معلومات مهمة عن تملك العرب في تركيا

2022-01-03

20,475 زيارة

معلومات مهمة عن تملك العرب في تركيا

ازداد إقبال العرب خلال العقد الأخير على الاستثمار في تركيا، وتضاعف عدد عقارات العرب فيها خلال الآونة الأخيرة، وخصوصاً بعد النهضة الاقتصادية التي شهدتها البلاد، وبما تتمتع به من استقرار سياسي وإقليمي، وتطور متسارع في بُنيتها التحتية، مع ما تتوافر عليه من بيئة طبيعية ومناخ معتدل.

وكان للعرب من جنسياتهم المتعددة نصيبٌ وافر في عقارات تركيا، ومنازلها، ولا يخفى أن قرار منح الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري بقيمة 250 ألف دولار أمريكي كان له كبير الأثر في زيادة الإقبال على عقارات تركيا.

تملك العرب في تركيا - الاستثمارات العربية في تركيا

بدأت سياسة تركيا بالانفتاح العقاري، في عام 2002، مع تولي حزب العدالة والتنمية الحكم في تركيا، حيث تدرجت القوانين التي تُعنى بجذب الاستثمارات العقارية أولاً بأول، إذ كان شراء الأجانب للعقارات يقتصر على مناطق محدودة، مع وجود شرط "المعاملة بالمثل" بحسب مواطني كل دولة.

عقارات العرب

وفي عام 2005 سُمح للأجانب بالتملك فوق أي بقعة على الأرض التركية، وبقي شرط "المعاملة بالمثل" سارياً.

ثم قامت الحكومة التركية في عام 2012 بإجراء تغييرات على قانون الملكية فيما يتعلق بالأجانب، فقامت بإلغاء شرط "المعاملة بالمثل"، بهدف جذب المزيد من استثمارات الأجانب. وهو ما عُدَّ تغيُّراً جذريّاً في القانون التركي. وعلى أثر ذلك سُمح لمواطني 183 دولة بشراء عقارات في تركيا، ومن ثم سُمح لمواطني الدول العربية بتملك العقارات بعد حظرها عليهم بمبدأ "المعاملة بالمثل"، ومعه بدأ إقبال العرب على اقتناء العقارات في تركيا.

تضاعفت استثمارات مواطني الخليج العربي في تركيا قرابة خمسة أضعاف بعد عام 2012، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى بين استثمارات الخليجيين العرب بنسبة 48%.

ومع بداية عام 2013 تم إحصاء شراء قرابة 2700 عقار من قِبل مواطنين عرب وهو ما يعادل 10% من مجمل مبيع العقارات التركية.

وفي معرض "إملاك" لمطوري العقارات الذي عقد في مدينة اسطنبول عام 2013، ومعرض "سيتي سكيب" العالمي في دبي سنة 2015، كان الحضور العربي والإقبال على اقتناء العقارات في تركيا واضحاً.

وكذلك في عام 2014 أنفق المستثمرون الخليجيون حوالي 4.3 مليار دولار في العقارات التركية. وفي عام 2015 ارتفعت مبيعات العقارات، وازدادت نسبة شراء العقارات من قِبل العرب بنسبة قاربت الربع.

خلال أول تسعة أشهر من عام 2016 حلَّ العراق في المرتبة الأولى بين أكبر عشرة مستثمرين أجانب في عقارات تركيا، والسعودية في المرتبة الثالثة، وحلَّت الكويت في المرتبة الرابعة، وقطر سابعاً، والبحرين عاشراً.

أظهرت الاحصاءات الرسمية تصدر العراقيين العقاري حيث بيع في شهر مارس آذار من العام 2021 حوالي 663 منزلا لمواطنين عراقيي الجنسية ، وجاء في المرتبة الثانية عربيا اليمنيون بواقع شراء 120 منزلا و حل المصريون ثالثا بواقع شراء 99 منزلا ثم الفلسطينيون بواقع شراء 96 منزلا ثم الاردنيون بواقع شراء  91 منزلا

ولا يزال القطاع العقاري التركي يحقق أرقاماً قياسية في المبيعات بعد قرار منح الجنسية التركية لمن يشتري عقاراً بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، حيث حاز المستثمرون العرب على الجزء الأكبر من شراء العقارات من بين الأجانب في تركيا، مع توقعات باستمراره بهذه الوتيرة من الإقبال والنمو.

