عروض مميزة لدى امتلاك. شقق ضمن مشروع بهجة ياكا "الدفعة الأولى 50% والقسط الشهري يبدأ من 565 دولار"

ترجمة قانون يجيز تملك الفلسطينيين في تركيا من أصحاب الوثائق

ترجمة التعديلات القانونية الجديدة التي تجيز تملك الفلسطينيين في تركيا من أصحاب الوثائق الممنوحة لهم من دول أخرى وتتيح لهم شراء العقارات والتقدم للجنسية التركية

ترجمة قانون يجيز تملك الفلسطينيين في تركيا من أصحاب الوثائق
4,520
2019-03-30 تاريخ آخر تحديث 2020-02-13

ترجمة قانون يجيز تملك الفلسطينيين في تركيا من أصحاب الوثائق

صدرت تعديلات قانونية جديدة على قانون الملكية العقارية في تركيا، شملت تملك الفلسطينيين في تركيا من أصحاب الوثائق. وتتعلق هذه التعديلات بمعاملات الطابو ونقل الملكية، ووثائق إثبات الهوية الشخصية المقبولة في تركيا.

كما شملت معاملات الطابو للمواطنين البدون (الذين لا يحملون جنسية)، والأتراك الذين سبق له فقدان الجنسية التركية، وملكية الشخصيات الاعتبارية الأجنبية في تركيا، مثل الشركات الأجنبية.

وبموجب التعديلات الجديدة، أصبح بإمكان الفلسطينيين أصحاب الوثائق أن يشتروا العقارات في تركيا، بموجب وثائق السفر التي يحملونها، الصادرة من دول أخرى. كما أن بإمكانهم التقدم بطلبات الحصول على الجنسية التركية بعد شراء عقارات في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار.

وتندرج هذه التعديلات الصادرة عن وزارة البيئة والتمدن، في إطار التّسهيلات المقدّمة لدعم الاستثمار العقاري في تركيا، عبر توسيع شريحة تملك الفلسطينيين في تركيا.

واستجابة لطلبات عملائنا الكرام، تنفرد امتلاك العقارية بتقديم ترجمة حصرية لبنود هذه التعديلات القانونية الجديدة من مصدرها الحكومي.

ترجمة نص التعديلات على قانون الملكية العقارية في تركيا:

 

الجمهورية التركية
وزارة البيئة والتمدن
مديرية الطابو والمسح العقاري
دائرة شؤون الأجانب
 

الرقم: 04/01-75439090.356

الموضوع: إثبات الشخصية في إجراءات الطابو المتعلقة بالأجانب

الرقم العام: 1750 - 13/2013

موجه إلى: مديريات الطابو والمسح العقاري في المناطق

بشأن:

  1. التعميم رقم 2012/12 (1734) تاريخ 06/08/2012.
  2. لائحة سجل الطابو المنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 17/08/2013 وفق قرار مجلس الوزراء رقم 2013/5150.
  3. البيان العام للكاتبين بالعدل في تركيا، رقم 81 تاريخ 21/08/2013 بعنوان "الأجزاء التي تخص شؤون كاتبي العدل في لائحة سجل الطابو الجديد".
  4. بيان المديرية العامة للنفوس والجنسية رقم 85346 تاريخ 4/09/2013.
  5. بيان مؤسسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة، رقم 16667306-101.0300-003944 تاريخ 16/08/2013.

إن الدولة التركية كانت بصدد دراسة الطلبات المتعلقة بحيازة الأملاك غير المنقولة في تركيا، للأشخاص حملة الجنسيات الأجنبية، والشركات التجارية المرخصة وفقاً لقوانين هذه الدول، التي تتمتع بشخصية اعتبارية فيها، وذلك بعد تقييمها في إطار الأسس المحددة في التعميم المذكور ضمن القانون المرتبط (a)، المنظَّم وفق المادة 35 من قانون الطابو رقم 2644 تاريخ 22/12/1934 والذي تم تعديله بالقانون رقم 6302 الساري اعتباراً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية في 18/05/2012.

وقد تم تفويض المديرية العامة للطابو والمسح العقاري في تركيا، بتحديد الوثائق التي يجب تقديمها في معاملات الطابو والمسح العقاري، المتعلقة بالأشخاص الحقيقيين، والشركات التجارية ذات الشخصية الاعتبارية في الدول الأجنبية، والتي تم تأسيسها بشكل قانوني فيها. وذلك وفقاً للفقرة الثامنة من المادة 18 من لائحة سجل الطابو المسجلة في القانون المرتبط (b)، المعنونة بـ "تحديد صاحب الحق".

وكذلك في البند الأخير من مادة البيان العام المسجل في القانون المرتبط (c) حيث تقرر تنفيذ المعاملات لدى المديرية العامة للطابو والمسح العقاري، من خلال التحقق من هويات الأشخاص المعنيين بهذه المعاملات، من قبل مديريات الطابو المحلية.

لذا:
1- ينبغي أن تكون وثائق الهوية الشخصية، أو جوازات السفر الأجنبية، هي الأساس لإثبات الشخصية في معاملات الطابو، للأشخاص الحقيقيين حملة الجنسيات الأجنبية. على أن تكون هذه الوثائق ممنوحة لهم أصولاً من قبل الهيئات ذات الصلاحية في البلدان التي يتبعون لها.

بالنسبة لمواطني دولة فلسطين على وجه الخصوص، تُقبل وثائق الهوية وجوازات السفر الممنوحة لهم من دول أخرى (مثل وثيقة سفر لاجئ وغيرها)، دون الحاجة لتقديم وثائق هوية وجوازات سفر صادرة عن بلدهم الأم.

في حال تقدّم حملة الجنسية الفلسطينية بوثيقة إذن الإقامة الصادرة عن المديرية العامة للهجرة التركية، فيجب كتابة رقم الهوية التركية للأجانب TC إن وجد، ضمن حقل رقم الهوية الأجنبية في المعاملة الإلكترونية المسماة: TAKBİS (يمكن استخراجها من موقع الحكومة الإلكترونية e-devlet وهي معاملة خاصة بالطابو والمسح العقاري). وفي حال عدم توفر رقم الهوية التركية للأجانب TC فيجب كتابة رقم جواز السفر أو رقم هوية الدولة الأجنبية.

في حال كانت الوثيقة مكتوبة بأحرف غير لاتينية، يمكن أن تطلب مديرية الطابو ترجمة الهوية أو جواز السفر الأجنبي (تم تعديله بالموافقة رقم 1058120 تاريخ 06/03/2019).

أما فيما يخص الأشخاص عديمي الجنسية (الذين بدون جنسية) فسيستخدمون بطاقة الإقامة التركية مكان الوثائق المذكورة أعلاه: أي مكان الهوية أو مكان جواز السفر (بموجب التعديل الذي تم بالقرار رقم 1058120 تاريخ 6/3/2019)، وسيتم إجراء بحث خاص واستقصاء عن الهوية الشخصية للبدون، التي تمنحها لهم إدارة الولايات، بموجب المادة 50/2 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458.

2- إضافة إلى ما سبق، وعلى سبيل توثيق الاعتراف القانوني بحقوق المواطنين الأتراك المولودين في تركيا، وحتى أحفادهم من الدرجة الثالثة، والذين فقدوا الجنسية التركية بسبب طلب إذن خروج، ويحملون بطاقة الهوية الزرقاء، الممنوحة لهم بحسب الفقرة 6 من المادة 28 في القانون نفسه، فقد ورد في القانون المرتبط (d) أنّه: "سيتم استخدام وثيقة البطاقة الزرقاء كوثيقة هوية". وتم التأكيد في القانون المرتبط (h) بأنه لا بد من القيام بالتنظيم اللازم بهذا الخصوص بشكل عاجل.

ووفقاً لذلك فإنّ:

جميع البطاقات الزرقاء، الصادرة بعد بدء تطبيق (نظام إصدار البطاقات الزرقاء)، من قبل مديرية النفوس والمواطنة بتاريخ 12/04/2013، يمكن استخدامها كهوية قائمة بحد ذاتها.

أثناء عملية تجديد الهوية الزرقاء، سيتم الاستمرار بتقييم هوية الدولة الأجنبية أو جواز السفر، مع الهوية الزرقاء الصادرة قبل تاريخ 12/04/2013، بموجب القانون رقم 4112/5203.

[... تفاصيل أخرى تخص معاملات حملة البطاقة الزرقاء، من الأشخاص الأتراك الذين فقدوا الجنسية التركية].

3- أما بالنسبة لمعاملات الطابو للأشخاص الأجانب، والشركات التجارية الأجنبية المصنفة كشخصية اعتبارية، بحسب معايير الدول التي تنتمي إليها، فينبغي تقديم الوثائق التي تثبت إنشاء هذه الشركة وفقاً للأنظمة المرعية في البلد الذي تنتمي إليه، ويجب التحقق من صحة هذه الوثائق، وأن هذه الشركة تقوم بممارسة أنشطتها التجارية، وأنها مؤهلة لإتمام معاملات الطابو باسم الشركة. وينبغي أن تكون هذه الوثائق أصلية، ومترجمة، ومصدقة بتصديق من نوع (ابوستيل) المتوافق مع اتفاقية لاهاي الصادرة بتاريخ 5/11/1961، وتجيز هذه الاتفاقية عدم تصديق الوثائق الأجنبية الرسمية. وفي حال عدم وجود تصديق من نوع (ابوستيل) على هذه الوثائق، فلا بد من تقديم نسخة من هذه الوثائق مصدقة من القنصلية التركية في بلد الشركة الأصلي.

يعمّم هذا القرار على جميع مديريات الطابو والمسح العقاري، ويجب الالتزام بما ورد فيه.

تملك الفلسطينيين في تركيا

الفلسطينيين في تركيا

قانون الملكية العقارية في تركيا

ترجمة وتحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
شراء شقة في إسطنبول قريبة من المترو

شراء شقة في إسطنبول بالقرب من خطوط المترو يحتاج إلى دراسة متأنية، فهناك العديد من المعايير لاختيار الاستثمار الأمثل الذي...

2020-02-24
134
مدينة سكاريا في تركيا - معالمها وآثارها ومناخها وأماكنها السياحية

تعرف سكاريا بتنوعها السياحي، وطبيعة مناخها اللطيف في فصل الصيف، وهنا نتعرف على معالمها السياحية والتاريخية، وأهم المعلوم...

2020-02-21
644
أسباب إقبال الروس على شراء العقارات في تركيا

المستثمرون والسياح الروس في تركيا يفضلون التملك العقاري ضمن المجمعات السكنية في أنطاليا، ويحتلون المرتبة الخامسة بين الأ...

2020-02-12
340
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها