تملك العراقيين في تركيا

هل يمكن للعراقي شراء شقة في تركيا؟

هل يمكن للعراقيين شراء الأراضي في تركيا؟

ما هي العقارات التي يحق للعراقي تملكها في تركيا؟

ما هي الإجراءات اللازمة للقيام بعملية التملك؟

أسئلة متكررة حول تملك العراقيين في تركيا، نستعرض إجاباتها في هذا المقال، وفي ختامه حلقة مرئية جديدة من برنامج "العقار خير قرار" بعنوان تملك العراقيين في تركيا، إعداد وتقديم أ. عبد الله الحماد المدير التنفيذي لشركة امتلاك العقارية.

العلاقات العراقية التركية

العراق وتركيا بلدان جاران تربطهما علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية قديمة، وسعى البلدان لتطوير علاقاتهما منذ الاعتراف التركي بالعراق عام 1927 انطلاقا من مصالحهما المشتركة، لا سيما وأن هذين البلدين تربطهما حدود مشتركة وقضايا مشتركة كالمياه والنفط.

على الصعيد الاقتصادي، يرتبط البلدان بعلاقات تجارية واسعة النطاق تأخذ شكل استيراد العراق للبضائع التركية بكميات كبيرة، مما يجعل نقطة العبور بين البلدين من أهم المناطق التجارية التي تشهد حركة دخول الشاحنات التركية إلى العراق بشكل يومي وكبير، وبالمقابل فإن العراق يصدر نفطه إلى الخارج عبر أنبوب النفط الذي يمر بالأراضي التركية، بما يعود بالمنفعة المشتركة على العراق وتركيا.

اهتمام العراقيين بالسوق العقاري التركي

يشهد سوق العقارات في تركيا إقبالاً كبيراً لشراء الشقق من المواطنين العراقيين، الذين يشكلون كتلة واسعة لرفد الاستثمار العقاري في تركيا.

حيث دفعت بعض الأوضاع غير المستقرة في العراق، آلاف العراقيين إلى البحث عن بدائل آمنة؛ كثيرون منهم اختاروا التوجه إلى تركيا، وقرر كثير من العراقيين الاستقرار وتملك العقارات في تركيا، بسبب الاستقبال والحفاوة والتعاطف التي أبداها المجتمع التركي مع المواطنين الوافدين من العراق.

شروط تملك العراقيين للعقارات في تركيا

يحق للعراقيين شراء العقارات في تركيا وذلك بموجب القانون الصادر عام 2012؛ ووفقاً لقرار مجلس الوزراء المتعلق بشراء الممتلكات غير المنقولة (العقارات في تركيا)، من قبل الأجانب في تركيا، فإن العراق يعد ضمن البلدان التي يسمح لمواطنيها بتملك العقارات في تركيا.

ومع ذلك، فإن العراقيين بحاجة إلى تحقيق شروط معينة لشراء العقارات في تركيا؛ هذه الشروط هي: موافقة وزارة الداخلية ووزارة الخارجية التركية، وتنفذ دائرة الطابو التركية هذه الإجراءات بعد تقديم الأوراق اللازمة، ولا يلزم للمواطن العراقي أن يقوم بنفسه بمراجعة وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية التركية.

العقارات التي يمكن للمواطن العراقي امتلاكها في تركيا

يحق للعراقيين شراء معظم أنواع العقارات في تركيا بما فيها العقارات السكنية مثل: الشقق، والفلل، إلى جانب العقارات التجارية بما فيها: المحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني.

أما فيما يتعلق بموضوع ملكية الأراضي، فيحق للعراقيين تملك الأراضي المفروزة للسكن، ولا يحق لهم - بموجب القانون التركي - شراء الأراضي الزراعية والأراضي غير المفروزة للسكن.

نمو الاستثمارات العقارية العراقية في تركيا

يشكل العراقيون النسبة الأكبر من الأجانب الذين تملكوا العقارات في السنوات الأخيرة، حيث تصدر العراقيون قائمة أكثر الأجانب تملكاً للعقارات في تركيا للأعوام 2015 و2016 و2017، ووصل عدد العقارات التي تملكها العراقيون للعام 2017 إلى 3 آلاف و805 عقارات، بزيادة لا تقل عن 20 بالمئة عن السنة السابقة 2016.

ولا يزال العراقيون يتصدرون قائمة أكثر الأجانب تملكاً للعقارات في تركيا، ضمن إحصاءات الشهر الأول كانون الثاني/ يناير 2018.

الأوراق القانونية المطلوبة لإتمام إجراءات تملك العراقيين في تركيا

لإتمام إجراءات التملك العقاري في تركيا وأعمال الطابو، يلزم ما يلي:

  • استخراج رقم ضريبي.
  • ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية.
  • تصديق جواز السفر المترجم لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.
  • صورتان شخصيتان.
  • سداد رسوم الطابو.
  • حضور صاحب العلاقة أو وكيله الرسمي، بموجب تقديم توكيل موثق لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال السفارات التركية في الخارج.

"

ويمكنكم مشاهدة بقية الحلقات عن تملك حملة الجنسيات الأخرى في تركيا ضمن هذه السلسلة، مثل تملك الفلسطينيين، وتملك الأردنيين، وتملك اليمنيين، وتملك السعوديين.

دعنا نتصل بك

نساعدك باختيار العقار

استجابة سريعة

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية