يلزم على المواطنين المالكين للعقار في تركيا دفع بعض الرسوم والضرائب في مواعيدها المحدد، وضريبة الأملاك العقارية إحدى هذه الضرائب. يقوم بدفع ضريبة الأملاك العقارية الصاحب الشرعي للعقار، أو الشخص المستفيد من العقار، وفي حالة غياب هذان الشخصان فإن ضريبة الأملاك العقارية يدفعها الشخص المالك لحق التصرف في العقار.

وتفرض ضريبة الأملاك العقارية على العقارات الموجودة داخل الحدود التركية، وتؤخذ عن طريق احتساب نسبة الضريبة من السعر الرائج للعقار، ويتم تسديدها للجهات المعنية في مواعيد محددة من السنة، حيث يصدر كل عام تقويم الضرائب الذي يحدد مواعيد تسديد الضرائب في ذلك العام. وحسب تقويم الضرائب الصادر في 2016 فإن مواعيد تسديد ضريبة الأملاك العقارية في هذا العام يكون بالشكل التالي:

  • التقسيط الأول: يبدأ من بداية شهر آذار ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم 31 أيار المصادف يوم الثلاثاء.
  • التقسيط الثاني: يبدأ من بداية شهر أيلول ويستمر لنهاية الدوام الرسمي ليوم 30 أكتوبر المصادف يوم الأحد.

ويتم تسديد ضريبة الأملاك العقارية عن طريق دفعها للبلدية التي يقع العقار ضمن حدودها الإدارية، وإذا كان العقار المزمع تسديد ضريبته يقع خارج المدينة وكانت البلدية المعنية لا تعمل بالنظام الإلكتروني فإنه يمكن تسديد الضريبة عن طريق حوالة بريدية عبر الـ(Ptt) أو حوالة مصرفية لحساب البلدية بشرط ذكر رقم دافع ضريبة الأملاك العقارية.

ويتساءل الكثيرون من المستثمرين الأجانب ما إذا كانوا خاضعين لقانون ضريبة الأملاك العقارية أم لا. يمكن القول بما أن المستثمرين الأجانب الذين يمتلكون حق تملك العقارات في تركيا يخضعون للقوانين التي يخضع له المالكين للعقارات في تركيا، لذلك فهم خاضعين لضريبة الأملاك العقارية التي يخضع لها أصحاب العقارات في تركيا.

إلا أنه حسب أسس قانون الضرائب العقارية التركية، تعفى الأبنية والعقارات التابعة للدول الأجنبية أو ممثليّات المنظمات الدولية في تركيا من الضرائب العقارية والتي تستخدم كسفارة أو قنصلية أو مؤسسة دولية أو ما شابه ذلك (بشرط المعاملة بالمثل).

إعفاء المشترين للعقارات الجديدة من ضريبة الأملاك لمدة 5 أعوام:

حسب قانون ضريبة الأملاك المرقم 1319، يتم تسديد ضريبة الأملاك العقارية عن كل عقار يتواجد داخل الحدود التركية، كما أنّ هنالك بعض الإعفاءات التي تشمل الأفراد المكلفين بدفع الضريبة، ففي الوقت الذي يكون فيه بعض الأفراد معفيين عن دفع الضرائب بالكامل، يعفى بعض الأخر من الأفراد عن دفع جزء محدد من الضرائب ولفترة محددة من الزمن، ومن الأفراد المعفيين عن دفع جزء محدد من الضرائب لفترة محددة، هم المشترين للعقارات المبنية حديثاً، فكل من يقوم بشراء وحدة سكنية ضمن بناء تم إنشاؤه حديثاً، يعفى عن دفع جزء محدد من ضريبة الأملاك العقارية عن الوحدة السكنية المعنية لمدة 5 أعوام من تاريخ الاكتساب، ويسمى هذا الإعفاء "الإعفاء المؤقت"، حيث يتم إسقاط الضريبة عن 25% من قيمة الخاضعة للضريبة من العقار المعني، ويتم احتساب ضريبة الأملاك عن الـــ 75% من القيمة الباقية الخاضعة لضريبة الأملاك العقارية.

مثال: لنقل أنّ السيد أحمد اشترى وحدة سكنية بتاريخ 2015.01.01، من عمارة قد تم الانتهاء من إنشائها بتاريخ 2014.12.01، وكانت القيمة الخاضعة للضريبة من الوحدة السكنية 200 ألف ليرة، في هذه الحالة يستفيد السيد أحمد من "الإعفاء المؤقت" عن دفع جزء محدد من الضريبة خلال فترة 2016 -2020، حيث يتم إسقاط 50 إلف ليرة من القيمة الخاضعة للضريبة من العقار، ويتم احتساب ضريبة الأملاك العقارية عن 150 ألف ليرة المتبقية فقط.