imtilak logo

أهم 10 نصائح عن الاستثمار العقاري في تركيا

: 2019-11-14 تاريخ آخر تحديث : 2019-11-23

أهم 10 نصائح عن الاستثمار العقاري في تركيا
+ حجم الخط -
56 إعجاب

لن يتحقق هدفك الذي تتطلع إليه من عملية الاستثمار العقاري في تركيا إلا إذا كان مدروساً ومتواصلاً، وهذه العملية بسيطة، ويمكن تلخيصها في نقاط عدة أهمها:

  • البحث عن العقار المناسب.
  • تمويل الاستثمار أو شراء العقار.
  • إدارة العقار.
  • بدء عملية الاستثمار.

عملية الاستثمار العقاري في تركيا تتطلب العديد من الأمور التي لابد من اتباعها بغية إحراز ربح مادي وفير يعود إلى صاحب العقار.

الاستثمار العقاري في تركيا

10 نصائح للاستثمار العقاري في تركيا

1.    البحث عن العقار المناسب

القاعدة الرئيسية والأمر الأهم هو أن تتم عملية الاستثمار العقاري في تركيا بشكل سليم، والأمر بالتأكيد ليس معقداً كما نتصور، بل يكفي أن نجد العقار المناسب في المكان المناسب وبالمواصفات المطلوبة، فمثلاً: العقار الواقع في وسط المدينة، والقريب من المواصلات العامة ومحطات القطار والمدارس والجامعات، فضلاً عن مساحته الكبيرة وغرفه الواسعة وإطلالة الخلابة، سيكون من دون شك مرغوباً من أي شخص يبحث عن مسكن للاستئجار، وفي الوقت نفسه ستكون قيمة الآجار الشهري مرتفعاً، مقارنة ببقية الشقق في المناطق الأخرى، وهذا الأمر ربما يؤكد القاعدة الأولى للاستثمار في الإيجار، والتي تتلخص بالعبارة التالية: (يمكنك جني الأرباح من الشراء، وليس من إعادة البيع).

2.    حدد هدفك بدقة

عند قيامنا بالاستثمار العقاري في تركيا لأول مرة، من الضروري أن يكون عدد العقارات التي نشتريها وفق قدراتنا وفي محدودية ميزانيتنا، ويفضل عدم الاقتراض، لذلك ينصح لمن يود القيام بهذا النوع من الاستثمارات أن يركز على الشقق المؤلفة من غرفتين وصالة، ومن الممكن التركيز على شراء استديو.
ولعل النقطة المهمة في مميزات الاستثمار في تركيا أن هناك عروضاً كثيرة للشراء بالتقسيط وبدون فوائد، بغض النظر عن اختيارك لابد من استخدام المنطق السليم، يعني هناك علاقة بالتأكيد بين موقع العقار الذي تود الشراء فيه وبين الشريحة التي ستقبل على الاستئجار، فمثلاً: الاستديو سيكون مطلوباً للإيجار من شريحة الطلاب لاسيما إن كان في وسط المدينة، والعقار الكبير سيكون مطلوباً للإيجار من العائلات .. إلخ
بمعنى آخر عليك أن تختار موقع العقار بعناية فائقة، وفقاً للهدف الذي تسعى له، فمن المعلوم أن الاستثمار الناجح في ميدان التأجير يعتمد بشكل رئيس على موقع المحل التجاري والشقة أو أي نوع من أنواع العقارات في تركيا، كما أن عدد سكان المنطقة وطبيعة ساكنيها تلعب دوراً في بعض الأحيان في قيمة البدل الشهري للآجار، فإن كان موقع العقار ضعيفاً وفق المقومات التي ذكرناها آنفاً يفضل عدم القيام بشرائه.

الاستثمار في تأجير العقارات

3.    قم بالبحث بشكل جيد وقم بزيارة مواقع مختلفة

عليك أن تقوم بزيارة عقارات مختلفة في مواقع وأماكن متنوعة، لأن الاختيار الصحيح سيكون سبباً في نجاح الاستثمار العقاري في تركيا، ويمكن أن تكون طريقة البحث مربكة ومحيرة في البداية، لا سيما أن وسائل البحث متعددة وكثيرة، كالبحث عن طريق الإنترنت أو الصحف أو الوكالات العقارية والشركات العقارية المختصة.

4.    البحث دون كلل

حاول أن تعرف مدى جاذبية المدينة أو الحي الذي تشاهد فيه العروض العقارية، فالعوامل التي تجذب الناس بسيطة: العمل والمدارس والجامعات والسمعة الجيدة للمنطقة أو الحي، وفي معظم الأحيان المدن الكبرى تشهد إقبالاً كبير سواء للطلاب أو لطالبي العمل أو للعائلات، لذا ينصح بالشراء بها؛ فهذا أفضل ويضمن فرصة تأجير العقار بعائد جيد وبسرعة كبيرة.
حاول أن تعرف أكثر عن نوعية البنية التحتية في مكان الشراء، وهل يدار بشكل جيد من البلدية؟ ينصح بالتركيز على المدن التي تشهد حركة اقتصادية وسياحية كبيرة، لأنها ستشهد دون شك إقبالاً واسعاً، وبالتالي سيكون لديك فرصة كبيرة في تأجير العقار بسعر منافس.

