الاستثمارات السعودية في تركيا والتبادل التجاري بين السعودية وتركيا

2022-07-05

27,434 زيارة

الاستثمارات السعودية في تركيا والتبادل التجاري بين السعودية وتركيا

تشير الدراسات التي صدرت مؤخراً حول استثمارات السعودية فى تركيا والعلاقات التجارية بين تركيا ودول الخليج إلى نمو ملحوظ في حجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين هذه البلدان.

التبادل التجاري بين السعودية وتركيا

وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول الخليجية التي تربطها علاقات استثمارية قويَّة مع تركيا. حيث تشير احصاءات العام 2016 الماضي إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والمملكة العربية السعودية قد وصل الى أكثر من 5.7 مليار دولار وهي النسبة الأعلى بين الدول الاسلامية.

ووصل حجم الصادرات السعودية إلى تركيا لنحو 3 مليارات دولار، فيما قامت تركيا بتصدير صادرات بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي تقريباً.

هذا وارتفع عدد الشركات السعودية التي تربطها علاقات تجارية مع نظيراتها التركية إلى أكثر من 1000 شركة في العام الماضي، حيث زادت النسبة مقارنة مع العام 2011 والتي كان عددها 111 شركة تقريباً، وزاد هذا العدد إلى أكثر من 1000 شركة خلال 4 أعوام فقط.

أهم الاستثمارات السعودية في تركيا

هذا ويعتبر القطاع العقاري التركي واحداً من أكثر القطاعات التركية التجارية التي تشهد إقبالاً من طرف المستثمرين السعوديين، حيث تشير الدراسات لوصول كمية الاستثمار السعودي في المجال العقاري إلى 30 بالمئة تقريباً.

 كما دخلت العديد من الشركات السعودية مؤخراً في العديد من المجالات الاستثمارية في تركيا بدءاً من العقارات وصولاً إلى الطاقة والأغذية والنقل والصناعة والمواصلات والعديد من المجالات الأخرى.

وتعمل تركيا جاهدة من أجل إيصال حجم الاستثمارات السعودية في البلاد إلى 25 مليار دولار وبلوغ حجم التبادل التجاري بينهما ليصل إلى 20 مليار دولار، ووضعت تركيا هذا الهدف ضمن رؤية الجمهورية التركية لعام 2023 الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.

وتشير الدراسات إلى أن الشركات والاستثمارات السعودية والخليجية، سجَّلت ارتفاعا ملحوظاً بعد إقرار تركيا مزيداً من الأنظمة والقوانين التي تساعد على الاستثمار في عديد من القطاعات، بدءاً من التخفيضات الضريبية والتسهيلات الأخرى التي جذبت المستثمرين بشكلٍ كبير.

ودخلت المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الماضية بين أكثر الدول الأجنبية التي قامت بالاستثمار على صعيد الاستثمار العقاري في تركيا، حيث تصدرت قائمة هذه الدول في عام 2015 بواقع 1.445.589 م2 من العقارات، متجاوزة بذلك بريطانيا وأمريكيا والعديد من دول الخليج مثل الكويت والإمارات.

وفي حال تم أخذ المتوسط على مدى السنوات الماضية حول التملك العقاري في تركيا من قبل الأجانب، نرى أنَّ المملكة العربية السعودية قد احتلت المرتبة الأولى أيضاً، حيث وصل هذا الرقم إلى 782.674م2، متجاوزةً بذلك ألمانيا التي وصلت إلى 649.254 م2، وبريطانيا التي وصلت إلى 557.776 م2.

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

الاستثمارات السعودية في القطاع العقاري في تركيا

وأكَّدت المديرية العامة للسجلات العقارية التابعة لوزارة البيئة والمدن في الجمهورية التركية، إلى أنَّ المستثمرين الخليجيين قد قاموا بتوجيه إبرة الاستثمار على الصعيد العقاري خلال آخر 10 سنوات إلى تركيا بدلاً من بريطانيا التي كانت معروفة باستقطابها وجذبها للمستثمرين العقاريين العرب والخليجيين على مدى سنوات عديدة.

ونشرت المديرية العامة للسجلات العقارية أرقام التملك العقاري في تركيا من طرف المستثمرين الخليجيين في آخر 10 سنوات، حيث تشير الأرقام بناءً على بيانات عام 2016 إلى أنَّ المستثمرين السعوديين قد قاموا بشراء أكثر من 1642 وحدة سكنية عقارية وأرضية وقطع أرض لأعمال البناء عليها، وكانت لمدينة إسطنبول الحصة الأكبر للمستثمرين العقاريين السعوديين الذي قاموا بشراء 1000 وحدة سكنية على الأراضي الاستثمارية، من شقق، وفلل تركيا والعديد من العقارات الأخرى. وجاءت كل من بورصة وأنطاليا في المرتبتين الثانية والثالثة من حيث كمية الاستثمار العقاري.

والجدير ذكره أنَّ التسهيلات المقدمة من طرف الحكومة التركية على الصعيد الضريبي وتسهيل عمليات الدفع، ومنح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين قد لعبت دوراً كبيراً في هذا الإقبال الكبير.

نشير أيضاً إلى أنَّ المصارف التركية قد بدأت في منح المستثمرين السعوديين الراغبين في تملك العقارات قروضاً لشراء وحدات سكنية مقابل رهن العقار حتى انتهاء السداد كما هو الحال في حالات التملك التي يقوم بها المستثمرون الأتراك أيضاً، ويعد هذا الإجراء الأول من نوعه، حيث لم يتم تطبيق هذا التسهيل على مواطني الدول الأخرى من قبل.

