• بيع وشراء العقار لا يتحقق إلا من خلال دائرة العقارات (الطابو):

إن بيع وشراء العقارات في تركيا وفق عقود غير رسمية أو عقود منظمة من كاتب العدل أو المختار لا تعني أن ملكية العقار المعني قد انتقل إلى الشخص المشتري، بل يستلزم على الراغب بتملك العقار تسجيل معاملة الشراء باسمه في دائرة العقار في السجل العقاري.

  • التأكد ما إذا كانت الجهة البائعة للعقار هي المالك الحقيقي لهذا العقار:

وذلك عن طريق تأمين نسخة من سند العقار ومراجعة دائرة العقارات (الطابو)، للتأكد ما إذا كانت المعلومات الواردة في السند المذكور مطابقة للمعلومات المدونة في السجلات العقارية، والأفضل أن يتم الحصول على تأكيد من قبل موظفي دائرة العقارات (الطابو).

  • التأكد ما إذا كان العقار المباع هو نفس العقار المعروض للمشتري:

لا يذكر عنوان العقار في سندات العقار، لذلك يجب الوصول إلى عنوان العقار عن طريق تحديد موقع العقار تحديداً جيداً من خلال النظر إلى خارطة العقار في دائرة المسح العقاري، كما يمكن الحصول على نسخة من موقع مشروع العقار من دائرة العقارات للتأكد ما إذا كان العقار المباع هو نفس العقار الذي تم عرضه للمشتري.

  • التأكد من قيود العقار المباع:

هنالك أمور تمنع صاحب العقار من بيعه أو قد تؤثر على سعر العقار يلزم التأكد منها، هذه الأمور لا تذكر في سندات العقار، لذلك يجب مراجعة مديرية العقارات (الطابو) والتأكد من خلال تفحص السجلات العقارية التابعة للعقار المعني، ما إذا كان هنالك أي عائق أو إشارة أو أمر يمنع بيع العقار أو يؤثر على قيمته. كما يلزم طلب تدقيق خطة الإدارة من مديرية السجل العقاري، وتحتوي خطة الإدارة على حقوق وقيود وديون مالك العقار وعند شراء العقار تنتقل هذه الحقوق والديون للمالك الجديد.

  • التأكد من سند ملكية العقار:

هل هو سند ملكية أم صك تملك مؤقت؟: إذا كان سند العقار المعني صك تملك مؤقت (غالباً ما يحدث في العقارات التي هي قيد الإنشاء أو التي لم يباشر على إنشاؤها بعد) يجب التأكد بعدم وجود أمور عكسية من شأنها أن تعرقل أو تمنع من انتقال حق التملك المؤقت للعقار إلى حق الملكية الدائم بعد اكتمال الإنشاء، كوجود رخص الإنشاء والإعمار وغيرها.

  • التأكد من وضع وحالة إعمار العقار:

يجب التأكد من وضع إعمار العقار المعني من خلال مراجعة البلدية المعنية أو دائرة المسح العقاري المعني، ويتم التأكد من هدف تخصيص العقار المعني، إذا كان العقار المعني وحدة سكنية ينظر إلى وقوعه ضمن نطاق الوحدات السكنية (يعني هل العقار مخصص لإقامة وحدات سكنية أم مخصص لأمور أخرى).

  • الاستعانة بالخبراء والمختصين بالسوق العقاري التركي:

إن شراء العقار أمر مهم للغاية لاسيّما للمشتري، حيث يتضمن العديد من المخاطر لهذا السبب من الأفضل أن يستعين الاشخاص الراغبين بشراء العقار في تركيا بالخبراء المختصين في هذا الأمر، حيث تقدم شركة امتلاك العقارية خدمة الاستشارات العقارية والتأكد من كافة الأوراق الرسمية الخاصة بالعقار، من دائرة العقارات المعنية.

  • التأكد من عدم وجود مستأجر في العقار المعني وفي حالة وجوده التأكد من تاريخ التخلية.
  • إعلام دائرة العقار بسعر العقار الحقيقي كي لا يتعرض لغرامات ضريبية في المستقبل.
  • التأكد من عدم وجود ضرائب في ذمة صاحب العقار المعني: