلدان، وهو ما سنبيِّنه في مقالنا هذا.

تملك العقار في اوروبا

أشهر الدول الأوروبية التي تمنح الإقامة للأجانب بشراء عقار فيها

تمنح العديد من الدول الأوروبية الإقامة لمن يشتري عقاراً فيها، ولكن هذه القوانين تختلف بحسب سياسات كل بلد وقوانينه.

فقد أصدرت عدة دول أوروبية قرارات من شأنها أن تستقطب الاستثمارات إليها. وكانت البداية من جمهورية مونتينجرو (الجبل الأسود)، في جنوب شرق أوروبا، حيث أتاحت القوانين للأجانب تملك وحدات سكنية، يحصل المشتري على أثرها حقَّ الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور سنة من تاريخ الشراء، مع إمكانية الحصول على الجنسية بعد مرور عشر سنوات.

ومن البلدان التي تطرح الجنسية مقابل الاستثمار العقاري فيها أيضاً: قبرص واسبانيا والبرتغال وبلغاريا وهنجاريا، ولكن مع شروط صعبة نسبياً.

ففي إسبانيا مثلاً يجب أن يفوق ثمن العقار المشترى 500 ألف يورو حتى يُمنح صاحبه حق الإقامة، حيث يُمنح صاحب العقار وزوجته وأولاد بدايةً ما يسمى بـ "الفيزا الذهبية" التي تتيح للشخص حقَّ إقامة وجيزة لا تتعدى 15 يوماً لمدة سنة كاملة، مع قابليتها للتجديد؛ وبعد مرور السنة الأولى يمكن الحصول على إقامة لمدة سنتين، وهي أيضاً قابلة للتجديد، وبعدها يتحصل مالك العقار على الإقامة الدائمة؛ ثم بعد الحصول على الإقامة الدائمة يمكن التقدم لطلب الجنسية الإسبانية.

تركيا وأوروبا

وفي جمهورية لاتيفيا في شمال شرق أوروبا، صدرت تعديلات على قوانين الاستثمار العقاريّ للأجانب، والتي أتاحت من خلالها للأجانب شراء ما يريدون من عقارات بقيمةٍ ماليّة معينة، يحصل المستثمر على أساسها حقّ الإقامة لمدة خمس سنوات تُجدَّد كلّ سنة، إلى أن يحصل الشخص على الإقامة الدائمة.

وفي تصريح سابق للسيد دافيد بيترسوف، المدير التنفيذي في شركة "تحالف قبرص للمطورين"، أشار فيه إلى أن شركته تستقطب المستثمرين من خلال شراء وحدات سكنية في قبرص تتراوح قيمتها بين 250 إلى 300 ألف يورو، مقابل الحصول على الإقامة لمدة عامين، مشيراً إلى أن الشركة لديها أيضاً عقارات بقيمة 2 مليون يورو "2.23 مليون دولار" توفر الجنسية للمشتري خلال 3 أشهر.

قيمة سعر المتر المربع السكني في أوروبا وسطياً

نشر موقع  "Live and Invest Overseas"قائمة أرخص 10 دول أوروبية لشراء عقار سكني، وشملت هذه القائمة دول: إيطاليا والبرتغال وكرواتيا ورومانيا ومالطا ومونتنيجرو (الجبل الأسود) وايرلندا واليونان.

شراء عقار في تركيا

ومن خلال استقرائنا في شركة امتلاك العقارية لأسعار العقارات في أوروبا، اعتماداً على مواقع بيع العقارات الأوروبية، مع اعتبار المتر المربع الواحد وحدةً للمقارنة، وصلنا إلى مجموعة النتائج التالية:

إن متوسط سعر المتر المربع لعقار سكني في مدينة فينس في إيطاليا 4400 يورو، أما في مدينة أبروز فيصل حدُّه الأدنى إلى 1015 يورو تقريباً.

وفي شبه جزيرة استريا في كرواتيا تبلغ تكلفة المتر المربع الواحد 1313 دولاراً.

وفي مدينة الغرب البرتغالية، يبلغ متوسط تكلفة شراء عقار في هذه المدينة ما يقارب 1345 دولاراً للمتر المربع الواحد.

وفي مدينة بوخاريست في رومانيا يبلغ متوسط تكلفة شراء المتر المربع فيها ما يقارب 1432 دولاراً.