الجنسية التركية الجنسية التركية

أسباب إقبال العرب على التملك في تركيا؟

اجتمعت أسباب عديدة لعبت دوراً مهماً في تفضيل العرب للتملك والاستثمار العقاري في تركيا، وكانت بمجملها عناصر مؤثرة في الاقتصاد التركي، من ذلك:

  • انخفاض أسعار العقارات التركية مقارنة بها في أوروبا وأمريكا، رغم الارتفاعات المتتالية في الأسعار خلال الأعوام القليلة الفائتة، وبخاصة في المدن الكبرى مثل اسطنبول و انطاليا و بورصة و يالوفا.
  • الهدف الاستثماري، حيث ارتفعت أسعار العقارات، محققة أرباح كبيرة خلال عام 2014 بنسبة 19% تقريباً، كما ارتفعت أسعار المنازل في اسطنبول بنسبة 25% في عام 2015، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات المنازل منذ الركود الكبير عام 2008، حيث بلغت المبيعات وقتها 427 ألف منزل فقط، لتتجاوز المليون منزل عام 2016، وهو ما دفع عدداً من المستثمرين إلى التوجه للاستثمار العقاري في تركيا.
  • جاء عدد من الاستثمارات الواعدة في تركيا مثل مطار اسطنبول الجديد، وقناة اسطنبول الثانية والعديد من المشاريع التي من شأنها أن تنهض بالاقتصاد التركي داعماً إضافياً للاستثمار عموماً.
  • لعب الموقع الجغرافي القريب نسبياً من الوطن العربي والموقع السياحي المميز دوراً بارزاً في إقبال العرب إلى تركيا واستثماراتهم العقارية فيها.
  • تتمتع تركيا ببيئة اجتماعية قريبة جداً إلى النموذج العربي، حيث يدين أغلب الشعب التركي بالإسلام، ويحمل عادات وتقاليد شرقية، حتى أن الطعام التركي مألوف للعرب، وبالتالي فهناك قواسم ثقافية وقيم تجمع العرب والأتراك.
  • انتشرت في تركيا جالية عربية كبيرة، وبدأت بعض مدارس اللغات تدريس اللغة العربية للأتراك مع اهتمام واضح من الدولة بهذه اللغة، كما كَثُرت مدارس تعليم اللغة التركية للعرب، وانتشرت المدارس العربية في أرجاء تركيا وفي المدن الرئيسة خصوصاً، ومع انتشار المساجد والمناسبات الدينية المشتركة، باتت تركيا أحد الوجهات الأكثر ملاءمة للعرب خارج الوطن العربي. كما تُعتبر الجامعات التركية ذات جودة عالية وذات تكاليف منخفضة نسبياً.
  • أصدرت الحكومة التركية قوانين تتيح منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب الذين يستثمرون في مجال العقارات برأسمال لا يقل عن 250 ألف دولار أمريكي، ما زاد من إقبال فئة كبيرة من المستثمرين العرب إلى تركيا.
 
عقارات تركيا

مناطق تواجد العرب في تركيا

تضاعفت أعداد العقارات التي تملَّكها العرب في تركيا خلال السنوات الأخيرة، وخصوصاً من الجنسيات الخليجية، وازدادت مشتريات العراقيين مؤخراً بشكل لافت، حتى باتوا على رأس قائمة الجنسيات المستثمرة في مجال العقارات في تركيا.

وقد توزعت عقارات العرب في تركيا في مناطق كثيرة، نشرنا إحصائياتها الدقيقة في أكثر من مقال سابق، ولكن مدينة اسطنبول كانت ولا تزال الأنشط في مجال العقارات على مستوى كامل تركيا، ووفقاً لهيئة الإحصاء التركية "تركستات" تأتي مدينة اسطنبول على رأس قائمة المدن التركية الجاذبة لاستثمارات العرب.

وغالباً ما يفضل أثرياء العرب المناطق الأنيقة المحيطة بالبوسفور مثل: كانديلي ومنطقة بيبيك، ويجد آخرون بغيتهم في المنازل الواسعة أو الفلل بالقرب من بحيرة صبنجة القريبة من مدينة اسطنبول باتجاه الشرق منها.

وحازت بعض مناطق اسطنبول مؤخراً على حضور عربي قوي، مثل: منطقة باشاك شهير الحديثة، وبهشة شهير، وأسنيورت، ومنطقة الفاتح، وغيرها من المناطق داخل اسطنبول.

وكذلك مدينة طرابزون كان حظها وافراً في استثمارات العرب العقارية مع ما تتمتع به من طبيعة خلّابة على سواحل البحر الأسود، وشهدت مدينة بورصة التاريخية، القريبة من مدينة اسطنبول نسبياً، إقبالاً استثمارياً عربياً لافتاً.

ولا تكاد تخلو مدينة تركية من استثمار عربي فيها، حتى بات الطابع العربي يظهر جلياً في بعضها، ولا تُخطئه العين، غير أننا اكتفينا بالإشارة إلى أكثر المناطق شهرة.

عرض الكل

عرض الكل

الاستثمار العقاري

ختاماً: لقد استطاعت تركيا جذب الاستثمارات العربية إلى القطاع العقاري بنجاح، بينما ضمن المستثمرون العرب موطأ قدم لهم على الأراضي التركية، ضمن بيئة استثمارية مزدهرة. 

وقد واكبت شركة امتلاك العقارية هذه النهضة الاستثمارية، من خلال خدماتها التي امتدت على مئات المشاريع العقارية، وبخبرات كادرها الكبيرة في السوق العقاري التركي، وبخدماتها المتقدمة في مجال الاستشارات العقارية، والجولات العقارية، التي تبدأ من المطار إلى العقار، وتمتد خدماتها وصولاً إلى خدمات ما بعد البيع.

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!