imtilak logo

أيهما أفضل: الاستثمار العقاري في تركيا بمجمع سكني أم في بناء عادي؟

: 2019-05-13 تاريخ آخر تحديث : 2019-05-17

أيهما أفضل: الاستثمار العقاري في تركيا بمجمع سكني أم في بناء عادي؟
+ حجم الخط -
64 إعجاب

الاستثمار العقاري في تركيا هو أحد أنجح أنواع الاستثمارات، لما يتميز به هذا السوق الفَتيُّ من مرونة وجدارة، وتُبدي تركيا في الوقت الراهن تطوراً كبيراً في المجال العقاري ينافس التطور العقاري في أهم عواصم ومُدن العالم، ما جعل الاستثمار في العقار في تركيا هدفاً للمستثمرين الباحثين عن استثمار ناجح.

شقة في مجمع أم شقة في بناء عادي؟

أضحى الاستثمار العقاري في تركيا اليوم واحداً من الوجهات الاستثمارية الأفضل لمن يطمح باستثمار مربح، ويجد الباحث عن استثمار في عقار سكني أمامه أحد خيارين: إما أن يشتري شقة في بناء عادي، أو ضمن مجمّع سكني.

وسنصحبكم في مقالنا هذا في جولة سريعة، نبحث فيها أهم الإيجابيات والسلبيات لشراء شقة ضمن مجمع سكني، ثم نقوم بمقارنة ذلك مع اقتناء شقة في بناء عادي.

لمحة لرواد الاستثمار العقاري في تركيا

يتردد باستمرار مصطلح (المجمعات السكنية) على لسان روّاد الاستثمار العقاري في تركيا، ونلاحظ إقبال الكثيرين على الاستثمار فيها، وخصوصاً في مدينة اسطنبول، صاحبة العدد الأكبر من المجمعات، حيث بلغ عدد المجمعات السكنية في منطقة أسنيورت وحدها أكثر من 80 مجمع سكني، كما أن مدينة اسطنبول تُعتبر الوجهة الأولى للراغبين في الاستثمار العقاري.

الاستثمار العقاري في تركيا

                                                    "المجمعات السكنية هي خطوة جريئة تدعم الاستثمار العقاري في تركيا"

ما هي المجمعات السكنية؟

المجمّع السكني: هو عبارة عن مجموعة من الأبنية السكنية (العمارات)، ربما تكون ثلاثة أبنية أو أكثر، وتكون محاطة بسور أو ما شابه، ولها إدارة واحدة، وغالباً ما تحتوي على مَرافق مشتركة، وتختلف هذه المَرافق تبعاً لدرجة المجمع، مثل: المسابح - الحدائق - المطاعم - قاعات الاستقبال – الملاعب – النوادي الرياضية... وغيرها.

فالمجمعات السكنية إذن هي نموذج جديد من نماذج السكن المتطور، تعتمد على بُنية خدمية واجتماعية معينة، وينضوي تحت هذه البُنية عناصر الأمن والسكينة والاستقرار من خلال الخدمات المتوافرة لجميع السكان.

ويرى كثير من العاملين في مجال قطاع العقارات أن افضل مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول هي المجمعات السكنية.

الاستثمار العقاري

ويتوافر داخل المجمع السكني مساحات يتم استغلالها لإنشاء المرافق الخدمية والترفيهية، مثل: حدائق اللعب للأطفال، أو طُرق المشي، أو مساحات ممارسة الرياضة، أو أماكن الجلوس ضمن حدائق المجمع، وربما أماكن الشواء أيضاً، ليحقق المجمَّع بذلك لقب افضل انواع الاستثمار العقاري، وأنسب مكان لسكن متكامل.

ما هي منافع شراء الشقق من مجمّع سكني؟

إيجابيات السكن والاستثمار في المجمعات

لعل أهم الخصائص التي تميِّز المجمعات السكنية على اختلاف أنواعها، والتي تجعل رواد الاستثمار العقاري في تركيا يرغبونها، هي:

1- وجود موظفين مخصَّصين لكل بناء، ووجود حراسة خاصة للمجمع السكني أيضاً، وهو ما يوفِّر عامل الأمان، وهذا يعدُّ من الأمور المريحة التي تُعزِّز جانب الطمأنينة لمن يمتلك منزلاً في مجمع سكني.

2- ومن الميِّزات الأخرى أن المساحة المتطلَّبة لإنشاء المجمعات السكنية لا يمكن أن تتوافر في مراكز المدينة إلا بأسعار خيالية؛ لذلك غالباً ما تكون المجمعات السكنية في مناطق جانبية هادئة، لتكون أسعار الشقق مناسبة وملائمة، كما أن وجود المجمعات في المناطق الجانبية يعني أنها بعيدة عن ضجيج وازدحام وسط المدينة، كما أن مناطق المجمعات تصل إليها وسائل المواصلات التي تربطها بالمراكز الحيوية للمدينة.

3- وأما عن المستثمرين الذين يشغِّلون رؤوس أموالهم في مجالات وأنواع الاستثمار العقاري المتعددة، فإنهم يجدون مُبتغاهم في الاستثمار ضمن المجمعات السكنية؛ لأنها لا تخلو في غالب الأمر أن تكون قريبة من المجمعات التجارية، حيث المحلات والصالات المتنوعة للمجالات الاستثمارية المتعددة.

4- وأما من يستثمر في العقارات بهدف تأجيرها، فيأتي الاستثمار في شقق المجمعات السكنية خياراً جيداً؛ لأن هذا الصنف من الشقق يتزايد الطلب عليه بكثرة، ولأن قيمة إيجار البيوت في المجمعات ترتفع بشكل مستمر.

5- وعلى صعيد السياحة فإن بعض السائحين يرغبون في استئجار البيوت ضمن المجمعات؛ لتَوَفُّر عامل الأمان ووجود المرافق الخدمية المهمة، وخصوصاً الشقق المفروشة منها، وهو ما يدعم خيار الاستثمار في الشقق ضمن المجمعات السكنية لتأجيرها.

الاستثمار العقاري في اسطنبول                                                                                        "الحراسة متوفرة عند بوابات المجمعات على مدار 24 ساعة"

6- كما أن هنالك عروضاً مستمرة ومتوفرة بكثرة للراغبين في شراء المنازل ضمن المجمعات السكنية، ومنها عروض الشراء بالتقسيط وبخيارات متعددة.

مرافق المجمعات تشجع على الاستثمار العقاري

إضافة إلى جميع ما ذُكر آنفاً فالمجمعات تحتوي على مرافق الأنشطة، وخاصة احتياجات الأطفال من المسابح والملاعب وغيرها، وهو ما يقدِّم ميّزة مهمة للعائلة، وذلك بتهيئة مكان قريب وآمن يمارس فيه الأطفال نشاطاتهم.

ويعزز هذا الجوّ الجميل التواصل لدى الأطفال مع الأطفال الآخرين، ويؤسس لعلاقات الوِدِّ والصداقة والتآخي بينهم، وهذا بدوره أمر له تأثير إيجابي على الحياة الاجتماعية للأطفال التي سيكون لها نفع كبير في مستقبلهم، كما يوفِّر سبُل الراحة للأبوين في تربية أولادهم.

وتوفِّر المجمعات السكنية مواقف سيارات كافية لسكانها، فلا تعاني هذه المجمعات من مشاكل الزحام والضيق الذي تعاني منه الأحياء العادية الأخرى، بالإضافة إلى عنصر الأمان المهم في مرآب السيارات؛ فالطُّرق قرب المجمعات السكنية واسعة، وموقف السيارة جاهز ومهيّأ ضمن مواقف مخصَّصة وآمنة لصاحب البيت وزوَّاره.

وتتكفل إدارة المجمعات بإصلاح الأعطال غير المتعمَّدة، كما توفِّر خدمة الماء الساخن من ضمن العائدات الشهرية، وهو ما يوفر من جهة أخرى في مصاريف الغاز السائل في الشتاء، كما تتمتع بيوت المجمعات من أساس بنائها بجدران معزولة، تخفِّف حدَّة الحرِّ في الصيف، وشدَّة البرد في الشتاء، فضلاً عن توفُّر البيوت في الطوابق العليا من المجمعات، والتي يرغبها كثير من الباحثين عن عقار سكني جديد، وهذا في الغالب غير موجود في الأبنية العادية.

افضل مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول

سلبيات السكن في المجمعات

لا يخلو الأمر من وجود بعض السلبيات للسكن في المجمعات السكنية، وإن كانت قليلة بالنسبة لميّزاتها العديدة.

فمن السلبيات التي يجب الانتباه إليها: أن هذه المجمع يغلب عليها البُعد عن مركز المدينة، وعن بعض مراكز التسوق الكبرى، وعن بعض الدوائر الرسمية، وكذلك البُعد عن المدارس في الأغلب.

وكذلك فإن السكن في المجمعات يشتمل على مصاريف العائدات الشهرية مقابل الخدمات التي يؤمنها المجمع لسكّانه؛ كالحراسة والنظافة وصيانة الخدمات وما إلى ذلك.

الترجيح

بناءً على ما سبق بيانه، قد تكون الشقق في الأبنية العادية خارج المجمعات لها بعض الفوائد، لكن هذه الفوائد محصورة في الغالب على العازبين أو المتزوجين حديثاً؛ حيث إن هؤلاء يكونون أقرب إلى أماكن عملهم ومراكز الخدمات التي يحتاجونها.

أنواع الاستثمار العقاري

أما العائلات، وخصوصاً التي لديها أطفال، فإن الميزات التي سبق ذكرها تمنح الأمان للأطفال، وتؤمِّن وسائل الراحة واللعب لهم، وتجعل من المجمعات السكنية الخيار الأمثل لهم.

وأما رواد الاستثمار العقاري في تركيا، فإن فرصتهم للربح في المجمعات السكنية تكون أكبر؛ حيث إن دوران عجلة رأس المال تكون أسرع.

في النهاية يمكن أن نقول: إن شراء شقة في تركيا ضمن المجمعات السكنية يشتمل على بعض التكاليف الإضافية؛ لكنه يقدِّم الكثير من الضمانات والخدمات والمنافع الاجتماعية، التي تنعكس على حاضر ومستقبل العائلة في جميع نواحي الحياة.

وترى "امتلاك العقارية" أن الادخار الأمثل يكون من خلال شراء شقة في مجمع سكني في اسطنبول أو غيرها من المدن الحيوية، خصوصاً لمن أراد الاستثمار العقاري في تركيا 2019، ويبقى القرار النهائي على كل الأحوال مبنياً على أولويات المشتري وحاجته.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر : أملاك 365

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


{
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها