وهي الضريبة المفروضة على الأرباح التي تحققها الشركات أو المؤسسات، ويتم احتساب ضريبة المؤسسات من الأرباح الصافية التي يتم تحقيقها خلال الدورة المالية ومدتها ثلاثة أشهر، حيث يتم اقتطاع 20% من الأرباح الصافية التي تحققها الشركات أو المؤسسات والهيئات كضريبة أرباح وذلك بعد احتساب واردات ومصروفات المؤسسة.

المؤسسات الخاضعة لضريبة الأرباح:

  • شركات رأس المال (الشركات المحدود والشركات المساهمة).
  • الجمعيات والمؤسسات التعاونية.
  • المؤسسات العامة الاقتصادية.
  • المؤسسات الاقتصادية التابعة للجمعيات والأوقاف والنقابات والجماعات.
  • هيئات التعاون والشراكات.

المسؤولية التامة والمسؤولية الغير تامة:

المسؤولية التامة: هو اقتطاع ضريبة الأرباح من كامل الأرباح (الأرباح التي يتم الحصول عليها داخل تركيا وخارجها) التي تحصل عليها المؤسسات أو الشركات المتمركزة في تركيا.

المسؤولية الغير التامة: هو اقتطاع ضريبة الأرباح من الأرباح التي يتم الحصول عليها داخل تركيا فقط من قبل المؤسسات الغير متمركز في تركيا.

بيان ضريبة المؤسسات:

يتم بيان ضريبة المؤسسات إلى دائرة الضرائب التي ترتبط بها الشركة أو المؤسسة، أو تلك التي تقع ضمن الوحدة الإدارية التي تتواجد فيها الشركة أو المؤسسة، خلال الفترة الواقعة من اليوم الأول وحتى مساء اليوم الخامس والعشرين من الشهر الذي يلي الدورة المالية، حيث تقوم كل مؤسسة بتقديم إعلان أو بيان حول كامل أرباحها الخاضعة للضريبة.

إبراز النفقات في بيان ضريبة المؤسسات:

يتم اقتطاع الضريبة من قيمة الأرباح الصافية، لذلك يمكن احتساب ضريبة الأرباح عن طريق إسقاط المصروفات التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة من إجمالي الإيرادات التي تحصل عليها خلال الدورة المالية، وذلك وفقاً لما ورد في المادة 40 من قانون ضريبة الدخل.

احتساب الأضرار:

كما يمكن اسقاط الأضرار الناجمة عن الفعاليات التجارية للشركة أو المؤسسة من الأرباح التي تحصل عليها في الدورة المالية المقبلة، حيث يتم إبراز الأضرار الناجمة لكل عام على حدا في البيان الضريبي بشرط ألا تتجاوز الخمسة أعوام، ويتم اسقاط هذه الأضرار الواردة في البيانات السابقة من الأرباح الخاضعة للضريبة. ويتم تسديد الضريبة حتى نهاية الشهر الذي يتم فيه تقديم البيان.