وفي اليونان تبلغ تكلفة شراء عقار في العاصمة اليونانية أثينا للمتر المربع الواحد حوالي 2116 دولاراً.

إن هذه الأسعار الموضِّحة لسعر المتر المربع الواحد تكاد تلامس الحدَّ الأدنى لأسعار العقارات في أوروبا، وبحسب كل منطقة أو مدينة.

أما في ضواحي مدينة باريس فيبلغ سعر المتر المربع 2666 يورو تقريباً، وفي قلب المدينة فلا يقل السعر للمتر الواحد عن 4000 يورو ضمن سكن مقبول، وفي مرسيليا الفرنسية أيضاً فإن قيمة سعر المتر المربع لبعض العقارات قرابة 4855 يورو، وفي الأرياف تتجاوز أسعار المتر الواحد وسطياً 1600 يورو.

وفي حي دبلن، الذي يعدُّ من أفضل الأحياء التي يمكن الاستثمار فيها في إيرلندا، يبلغ سعر شراء المتر المربع فيها ما يقارب 3975 دولاراً.

وفي إسبانيا يبلغ سعر المتر في السكن الفاخر في مدينة مدريد قرابة 6900 يورو، وتصل الأسعار في بعض الأماكن النائية منها قرابة 1100 يورو.

من شأن الأسعار السابقة المبيِّنة لقيمة المتر المربع الواحد، والتي تم استقراؤها من مواقع بيع العقارات الأوروبية، أن تعطي تصوراً عاماً عن أسعار العقارات في أوروبا، وتفاوت قيمتها من مكان لآخر.

شراء عقار

أهم السلبيات المترتبة عند شراء عقار في أوروبا

من أهم السلبيات التي لا يسعنا إغفالها:

  • صعوبة الشروط التي تتيح للمستثمر الحصول على الإقامة في أوروبا، فكما رأينا في إسبانيا مثلاً، فإن شراء عقار بما يعادل 500 ألف يورو لا يشفع لصاحب العقار بالحصول على الإقامة مباشرةً.
  • غلاء سعر العقارات في أوروبا إذا ما قورنت بدول أخرى، ويوضح ذلك الأسعار التي استقرأناها من سوق العقارات الأوروبي.
  • ترتُّب كثير من الضرائب التي تحيط بالاستثمارات العقارية، حتى أنها تصل في بعض الحالات إلى 9 بالمئة من قيمة العقار، كما في إيطاليا مثلاً، في حال لم يكن هناك تخفيض على الضرائب.
  • لاستكمال عملية شراء عقار، يتوجب على المواطن الأجنبي اتباع إجراءات معقدة غالباً.
  • اختلاف البيئة الاجتماعية، فلا يخفى ما بين مجتمعاتنا الشرقية والمجتمع الأوروبي من اختلاف بيِّن، وهو مما يؤخذ بالحسبان.
  • مناخ القارة الأوروبية غالباً ما يكون بارداً إلى شديد البرودة في أكثر أيام السنة، مع تميُّزه بفصل صيف قصير، عدا الجزء المطل على البحر المتوسط.

مقارنة بين الإقامة في تركيا وأوروبا

لعل أهم مقومات الجذب السياحي تتمثل في ثلاثة أمور أساسية:

  • مقومات طبيعية، وتتمثّل في الموقع الجغرافي الذي يلعب دوراً في المناخ ويؤثر فيه، بالإضافة إلى تنوّع البيئة السياحية، من بحارٍ وغاباتٍ وتنوّع الكائنات الحية فيها...
  • مقومات تاريخية وحضارية، للمهتمين بزيارة الآثار وما يرتبط بتاريخ الحضارات.
  • مقومات اجتماعية ودينية.

ويضاف إليها من عوامل الجذب الاستثماري: مقومات النجاح الاقتصادي للبلد المراد الاستثمار فيه.

وتعتبر تركيا من أغنى الدول بهذه المقومات.

حيث تمتد تركيا على مساحة 783 ألفاً و562 كيلو متر مربع، وهو ما يعادل ضعف مساحة ألمانيا، وقرابة ضعف مساحة إيطاليا بمرة ونصف، بل إن مساحة تركيا وحدها تعادل تقريباً مساحة عشر دول مجتمعة من دول شرق القارة الأوروبية. ما يعني تنوعاً كبيراً في المجال السياحي ضمن هذه الدولة إذا ما قورنت بأكثر الدول الأوروبية.