ومن الجدير ذكره بأنَّ المستثمرين السعوديين كانوا قد حصلوا على الحصة الأكبر من تملك الأجانب للعقارات في تركيا، حيث شهِدَت الأعوام الثلاثة الماضية عمليات شراء كبيرة، جعلتهم يتملكون مئات العقارات بزيادة تم تقديرها بأكثر من 110%، ليزيحوا بذلك الألمان والبريطانيين الذين كانوا يتصدرون القائمة لمدة طويلة من الزمن.

ويعتبر هذا الإنجاز كبيراً للغاية حيث كانت نقلة نوعية للسعودية في تصدر المرتبة الأولى على الرغم من قوة المانيا العقارية في تركيا، وذلك بسبب وجود أكثر من 3 ملايين مواطن تركي مقيم في ألمانيا يقومون بالاستثمار العقاري في تركيا بشكلٍ كبير وعلى مدى سنوات طويلة.

ومن المعروف أنَّ عقارات تركيا شهدت إقبالاً شرائياً كبيراً خلال العامين الماضي والربع الأول من العام الحالي من قبل المستثمرين الخليجيين عموماً والسعوديين بشكلٍ خاص، حيث احتلت حصتهم من إجمالي المساحة التي اشتراها الأجانب المرتبة الأولى من حيث المساحة المباعة للأجانب.

ووصل إجمالي عدد المستثمرين الأجانب في القطاع العقاري إلى 14000 مستثمر تقريباً، فيما وصل عدد المستثمرين العرب إلى 4408 مستثمر، في حين طرأ تغيير على ترتيب المحافظات التي تشهد استقبال المستثمرين، إذ دخلت مدن جديدة مثل أنقرة وقونيا في قائمة المدن التي زاد الإقبال الاستثماري العقاري العربي عليها بالإضافة إلى إسطنبول وأنطاليا.

وكما ذكر آنفاً، فإنَّ الإقبال الخليجي على شراء العقارات في تركيا جاء بعد قيام الحكومة التركية بإجراء تعديلات واسعة على مادة التّعامل بالمثل في قانون العقارات التركيّة، حيث شكَّل تعديل قانون المعاملة بالمثل عاملاً هاماً لجذب الاستثمارات الخليجية وجعلها تعتلي المراتب المتقدمة في هذا القطاع.

كما ونلفت عنايتكم إلى أنَّ هناك نحو 320 شركة عقارية ذات رأسمال سعودي تعمل في تركيا، ووصل إجمالي الاستثمارات السعودية في تركيا ما بين الفترتين من 2002 إلى 2012 فقط أكثر من 1.6 مليار دولار، ومن المتوقع أن يكون هذا الرقم قد تضاعف في الفترة الممتدة حتى الربع الأول من العام 2017، في الوقت الذي استقبلت فيه تركيا استثمارات دولية مباشرة بقيمة تزيد عن 125 مليار دولار كان نصيب المملكة العربية السعودية وحدها منها 1.5 بالمئة تقريباً.

أهم الأسئلة عن الاستثمارات السعودية في تركيا والتبادل التجاري بين البلدين

عرض الكل

عرض الكل

زادت قيمة الواردات السعودية من تركيا إلى 833,6 مليون ريال (222,28 مليون دولار) في آب 2020، بعدما كانت 693,4 مليون في تموز 2020، وفقا للهيئة العامة للإحصاء السعودية، مما يجعل تركيا تاسع أكبر مصدر للسعودية.

وأظهرت البيانات الرسمية زيادة إجمالي الصادرات السعودية أكثر من 12% إلى حوالي 15,3 مليار دولار في آب مقارنة مع شهر تموز 2020، لكن الصادرات إلى تركيا تراجعت إلى 879,4 مليون ريال من 966,4 مليون ريال في تموز 2020.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
ووفقا لأحدث أرقام موقع وزارة التجارة التركية فإن الصادرات التركية إلى السعودية بين كانون الثاني، وآب من عام 2020، بلغت 1.9 مليار دولار، بانخفاض 400 مليون دولار عن الفترة نفسها من عام 2019، والتي بلغت فيها الصادرات التركية إلى السعودية 2.3 مليار دولار.

وفيما يتعلق بأرقام الصادرات السعودية إلى تركيا في الفترة نفسها بين كانون الثاني وآب من عام 2020، فقد بلغت 1.1 مليار دولار، بعد أن كانت 1.44 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2019، بانخفاض بلغ أيضا 350 مليون دولار.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

منتجات الغذاء والملابس بأنواعها، إلى جانب منتجات التبغ، وصناعات النسيج والسجاد، وحجر البناء والرخام، وصناعات معدنية وخشبية كالأثاث.

تتنوع السلع والمنتجات التي تصدرها المملكة إلى تركيا وأهم هذه السلع هى: زيوت نفط خام ومنتجاتها، بولى ايثيلين عالي الكثافة، بوليمرات بروبيلين مركبة، بولى بروبيلين، ستيرين، وغيرها من المنتجات والسلع.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

لا غير متوقفة، إذ تؤكد المصادر الرسمية التركية أنه من المستبعد أن تتخذ الحكومة السعودية قراراً رسمياً بحظر استيراد المنتجات التركية ومنع التعامل مع الشركات والمستثمرين الأتراك. على العكس من ذلك، شهدت العلاقات السعودية التركية تظورات مهمة في الفترة الأخيرة والتي تبشر بازدهار التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

 

 

تحرير: امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!