ما هي العائدات في تركيا؟ 4 معلومات هامة عن مصاريف المجمعات السكنية

2023-12-27

46,409 زيارة

ما هي العائدات في تركيا؟ 4 معلومات هامة عن مصاريف المجمعات السكنية

يرغب المستثمرون في تركيا عادة، بشراء شقق ضمن المجمعات السكنية الفاخرة، التي تتميز بخدمات أساسية، وخدمات إضافية لرفاهية سكان المجمع، ويترتب على ذلك تحصيل رسوم شهرية من أصحاب الشقق الموجودة في المجمع تسمى "العائدات".

وتكون الرسوم لقاء تقديم خدمات المجمعات السكنية مثل: التدفئة، والتنظيف، والأمن، والصالات الرياضية، والمسابح وما شابه ذلك من الخدمات والمرافق، التي يتم استخدامها بشكل مشترك من قبل سكان مجمع سكني.

وتجمع مبالغ العائدات الشهرية من الشقق السكنية بناءً على قرار يتم اتخاذه بالإجماع من سكان المجمع، وبما يتوافق مع قانون الملكية الطابقية.

العائدات

وتلجأ المجمعات السكنية إلى الاستعانة بالشركات المختصة في كل مجال من المجالات الخدمية مثل: الأمن، والنظافة، والمصاعد، والعديد من الشركات الأخرى التي تقوم بتنفيذ خدمات مهنية متخصصة؛ وتعمل الإدارة على ترشيد استخدام الموارد المتاحة ضمن المجمعات السكنية، وتخصيصها للاستخدام بفعالية أكبر من قبل قاطني المجمع.

وتعد المصاعد من أهم بنود الصرف بغية الحفاظ على عملها باستمرار، وتأمين صيانة مستمرة لها.

كما تستخدم العائدات الشهرية من قبل إدارات المجمعات السكنية لتجميل المجمع السكني، وإضافة مرافق اجتماعية إضافية، وجلب الحلول الذكية التي تسهل حياة السكان.

وقد تحدث مستشار إدارة المجمعات السكنية السيد نهاد دونماز عن 4 أفكار هامة وردت ضمن قانون الملكية الطابقية وهي:

ما هي العائدات في تركيا

يقتضي الحفاظ على أمن ونظافة المجمعات السكنية وصيانتها، توظيف موارد وطاقات وأدوات وتعاقدات محددة، وإن تلبية هذه الاحتياجات يترتب عليه مصاريف دورية، وقد ترتفع هذه النفقات بسبب رغبة سكان المجمع إضافة بعض وسائل الرفاهية الإضافية.

أما الاحتياجات الأساسية فهي تتمثل في توفير خدمات الأمن والنظافة والصيانة، وجميعها أصبحت إلزامية في القانون، ويجب توزيع مصاريفها على السكان.

شاهد عروضنا للتملك ضمن عقارات تركيا، وتعرف على الأسعار والتفاصيل.

كيف يتم تغطية مصاريف المجمعات السكنية في تركيا؟

نظم قانون الملكية الطابقية طريقة توزيع نفقات إدارة المجمع على السكان، لكنه سمح بتحديد أحكام خاصة أخرى من طرف إدارة المجمع السكني، مثل إقرار بعض أشكال التوزيع المقيّد، وفقاً لعوامل متعددة مثل:

  • الحصة في ملكية الأرض.
  • مساحة العقار.
  • التقسيم بشكل متساو أو متباين.
 

وعليه فإن هذه المصاريف، يتم معاملتها معاملة الدفعات الدائنة، وينبغي على المساهمين سدادها مقدماً، ومن غير الممكن التهرب من الالتزام بالتقسيم المعتمد لأي عذر كان.

ويطبق على المتأخرين عن سداد الدفعات المقدمة في أوانها غرامة تأخير قيمتها 5% عن كل شهر، ويتم احتساب قيمة التأخير باليوم، بحيث يتم حساب 5% عن الشهر كاملاً، وتقسم على عدد أيام التأخير. مثلاً إذا كانت قيمة الدفعة المقدمة للعائدات = 100 دولار شهرياً، فإن قيمة غرامة التأخير الشهرية = 5 دولارات، وبالتالي فإن قيمة الغرامة اليومية = 5 ÷ 30 = 0.16 دولار، تضرب بعدد أيام التأخير، فإذا تأخر المساهم 7 أيام على سبيل المثال، فإنه يدفع 7 أيام × 0.16 دولار = 1.16 دولار.

وبحسب القانون، إدارة المجمعات السكنية في تركيا يحق لها المباشرة بالإجراءات القانونية تجاه المساهمين الذين لا يسددون الدفعات المستحقة مقدماً؛ وتتدرج هذه الإجراءات ابتداء من المطالبة بالسداد، وصولاً إلى رفع دعوى قضائية، وقد يترتب عليها رهن قانوني على العقار، وربما تصل في بعض الحالات إلى الحكم بتحويل الملكية.

عرض الكل

عرض الكل

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

ما هو مشروع التشغيل في المجمعات السكنية ومن يقوم بإعداده؟

مشروع التشغيل هو جدول حسابي يتم فيه تحديد المصاريف التقديرية للمجمع السكني، وحساب حصة الجزء المستقل الواحد (الوحدة العقارية الواحدة).

أما إذا لم يكن هناك مشروع تشغيل معتمد، ففي هذه الحالة يقوم مدير المجمع بوضع تخمين لتقسيم المصاريف التي يجب دفعها مقدماً من قبل كل مشترك، ويقوم بإعلام الملاك بذلك رسمياً. ويتم النظر في الاعتراضات الواردة لمدة 7 أيام، بعدها يتم إقرار التقسيم وإصدار قرار به من مجلس الملاك.

جدير بالذكر أن القرار النهائي الذي يتم إقراره من قبل مجلس الملاك، يعتبر قراراً قطعياً واجب التنفيذ، والمرجعية الوحيدة للاعتراض عليه تكون عن طريق المحاكم المختصة.

كيف يتم تحديد قيمة العائدات في تركيا؟

يتم تحديد مصاريف المجمعات السكنية بناء على مشروع التشغيل المذكور أعلاه، وإذا لم يكن هناك أحكام خاصة مذكورة ضمن خطة إدارة المجمع، ففي هذه الحالة يتم تحديد تقسيم العائدات بموجب المادة 20 من قانون الملكية الطابقية.

حيث يتم تحديد التوزيع النسبي للعائدات على الشكل التالي:

  • 50% لطاقم العمل.
  • 25% لموارد الطاقة والصيانة.
  • 25% لإدارة المجمع.
  • ولا تختلف هذه النسب مهما كان حجم المجمع، أو عدد الأجزاء المستقلة فيه، أو تنوع مرافق المجمعات السكنية وخدماتها العامة أو الاجتماعية، مثل النوادي الرياضية، والمرافق الصحية.
 

ودرج العرف أن يقوم مجلس إدارة المجمع بحساب المصاريف التقديرية لمدة شهر، ثم يقوم بعرضها على المجلس العام للمجمع، حيث يتم إقراره في الاجتماع العام للملاك، وتحويله إلى مشروع تشغيل، ويعد قراراً قطعياً واجب التنفيذ.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!