كما أن جمال الطبيعة في تركيا لا يختلف عنه في أوروبا مع مناخ أفضل. إضافة إلى أن تركيا تمتد على طرفي القارتين الأسيوية والأوروبية.

ويمكن إجمال أهم عوامل تفضيل الاستثمار والإقامة في تركيا على شراء عقار في أوروبا والإقامة فيها في النقاط التالية:

  • إن الاستثمار في تركيا في مجال العقارات يعتبر أرخص بكثير من الاستثمار في دول الاتحاد الأوروبي، مع جودة عالمية في العقارات تضاهي أفضل دول العالم.

كما إن سعر المتر المربع الواحد في السوق العقاري التركي أقل بكثير من نظيره في دول أوروبا عموماً، وهو ما استقرأناه من واقع سوق العقارات في أوروبا، كما أن انخفاض تكاليف الحياة عموماً في تركيا يفوق نظيره في تلك البلاد بنحو 50 بالمئة.

  • تسهيلات البيع والشراء في تركيا تجعل موضوع شراء العقار لا يحتاج كثيراً من الأوراق والوقت والجهد، حتى أن معاملة الشراء يمكن أن تتم في يوم واحد فقط.
  • أتاحت القوانين للأجنبي فرصة الحصول على الإقامة مقابل شراء عقار في تركيا، وهي ما يسمى بالإقامة العقارية، وتُعطى هذه الإقامة لصاحب العقار وأفراد أسرته من زوجة وأولاد، وتجدَّد سنويّاً، وأما الاستثمارات التي تبلغ قيمتها 250 ألف دولار فتتيح للمستثمر حق الحصول على الجنسية مباشرةً.


  • تتميز تركيا بتنوع حضاري وسياحي كبير اعتماداً على اتساع رقعتها الجغرافية، مع تطور في بُنيتها ونمط الحياة فيها، لا يختلف عنه في أوروبا.
  • يعتبر المناخ في تركيا أكثر اعتدالاً من مناخ أوروبا عموماً، ما يساعد في حيوية سوقها السياحي، ويجعل من الإقامة فيها خياراً مثالياً، إذا ما قورن بالعديد من الدول الأوروبية.

السياحة في تركيا

تركيا ضمن قائمة أفضل 10 وجهات عقارية حول العالم

وفي مقال نشره موقع live and invest overseas الأمريكي المهتم بالشأن العقاري والاستشارات العقارية، تحت عنوان: "أفضل 10 أماكن لشراء العقارات في الخارج في عام 2019"، تم تصنيف تركيا ضمن قائمة أفضل الدول لامتلاك عقار فيها.

وجاء في المقال: "جاءت مدينة اسطنبول في المرتبة التاسعة من بين المدن الأكثر زيارة على مستوى العالم في عام 2018، وتسبق بذلك كلّاً من برلين وبرشلونة وروما ولوس أنجلوس، وغيرها من المدن السياحية المهمة.

وبالإضافة إلى نمو السياحة في تركيا، لاسيما من السياح القطريين، تتمتع مدينة اسطنبول، ومدن تركيا عموماً، بنمو اقتصادي قوي، مع توافر خيارات سياحية واستثمارية جذّابة.

وتعتبر مدينة اسطنبول واحدة من أكبر نقاط البيع والاستثمار العقاري في تركيا، كما أن السوق العقاري التركي في حدود ميزانية معظم المستثمرين".

الخلاصة:

تعتبر أسعار العقارات في تركيا أرخص منها في دول أوروبا عموماً، وهي مناسبة لجميع الميزانيات، مع تسهيلات وحوافز عديدة تجعل من الاستثمار في تركيا فرصة استثنائية في الوضع الراهن، ويفوق خيار التملك والاستثمار في أوروبا، وخصوصاً مع التطور والنمو الكبير الملحوظ للاقتصاد التركي.

كما أن عوامل الجذب المتنوعة التي تسترعي الانتباه في تركيا، من مناخ رائع، واقتصاد واعد، وسوق عقاري ضخم يحقق نمواً مثالياً كل يوم، ومعالم سياحية وتاريخية كثيرة تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم إليها، تجعل من الاستثمار والإقامة في تركيا خياراً رابحاً ومثالياً.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: موضوع 1 + موضوع 2+ Live and Invest Overseas + جيامبرون

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها