الشواطئ التركية: وجهة البريطانيين المفضلة للسياحة والتملك العقاري

تستقطب تركيا كل عام ملايين السياح لقضاء العطل، وبرز سوق العقار التركي كوجهة مفضلة لدى البريطانيين الراغبين بقضاء إجازات ممتعة وفاخرة بعد التقاعد (أو على الاقل لقضاء شتاء طويل أكثر دفئاً من الشتاء القارس في موطنهم).

يفضل البريطانيون من شريحة الملاك والمستثمرين تركيا، لأنها بلد يمتاز بانخفاض الأسعار، ويؤمنون أن الأتراك هم شعب لطيف دمث الأخلاق، ويجدون في البلاد بيئة ملائمة لعيش حياة أفضل.

تتوفر في تركيا كثير من المدن والبلدات الساحلية، ناهيك عن شواطئ تمتد على مسافة 700 كيلومتر على ساحل البحر المتوسط، كمدينة (جشمة) شمال أنطاليا. ويعد هذا الامتداد الوجهة الأكثر شعبية للراغبين بالتملك من الإنكليز. ويسهل القول إن أكثر الأشياء جمالاً على مدى هذا الامتداد الرملي الذهبي، هي تلك الأضواء الساطعة القادمة من (أولودينيز)، حيث تتجاور كثير من البيوت الجميلة للبيع في تركيا والتي تجذب البريطانيين خاصة.

هناك مدن أخرى تدمج الحياة الشاطئية مع التقاليد العريقة، كمدينة بودروم؛ الطبيعة الساحلية الساحرة لهذه المدن أبهرت معجبيها من البريطانيين، مثل ديفيد بيكهام وديفيد كاميرون.

ولا تتميز تركيا بشواطئها فحسب، بل تحتوي على العديد من مناطق التزلج القريبة من مدينة (فتحية)، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة عدة أنشطة مميزة، كرياضة التجذيف، ورياضة المشي، والطيران المظلي. ونظراً لكون تركيا دولة تتميز بالطابع الإسلامي، لذلك فهي تختص بنمط أكثر بساطة وتلقائية فيما يتعلق بقضاء العطلات، ربما يكون أقل بقليل من الصخب المفرط في بلدان أخرى.

في مطلع العشرينيات من القرن العشرين، تم احتلال أجزاء كبيرة من هذا الساحل من قبل اليونانيون والأتراك ، مما أدى إلى ظهور مزيج من هاتين الثقافتين، وتجلى ذلك في نمط التصميم لبعض الأبنية في المنطقة، لاسيما فيما يخص أماكن الصيد القديمة كمدينة (جشمة). ومع ذلك قام العديد من مالكي المنازل بالابتعاد قليلا عن الشاطئ، والتمركز في قرى جميلة مثل أوزوملو التي تقع بين التلال الخضراء.

البريطانيون بالطبع هم من أكثر المشترين للعقارات في تركيا، وقد تم تخصيص مساحات سكنية واسعة لهم، حيث يعتبر حوالي 5 آلاف بريطاني مدينة فتحية بمثابة موطن لهم، لتعدد الشقق الجذابة هناك، والتي يقل سعرها عن 50 ألف يورو.

يتميز ساحل البحر الأبيض المتوسط بتنوع الأماكن الشعبية، وتعدد الشركات العقارية الناطقة باللغة الانجليزية، إلى جانب توفر المهنيين المحترفين والقانونيين، أما ساحل البحر الأسود فيتميز برطوبة مناخه وجبله الهائل، وفي منطقة طرابزون، أكثر ما يجذب المشترين إليها هو الرصيف البحري القديم، والريف الأخضر البهي.

أين يجب شراء العقارات في تركيا؟

تفضل أغلبية المشترين البريطانيين، الساحل الجنوبي الغربي لتركيا، مثل جنوب إزمير، الذي يعتبر نقطة التقاء بحر إيجة بالبحر المتوسط باتجاه الشرق، حيث مدينة ألانيا.

تتميز شبه جزيرة جشمة باحتوائها على العديد من القرى الساحلية المذهلة، والتي تستقبل الزائرين من مدينة أزمير، الواقعة على بعد 50 كيلومتر، حيث تتميز كلا المنطقتين برخص أسعارهما وحيويتهما، ومع ذلك حظيت كوساداسي باهتمام السوق البريطانية، بسبب تطوير بناها التحتية بشكل ملحوظ مؤخراً.
ديديم أيضاً من المدن التركية المعروفة، والتي تتميز بكونها مصدر جذب للمستثمرين، واحتوائها على مرسى للقوارب، وساحة البلدة الجديدة. وفي الجوار يوجد أيضا المنتجع التاريخي الشاطئي المعروف باسم (ألتينكوم)، حيث يقصده كثير من المشترين البريطانيين لقضاء العطل، ويقدر سعر المنزل هناك بما يقارب 50 ألف يورو.
هناك بعض المناطق الأخرى في تركيا، تجذب اهتمام مشتري العقارات البريطانيين، نذكر منها:

بودروم

لا شك أن مدينة بودروم الشهيرة هي محط أنظار الجميع، تقع على الشريط الساحلي وتتمتع بشعبية تاريخية عند أثرياء الأتراك، حيث تضم العديد من الفنادق الفاخرة والتي تم بناؤها مؤخراً.

وتمتد بودروم على مسافة 25 ميلاً، وهي عبارة عن مزيج من المنتجعات وقرى الصيد الساحرة، بالإضافة إلى القرى الساحلية الراقية.

وهناك بعض المناطق التركية التي تطغى على غيرها مثل (توركبوكو) وهي منطقة فريدة يقطنها الأثرياء المحليون، بالمقابل توجد منطقة أخرى تعرف باسم (ياليكاوك) والتي تطورت لتصبح أكبر منتجع يفضله المشاهير الغربيون كجيد جاغر، وكريستيانو.

في شبه الجزيرة المذكورة، هناك مناطق تعرف بأسعارها المعقولة كما هو الحال في (غوللوك وغامبيت) حيث بالإمكان الحصول على شقة بأقل من 50 ألف يورو، ويمكن الوصول إلى جميع المنتجعات في بودروم بسهولة من مطار بودروم الدولي.

يمكن الوصول إلى المنتجعات الساحلية في مرمريس، وذلك على الطريق الواقع شرق مدينة فتحية، حيث تبلغ أسعار الشقق المستعملة هناك حوالي 55 ألف يورو، ونحو 80 ألف يورو للمنزل الجديد.

فتحية

تعد دالامان الوجهة الرئيسة التالية لبيع وشراء العقارات، حيث تضم الجزء البكر من منطقة دالايان، حيث يمكنك أن تشتري شقة هناك بحوالي 40 ألف يورو، كما يمكنك الحصول على منزل مستقل مكون من ثلاثة غرف ومسبح بسعر 150 ألف يورو.

ولو اتجهت أبعد من ذلك ستصل إلى فتحية وهي مدينة تحيط بها كليس، أواجيك، وحصارونو، وتعتبر المنطقة المفضلة لدى العديد من المستثمرين البريطانيين؛ أما بالنسبة لشاطئ كليس، وهو منطقة سهلية تقع خلف الخليج، فيعتبر وجهة محبوبة لدى المسنين والمتقاعدين، ممن يفضلون اقتناء منزل مريح في تركيا بمبلغ لا يتجاوز 50 ألف يورو.

تشتهر منطقة (أولودينيز) بكونها إحدى أكثر الشواطئ المحببة لالتقاط الصور، حيث تتوفر شقق بمقاس استوديو وتقدر أسعارها بحوالي 35 ألف يورو، بالإضافة لوجود الفلل الفاخرة، ومسابح خاصة، تبدأ أسعارها من 140 ألف يورو.

كالكان وكاس

تحتوي منطقتا كالكان وكاس على العديد من المنتجعات الراقية والعصرية، والتي تحمل طابع المدن البوهيمية القديمة ذات المرافئ الرائعة. أكثر ما يميز المنطقة هو انتشار شريحة كبار السن والأثرياء، بغرض التمتع بمعايشة التقاليد التركية القديمة، هنا ربما تكون أسعار الشقق أغلى من مدينة فتحية (لكن على الأقل تبدأ الأسعار من 50 ألف يورو)، بالمقابل يمكن أن تصل أسعار الفلل هناك لما يقارب مليون يورو.

وقد تم العمل على تطوير منطقة كالكان بعد تعرضها لحريق هائل، دمر أجزاء كبيرة من المرفأ في العام 2014.

وتعد المنطقة مكاناً رائعاً لتأجير الفلل الفاخرة، لاسيما إن كنت تمتلك أحدث الفلل النموذجية المطلة على البحر، ويتوقع أن تصل أسعار هذا النوع من العقارات إلى أكتر من 400 ألف يورو. كما يجري عقد صفقات بيع بأكثر من 200 ألف إلى 300 ألف يورو، ضمن المناطق التي تتميز باحتوائها على شقق فاخرة.

لقد ارتقت العقارات التركية لتلبية متطلبات فريدة لدى العديد من مشتري المنازل والمستثمرين، وسوق العقارات التركي لم يعد يقتصر على سد احتياجات السكان المحليين فحسب، بل أصبحت تزداد شعبية باستمرار لدى المشترين في الخارج، لاسيما البريطانيين منهم.

لمزيد من التفاصيل عن الأسعار والعروض المتاحة انظر أيضاً:

العقارات في تركيا، بيوت للبيع في تركيا

تحرير: امتلاك العقارية©

دعنا نتصل بك

نساعدك باختيار العقار

استجابة سريعة

المقالات الأكثر قراءة

اقرأ المزيد

الاستثمار والتملك العقاري في تركيا

اقرأ المزيد

السياحة في تركيا

اقرأ المزيد

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية