ضريبة القيمة المضافة؛ هي الضريبة التي تفرض بنسب مختلفة على الإنفاق، وفقاً لقانون ضريبة القيمة المضافة المرقم 3065 لسنة 1984، وعلى الرغم من أن الشركات هي التي تقوم بدفع هذه الضريبة وفقا لأرباح المبيعات التي تحققها، إلا أن هذه الضريبة تستقطع في الأساس من المستهلكين النهائيين للبضائع، يعني أن هذه الضريبة تستقطع في نهاية المطاف من الفرد الذي يقوم باستهلاك البضاعة، وتطبق هذه الضريبة في جميع دول العالم تقريباً، وتفرض في تركيا وفقاً لضرورة البضائع المستهلكة بثلاث نسب 1% و8% و18%.

احتساب ضريبة القيمة المضافة

يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة من خلال استقطاع نسب الضريبية من أسعار بيع المنتج، لذلك ترتفع الضريبة وفقاً لارتفاع أسعار بيع المنتجات من خروجها من المُنتج لحين وصولها إلى المستهلك.

احتساب ضريبة القيمة المضافة المدرجة(المستقطعة)

إن أبسط طريقة لاحتساب ضريبة القيمة المضافة المدرجة يتم بضرب (سعر المنتج x 1 + نسبة الضريبة) مثال؛ بفرض سعر منتج 1000 ليرة وكانت نسبة الضريبة 18%، فيكون الاحتساب بالشكل التالي: 1000x (1+0.18) = 1000x 1.18 = 1180 ليرة سعر المنتج بعد إدراج الضريبة (بعد استقطاع الضريبة).

من أجل احتساب ضريبة القيمة المضافة الغير مدرجة يكفي أن نستبدل عملية الضرب بعملية القسمة أي نقسم سعر المنتج على (1 + نسبة الضريبة) مثال؛ بفرض سعر المنتج بعد استقطاع الضريبة 1180 ليرة وكانت نسبة الضريبة 18%، فيكون الاحتساب كما يلي: 1180 / (1+0.18) = 1180/1.18 = 1000 ليرة سعر المنتج قبل أدراج الضريبة (قبل استقطاع الضريبة).

فروقات تقريب الأرقام في احتساب ضريبة القيمة المضافة

في العمليات الحسابية يتم استخدام أول مرتبتين التي تلي الفاصلة في الأعداد العشرية، والسبب في ذلك هو أن المرتبة الثالثة في الأعداد العشرية ليس لها فئة أو وحدة مقابلة في العملة التركية، ويكون عملية تقريب الرقم الثالث الذي يلي الفاصلة بالشكل التالي:

  • إذا كان الرقم المذكور أكبر من 5 يرفع إلى الأعلى مثل 5,586 يصبح 5,59.
  • إذا كان الرقم المذكور أصغر من 5 يسحب إلى الأسفل مثل 5,583 يصبح 5,58
  • إذا كان الرقم المذكور 5 يقرب إلى أقرب عدد زوجي مثل 5,585 يصبح 5,58 لأن 8 عدد زوجي. في هذه القاعدة يحتسب الصفر على أنه رقم زوجي. إن عمليات التقريب لا تتجاوز تأثيرها أثناء العمليات الحسابية على قرش واحد، وهي من الأمور التي يجب إلمامها في المحاسبة.

نسبة ضريبة القيمة المضافة حسب المنتجات

كما ذكرنا سالفاً، هنالك ثلاث نسب من ضريبة القيمة المضافة التي تفرض على المنتجات، وهي 1% و8% و18% وهي تقسم حسب المنتجات بالشكل التالي:

  • المنتجات التي يستقطع منها 1%

وتفرض على دقيق القمح ومشتقاتها التي تعتبر من المواد الاستهلاكية الأساسية، كذلك الوحدات السكنية التي لا تتجاوز مساحتها 150 متر مربع.

  • المنتجات التي يستقطع منها 8%

تفرض أيضاً على المواد الاستهلاكية الأساسية والتي لا تدخل ضمن منتجات الرفاهية، مثل: اللحوم ومشتقاتها، الحليب ومشتقاتها، البيض والبقوليات، العسل والمربى والدبس والحلوى والراشي، وبعض الحيوانات، وغيرها من المنتجات والخدمات.

  • المنتجات التي يستقطع منها 18%

تفرض على المنتجات التي لا تعتبر من المواد الاستهلاكية الأساسية مع بعض الاستثناءات، مثل: منتجات الاتصالات، الأثاث، الأجهزة الكهربائية، بعض الحيوانات، بعض البهارات وغيرها من المنتجات والخدمات.

للوصل إلى قائمة المنتجات الكاملة زوروا الرابط التالي:

http://www.ivdb.gov.tr/pratik/oranlar/yirmibes.htm