5.    البحث عن طريق الأشخاص والمعارف

حاول أن تسأل وتناقش كل من تعرفه عن موقع العقار الذي وقع الاختيار عليه، وحاول أن تتخيل كيف سيكون الحي بعد 10 سنوات، هل يشهد نهضة عمرانية؟ هل هناك حركة تطوير مستمرة؟ وهل تزداد الخدمات فيه يوماً بعد يوم؟ كما هو الحال في معظم أحياء إسطنبول.
قم بزيارة المكان بنفسك، وحاول أن تعرف هل هناك أي مشاريع عمرانية؟ أو هل هناك تغييرات من المحتمل أن تؤثر على السوق من ناحية طلب الإيجار وزيادة قيمة العقار؟ كبناء جامعات أو مشافي أو مراكز تسوق ضخمة أو مدارس كبرى.... الخ.

6.     التركيز على قرب العقار من المرافق العامة   

تعد المحلات التجارية والمدارس وتوفر النقل العام هي أهم ثلاثة عناصر تساعدك، ويجب التركيز عليها عند شراء عقارك، لأنها ستلعب دوراً في تحديد قيمة الآجار الشهري، وفي حجم الإقبال عليه، وهذا العامل يعد جوهرياً لا يمكن الاستغناء عنه، وفي حال عدم توفر هذه الأمور حاول أن تبحث عن عقار آخر.

7.    اشتر عقاراً قريباً من المكان الذي تقطنه    

هذا المعيار بسيط، لكننا أفردنا له نقطة خاصة، والبديل عن هذا الأمر هو شراء العقارات في تركيا، وفي مكان معين نعرفه جيداً، وذلك لسببين:

الأول: أنك تشتري في مكان تعرفه وأخبر الناس به.
والثاني: في حال حدوث أي مشكلة يمكنك التدخل بشكل فوري.

ومن الممكن أن تتخطى هذه النصيحة فيما لو كنت تقطن في بلد آخر أو دولة أخرى، وذلك عن طريق تكليف شركة أو وكالة لإدارة هذا العقار، وهناك أمثلة كثيرة على نجاح عملية الإدارة عن بعد.

8.    الاستثمارات الأولى

اعلم جيداً أن عملية الاستثمارات الأولى التي تقوم بها ستتعلم من خلالها الكثير من الأشياء، لذا عليك أن تكون فطناً عند انتقاء الوكيل العقاري وكاتب العدل، وإن كنت في بلد لا يتكلم لغتك ولا تتقن لغته عليك الاستعانة بمترجم موثوق من طرفك.

9.    ابتعد عن العواطف وقم بتحليل مفصل لمقومات العقار

قم بدراسة مقومات العقار بطريقة عقلانية، وأفضل طريقة لذلك هي إنشاء جدول على برنامج اكسل تدرج فيه أهم مميزات آجار العقار في تركيا وسلبياته، بهذه الطريقة ستضمن ألا تقع في حب عقار لوجود خاصية مميزة فيه، على حساب بقية سلبياته الأخرى، بل من خلال المقارنة والتمحيص؛ يمكنك أن تنتقي بشكل صحيح.
حاول أن تحلل العقار من كل جوانبه دون تجاهل أي عنصر فيه، إذا وجدت مشكلة فهذا لا يعني أنه سبب لإلغاء عملية الشراء، ولكن قد يكون سبباً للتفاوض على السعر على أقل تقدير، فإن كان خللاً بسيطاً يمكنك إصلاحه.

بشكل عام، سيكون المستأجر أقل تطلباً من المشتري، وهذه نقطة يجب أن تتذكرها وتركز عليها.

أسعار العقارات في تركيا

10.    قم بإجراء حسابات الربح التي ستحققها

قم بإجراء عملية حساب الربح المتوقع، وقيمة الضرائب التي ستدفعها، وكل ما قد يظهر أمامك في المستقبل، حتى لا تتفاجأ بأي شيء لم يكن في الحسبان، الأمر متروك لك في حساب السعر الذي يمكنك تقديمه على أساس العائد الذي تريده، لهذا يجب عليك أن تعرف قيمة الآجارات في المنطقة والحي، وتأكد من أنه حقيقي.

كما أن ثمة عنصريين مهمين يلعبان دوراً مهماً في الاستثمار العقاري في تركيا، وهما: الإيجار المحتمل، والإيجار في المستقبل.

الإيجار المحتمل: هو الإيجار الذي يمكن للمالك الحالي الحصول عليه عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة، هذه هي نفس التغييرات التي ستتمكن من القيام بها على الفور لرفع الإيجار.

الإيجار المستقبلي: يتوافق مع التقدم المفترض للإيجار، بناء على العقار وبيئته وسقف الزيادة في إطار القانون.

ينبغي عدم التقليل من شأن الصيانة التي من الممكن أن تتم، فكلما كان المبنى قديماً زادت تكلفة صيانته.

الاستثمار في تركيا

لا تنس أنك تنوي الاستثمار في تأجير العقارات، فقد تصادفك فرصاً ذهبية لا تعوض، فعليك اغتنامها عند البحث عن عقارك، ومن جهة أخرى قد ترتفع أسعار العقارات في تركيا فيما لو ترددت كثيراً، عليك حسم أمرك، واتخاذ قرارك في الوقت المناسب، المستثمر المحترف لا يتردد في فعل الشيء الصحيح، سواء كان شراء العقار أو تأجيره أو إعادة بيعه.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: Esprit-riche

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

+ حجم الخط -

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

Imtilak Banners

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها